استفاد بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق «سيتروين سي 4» من أخطاء ثنائي فريق «فورد أبو ظبي» الفنلنديين ميكو هيرفونن وياري ماتي لاتفالا لينهي اليوم الأول من رالي الأرجنتين، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للراليات، في المركز الأول بفارق أكثر من دقيقة ونصف أمام سائقي سوبارو الأوسترالي كريس أتكينسون والنروجي بتر سولبرغ.واستهل هيرفونن الذي يتصدّر الترتيب العام بفارق نقطة عن لوب، الرالي بطريقة جيدة إذ أحرز المركز الأول في ثلاث من المراحل الخاصة الأربع الأولى. وكانت الأحوال المناخية سيئة في المرحلتين الأولى والثانية حيث خيّم الضباب وسط هطول الأمطار أيضاً قبل أن تتغير الأوضاع في المراحل التالية.
وكان لاتفالا أول ضحايا الحوادث الكبيرة خلال المرحلة الثانية، ما كلّفه 9 دقائق لكنه عاد ليتابع السباق بمساعدة من المتفرجين الأرجنتينيين. ورغم الأضرار التي لحقت بسيارته، تمكن الفنلندي من تحقيق أفضل زمن خلال المرحلة الخاصة الثالثة ثم السادسة والثامنة، ما جعله يرتقي مجدداً في الترتيب.
أما هيرفونن فالأضرار التي لحقت بسيارته كانت أكبر بكثير بعد اصطدامه بصخرة خلال المرحلة الخامسة التي حلّ لوب فيها أول قبل أن يقود الفرنسي بطريقة حذرة لاحقاً ليسمح للإيطالي جيجي غالي سائق «شتوبارت فورد» ولاتفالا تسجيل أسرع زمن في المرحلتين التاليتين.
واستفاد ثنائي سوبارو اتكينسون وسولبرغ من حادثي هيرفونن ولاتفالا ليكونا في المركزين الثاني والثالث، الأول بفارق 1.30.6 دقيقة عن لوب والثاني بفارق 1.38.9 د، فيما حل غالي رابعاً أمام زميل لوب الإسباني دانيال سوردو. وأنهى هيرفونن اليوم الأول في المركز الـ23 بفارق 23.7.55 دقيقة عن لوب.
وتقام 8 مراحل خاصة في اليوم الثاني مسافتها 154.38 كلم، على أن يقتصر اليوم الأخير على 3 مراحل خاصة.
(أ ف ب)