13 مباراة دولية ودية تشغل القارة الأوروبية، الليلة، وتندرج غالبيتها ضمن استعدادات أبرز المنتخبات لنهائيات كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا الصيف المقبل.ويبدأ المدرب الإيطالي الشهير فابيو كابيللو تحديه الجديد على رأس الجهاز الفني لمنتخب إنكلترا عندما يقوده في أول مباراة رسمية له أمام سويسرا على ملعب «ويمبلي» في لندن.
وتسبق المباراة دقيقة صمت على أرواح لاعبي نادي مانشستر يونايتد الذين قضوا في حادث تحطم طائرتهم في مطار ميونيخ في 6 شباط 1958 في ذكرى مرور 50 عاماً على تلك المأساة.
ويبرز اللقاء بين إيطاليا، بطلة العالم، والبرتغال في زيوريخ السويسرية.
وكانت المفاجأة استبعاد مدرب منتخب إيطاليا روبرتو دونادوني للمهاجمين المخضرم اليساندرو دل بييرو والمشاكس أنطونيو كاسانو رغم تألقهما في صفوف يوفنتوس وسمبدوريا توالياً، إذ سجل الأول 12 هدفاً في 24 مباراة، والثاني 3 أهداف في مبارياته الخمس الأخيرة. ويسجّل أيضاً غياب الحارس جانلويجي بوفون ولاعب الوسط جينارو غاتوزو المصابين.
وفي دبلن، تلتقي جمهورية إيرلندا مع البرازيل، حيث يخوض أصحاب الأرض المباراة من دون مدربٍ رسمي بعد إقالة ستيف ستاونتون من منصبه قبل أربعة أشهر.
وتلتقي إسبانيا مع فرنسا في مواجهة قوية أيضاً على ملعب «سانتياغو برنابيو»، في مباراة ستكون الأنظار مسلّطة فيها على نجم إسبانيا وبرشلونة الجديد بويان كركيتش، إذ في حال مشاركته سيصبح أصغر لاعب يدافع عن ألوان منتخب إسبانيا (17 عاماً و5 أشهر) ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم أنخل زوبييتا عام 1936.
والمباراة ثأرية بالنسبة إلى إسبانيا التي خسرت أمام فرنسا 1ـــــ3 في الدور الثاني من مونديال ألمانيا عام 2006. وتملك إسبانيا سجلاً ضعيفاً أمام فرنسا، حيث فازت عليها مرة واحدة في المباريات العشر الأخيرة التي جمعتهما.
وعلى ملعب «إرنست هابل» في فيينا، تلتقي، الجارتان النمسا وألمانيا في مباراة تشهد عودة قائد الأخيرة ميكايل بالاك إلى صفوف منتخب بلاده للمرة الأولى منذ آذار الماضي.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
تركيا ـــــ السويد (19.30)
المجر ـــــ سلوفاكيا (19.30)
إسرائيل ـــــ رومانيا (19.45)
سلوفينيا ـــــ الدنمارك (20.00)
إيرلندا الشمالية ـــــ بلغاريا (20.45)
جمهورية إيرلندا ـــــ البرازيل (20.45)
إيطالياـــــ البرتغال (20.45)
إسبانيا ـــــ فرنسا (21.00)
إنكلترا ـــــ سويسرا (21.00)
اليونان ـــــ فنلندا (21.15)
كرواتيا ـــــ هولندا (21.30)
تشيكيا ـــــ بولونيا (21.30)
النمسا ـــــ ألمانيا (21.30).