يقف أرسنال متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم في مواجهة ضيفه ميلان الإيطالي حامل اللقب الليلة على «استاد الإمارات» في واحدة من أقوى مباريات ذهاب دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.وبدا أرسنال قوياً منذ بداية الموسم الحالي، مبتعداً في صدارة الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن غريمه مانشستر يونايتد، بيد أنه تعرض لانتكاسة كبيرة بخسارته 0ـــــ4 أمام الأخير في الدور الخامس من مسابقة الكأس نهاية الأسبوع الماضي.
وسيعود إلى تشكيلة الفريق اللندني الفرنسي ماتيو فلاميني والتوغولي إيمانويل اديبايور، إضافة إلى الحارس الإسباني مانويل المونيا الذي كان قد ترك مكانه في المباريات الأخيرة للألماني ينز ليمان بداعي الإصابة.
لكن إذا أراد أرسنال الخروج بنتيجة إيجابية، فعليه إيجاد طريقة لإيقاف البرازيلي كاكا العائد من الإصابة، الذي سجل 10 أهداف في 11 مباراة في دوري الأبطال الموسم الماضي.
وتلاحق المشكلات الفريق اللومباردي مجدداً، إذ إن الحارس الأساسي البرازيلي ديدا سيكون غائباً بسبب إصابة في الظهر، كما أن بديله الأوسترالي زيليكو كالاتش أُصيب في إصبعه خلال التمارين الأحد، ما قد يبعده عن اللقاء ويفتح الباب أمام فاليريو فيوري.
وتبرز مواجهة الأبطال على ملعب «جيرلان» بين ليون بطل فرنسا وضيفه مانشستر يونايتد بطل إنكلترا.
ويتوقع أن تكون الرحلة صعبة للفريق الإنكليزي، لأن ليون لطالما وقف ندّاً عنيداً للفرق الكبرى على أرضه، وهو يبدو مصمماً على تعويض خسارته الأخيرة في الدوري أمام لو مان واقتراب بوردو منه بفارق نقطة واحدة.
وستكون المباراة مناسبة لمدرب يونايتد «السير» الاسكوتلندي اليكس فيرغيسون لمراقبة الثنائي الشاب المتألق كريم بنزيما وحاتم بن عرفة عن كثب، وهو الذي لم يخفِ في تصريحاته الأخيرة اهتمامه بهما. وكان فيرغيسون قد أراح عدة لاعبين أساسيين أمام أرسنال، ومنهم الويلزي راين غيغز وبول سكولز والأرجنتيني كارلوس تيفيز، إضافة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل خمسة أهداف في المسابقة هذا الموسم، وهو توقع مواجهة صعبة بقوله: «سيكون اللقاء الحاسم إياباً في أولد ترافورد».
ويعود برشلونة الإسباني إلى غلاسغو ليلعب مع مضيفه سلتيك الاسكوتلندي على ملعب «باركهيد».
وكان برشلونة قد زار المدينة ليلتقي مع القطب الآخر رينجرز في الدور الأول، حيث تعادل معه سلباً. ويبدو سلتيك أفضل الفرق على أرضه في دوري الأبطال، إلا أنه خسر مبارياته الثلاث خارج أرضه في الدور الأول مقابل فوزه على منافسيه على أرضه. وكان برشلونة آخر فريق نجح في إسقاط سلتيك (3ـــــ1) في أيلول 2004 على الملعب عينه.
وعلى ملعب «شوكرو ساراكوغلو»، يستضيف فنربخشه التركي إشبيلية الإسباني بطل كأس الاتحاد الأوروبي في الموسمين الماضيين.
ويملك فنربخشه مجموعة من اللاعبين البرازيليين المميزين على رأسهم الدولي السابق روبرتو كارلوس وصانع الألعاب الموهوب اليكس، وهؤلاء سيكونون في مواجهة مع عصبة برازيلية أخرى يقودها هداف الدوري الإسباني حالياً لويس فابيانو ومعه ريناتو وادريانو، ويضاف إليهم المالي فريديريك كانوتيه والجناح الصاعد بقوة دييغو كابل.
وتقام المباريات الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)