strong>يستهل منتخب لبنان، اليوم، مشواره الصعب في الدور الثالث من تصفيات المجموعة الآسيوية الرابعة المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا 2010، عندما يستضيف نظيره الأوزبكي، السادسة مساءً على ملعب المدينة الرياضية في بيروت. وتبدو مهمة لبنان صعبة
ويتكوّن المنتخب اللبناني من مجموعة تتمتع بخبرة دولية مع أبرز لاعبي المنتخب الأولمبي الشباب، الذي بلغ الدور الثاني من تصفيات أولمبياد بكين 2008، وبقيادة النجم المحترف رضا عنتر لاعب نادي كولن الألماني، وتحت إشراف المدربين عدنان الشرقي وإميل رستم. وقد استعد المنتخب بما تيسّر على أمل تسجيل حضور جيد أمام منتخبات مجموعته الرابعة التي تضم أيضاً منتخبي السعودية وسنغافورة.
اعتاد المنتخب الأوزبكي تسجيل حضور قوي بفضل مجموعته المتناسقة بقيادة المهاجم المخضرم مكسيم تشاتسكخ (دينامو كييف الأوكراني) وتحت إدارة روؤف اينيلييف أفضل مدرب في آسيا 2007.
وتستضيف السعودية سنغافورة في الرياض، اليوم، وتبدو الأفضلية جلية للمنتخب العربي «الأخضر» بإشراف المدرب البرازيلي انجوس ومجموعة أثبتت حضورها القوي في بطولة أمم آسيا مع باقة نجوم مع الكابتن ياسر القحطاني، أفضل لاعب آسيوي. واستعد السنغافوري المتطور لهذا اللقاء بإقامة معسكر في عمان.
* وفي المجموعة الأولى الحديدية، يستهل العراق، بطل آسيا، مشواره بمواجهة التنين الصيني في دبي. ويأمل «أسود الرافدين» انطلاقة حيوية وسط تطلّعات تحيط بها مشاعر القلق من الصراع المتوقع أن يكون ساخناً ومثيراً. ومن المتوقع أن يدفع المدير الفني للمنتخب العراقي ايغل اولسن بالتشكيلة ذاتها التي فازت بنهائي كأس آسيا 2007 بغياب علي حسين رحيمة بداعي الإصابة.
وتحل قطر ضيفة على أوستراليا في ملبورن، وتسعى الثانية الى انطلاقة قوية على أرضها وبين جمهورها، بينما يريد العنّابي العودة بنتيجة إيجابية رغم غياب ثلاثة عناصر أساسية هي سيباستيان سوريا وحسين ياسر لاعب بوافيستا البرتغالي وبلال محمد، فيما يغيب عن أوستراليا هاري كيويل (ليفربول) ونيك كارل (بريستول سيتي) وميكايل باوشمب (نورمبرغ الألماني).
*وفي المجموعة الثانية، تلتقي عمان مع البحرين في مسقط، ويتطلّع العماني إلى بداية موفقة مع مدربه الأوروغوياني ريباس الذي استعان بجميع اللاعبين المحترفين وفي مقدمتهم الحارس على الحبسي (بولتون الإنكليزي).
ويقود المنتخب البحريني التشيكي المحنك ميلان ماتشالا صاحب الإنجازات مع الكرة العمانية.
ويسعى المنتخب الياباني إلى تحقيق بداية قوية عندما يستضيف نظيره التايلاندي، وخصوصاً أنه من المرشحين البارزين للتأهل إلى النهائيات.
* وفي الثالثة، يستقبل الأردن كوريا الشمالية في عمّان، وهو أول اختبار حقيقي للكرة الأردنية مع المدرب البرتغالي الشهير فينغادا، ويتمثل القلق الأردني بعدم ثبات فينغادا على تشكيلة محددة في هذه المباريات. ولن تجد كوريا الجنوبية صعوبة كبيرة في مواجهة تركمانستان في سيول، وهي الحلقة الأضعف في المجموعة.
وفي المجموعة الخامسة، يأمل منتخب سوريا فكّ العقدة أمام مضيفه الإيراني، في طهران ضمن المجموعة الخامسة، والعودة بنتيجة إيجابية لارتفاع جهوزيته ولضيق مساحة استعدادات الإيراني.
وتتطلّع الإمارات إلى بداية قوية عندما تستضيف الكويت في أبوظبي، رغم أن استعدادها لم يكن مشجّعاً، إذ خسرت في 5 مباريات من 6 ودية، ما طرح علامة استفهام حول قدرتها على التقدم بعيداً رغم تطمينات المدرب الفرنسي برونو ميتسو، وتسعى الكويت إلى الخروج بنتيجة إيجابية نظراً لاستعدادها الجيد عبر معسكرين في البحرين وعمان.

غدّار هدّاف كأس آسيا

تسلّم مهاجم منتخب لبنان وفريق النجمة محمد غدّار كأس «هدّاف مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي 2007» ، من مدرّب المنتخب اميل رستم، وذلك في احتفال أقيم على هامش معسكر المنتخب الوطني في فندق «ميريديان كومودور»، وكان غدّار قد سجّل 5 أهداف (2 في الدور الأول و3 في ربع النهائي). وأهدى غدّار جائزته الى والدته شاكراً الاتحاد الآسيوي للعبة وناديه وزملاءه.