دخل منتخب مصر التاريخ من بابه الواسع بعدما نجح في الاحتفاظ بكأس الأمم الأفريقية، متوّجاً باللقب للمرة السادسة في تاريخه، بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006، وذلك إثر فوزه على الكاميرون 1 ــــ 0، في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على ملعب «أوهيني دجان» في العاصمة الغانية أكرا. وكانت المباراة غاية في الإثارة والندّية مع أفضلية واضحة لمنتخب «الفراعنة» الذي أمطر لاعبوه محمد أبو تريكة وعمرو زكي وعماد متعب وحسني عبد ربه مرمى الكاميرون بالتسديدات، إلا أن الحارس إدريس كاميني كان بالمرصاد لها على غرار نظيره المصري عصام الحضري، الذي وقف سدّاً منيعاً أمام صامويل إيتو ورفاقه، بمساعدة خط دفاع محكم.وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 77، عندما استغل البديل محمد زيدان خطأً من قائد «الأسود غير المروّضة»، ريغوبرت سونغ، ليخطف الكرة منه، فتحولّت بعد دربكة إلى المندفع محمد أبو تريكة الذي سدّدها زاحفة إلى يسار كاميني.
وحلّت غانا، المضيفة، في المركز الثالث بفوزها على ساحل العاج 4 ــــ 2.
سجّل لغانا سولي مونتاري وأبيي كوينسي أووسو ومانويل أغوغو ودرامان هانيمو في الدقائق 10 و68 و80 و84، ولساحل العاج أبو بكر سانوغو (2) في الدقيقتين 24 و32.
وتحطم في هذه البطولة الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجّلة في بطولة واحدة، إذ ارتفع عدد الأهداف إلى 99 هدفاً.
وتُوّج الكاميروني صامويل إيتو هدّافاً للبطولة بخمسة أهداف، وهي المرة الثالثة على التوالي التي يتوَّج فيها إيتو هدّافاً للعرس القاري بعد عامي 2004 (4 أهداف) و2006 (5 أهداف). واختير عبد ربه، لاعب الإسماعيلي، أفضل لاعب في البطولة بعدما تألّق بشكلٍ لافت بتسجيله 4 أهداف، كما اختير أفضل لاعب أكثر من مرة في المباريات التي خاضها منتخب بلاده في الأدوار المختلفة.