strong>أحمد محيي الدين
...و«العقل السليم في الجسم السليم»، هو شعار الثانوية العاملية في تنفيذ منهاج مادة التربية البدنية «الرياضة» مع طلابها، فكانت لهم إنجازات ظاهرة في البطولات التي تنظمها وزارة التربية بكلّ ألوانها

تأسست الجمعية الخيرية العاملية عام 1923 وأنشئت أولى مدارسها بعد أربع سنوات، وهي من أعرق المدارس اللبنانية في بيروت. وللجمعية سبع مدارس، غير الثانوية، لمجمل الفئات التعليمية، ومنذ بداياتها دأبت مدارسها على إيلاء الرياضة الرعاية والأهمية بالتوازي مع التفوق العلمي للطلاب.

تاريخ حافل

في كل مكتب لمدير الجمعية وجدنا كؤوساً عدة تؤرخ لبطولات طلاب باتوا الآن أجداداً وآباء وأعلاماً في مناحي الوطن. وفي كل عام تقيم الثانوية بطولاتها الخاصة مع المشاركة في دورات وزارة التربية الوطنية، ولقاءات ودّية مع مدارس أخرى.
ويركّز مدير الثانوية محمد طه على أن الدرس الذهني يتكامل مع الدرس البدني، في إطار الروح الرياضية، ويرى أن الرياضة باتت مرهونة أكثر للغة المال ومشوبة بالمنشطات، ما يخرجها غالباً عن أهدافها التربوية. وعن النشاط الداخلي يشير إلى أن للمدرسة منتخباتها في ألعاب كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وألعاب القوى والشطرنج، معتبراً أن الرياضة فصل أساسي في التعليم والتربية.
وفي البرنامج الدراسي، تعدّ حصص الرياضة مادة أساسية في البرنامج العام للطالب بمعدل حصتين أسبوعياً، إضافة إلى نشاطات منظمة تقام عقب الدوام. وأشار إلى أنه منذ توليه إدارة الثانوية باشر بتنظيم يوم رياضي سنوي. وتخصص العاملية برنامج «محاضرات رياضية» تعطى للتلاميذ في حال عدم توفر الملاعب في ظروف استثنائية، وخصوصاً في فصل الشتاء، تطرح فيها مواضيع ثقافية تتعلق بالرياضة وقواعدها وقوانين بعض الألعاب وفنونها.

إشراف ... وأساتذة

يتم اختيار مدرّسي التربية البدنية في العاملية عبر معهد التربية البدنية في الجامعة اللبنانية، أو الاعتماد على رياضيين لاعبين. والأستاذ الحالي المتفرّغ هو بلال السلوخ، حكم اتحادي لكرة القدم، وهو يتمتع بشخصية محببة ومنظمة تدفع لنقل شغفه الرياضي إلى طلابه. ويعمل في مدارس العاملية 12 أستاذاً رياضياً غير المدربين المختصين للألعاب، إضافة لمسؤول للإجراءات الإدارية ولتنظيم المسابقات وجدولتها وتأمين المعدات، وهو بمثابة منسّق عام للرياضة، هو الأستاذ سامي بيضون، رياضي قديم وأستاذ في جامعي أيضاً.

مدرّس ونشاطات ونتائج

يرى الأستاذ بلال السلوخ أنه يهدف من خلال رسالته التعليمية إلى بثّ الثقافة الرياضية في عقول الطلاب ونفوسهم ليتعلقوا بها، لأن تعلقهم يجعلهم بعيدين في ما بعد عن الموبقات والآفات التي تنتشر بطريقة مريبة بين المراهقين. ويعتمد السلوخ في أسلوب تلقينه الدروس على أساليب تهدف إلى تطوير معرفة التلميذ وتنمية شخصيته الرياضية والبدنية.
ومن النتائج البارزة التي حققتها العاملية العام الماضي، فوز الطالبة سارة حيدر بكأس أفضل لاعبة في مسابقة كرة القدم للإناث ضمن مشاركتها مع فريق الصداقة في دورة عمّان الرابعة التي جرت في الأردن، وكذلك فوز التلامذة العامليين في سباق الجري لمسافة 2 كلم ضمن دورة الشهيد هادي نصر الله التاسعة.ومن النتائج البارزة التي حققتها العاملية العام الماضي، فوز الطالبة سارة حيدر بكأس أفضل لاعبة في مسابقة كرة القدم للإناث ضمن مشاركتها مع فريق الصداقة في دورة عمّان الرابعة التي جرت في الأردن، وكذلك فوز التلامذة العامليين في سباق الجري لمسافة 2 كلم ضمن دورة الشهيد هادي نصر الله التاسعة.