أحمد محيي الدين
تقف فرق المربع الذهبي لبطولة الدرجة الثانية لكرة القدم على أعتاب التمتع بأضواء الدرجة الأولى عندما تبدأ اليوم منافساتها لتحديد فريقين يتأهلان الموسم المقبل بين أندية النخبة، فيما يتهدد ثلاثة فرق عريقة خطر الهبوط لمصاف الثالثة

تنطلق اليوم منافسات الأربعة، فيلتقي على ملعب برج حمود، الشباب الغازية متصدر المجموعة الأولى مع السلام زغرتا ثاني المجموعة الثانية (الساعة 14:15)، ويلعب النهضة بر الياس متصدر الثانية مع هومنمن ثاني الأولى، على ملعب صيدا في التوقيت عينه.
وبدأ تحضير الفرق فور ختام مبارياتها، وجميعها تمتلك مقومات الصعود، إلا أن منافسات المربع كالكأس لها حساباتها الخاصة.
¶ الشباب الغازية: تصدّر المجموعة الأولى بعد سلسلة نتائج باهرة محققاً الفوز في 9 مباريات مع تعادلين وخسارة واحدة أمام الأهلي النبطية 0ـــــ1، وكان الفريق قريباً من بلوغ الأضواء في الموسم الماضي، إلا أنه اصطدم بفريقي الراسينغ والإرشاد ليخطفا البطاقتين. ويضم الفريق لاعبين بارزين هما أدهم غدار (هدفان) وقاسم ضاهر (4 أهداف) وجمال شكرون (6) ومصطفى حلاق (7) هيثم حلاق (7). وخط هجومه هو الأفضل في البطولة ( 36) وأفضل خط دفاع (8 أهداف).
¶ النهضة بر الياس: هو مفاجأة هذا الموسم، بقيادة المدرب العراقي قاسم شندي، شكل توليفة من لاعبي المنطقة، وتميزوا بالجدية واللعب الجماعي، فتصدّر المجموعة الثانية بـ27 نقطة (فاز في 9 مباريات وخسر 3)، وسجل 30 هدفاً وتلقى 16. ويتميز في هجومه الهداف علي الحدري (8 أهداف) وفيدال حيمور، من أصل كولومبي (6 أهداف)، وعلاء الحدري (2) ومصطفى الحاج (4) وحسين نصر الله (4)، مع الحارس البارع قاسم الشيخ علي.
¶ السلام زغرتا: ناد عريق، هبط الموسم الماضي إلى الثانية نتيجة الأوضاع المأزومة، فأدخلت إدارته الجديدة تحسينات وتعاقدت مع المدرب العراقي محمد صبيح الذي شكل فريقاً من المخضرمين، أبرزهم محسن ناصيف (هدفان) وهداف البطولة وهبة الدويهي (9 أهداف) وأنطوان ساروفيم (2) وفرانسوا خرما (هدف واحد). وحلّ الفريق وصيفاً للمجموعة الأولى بـ21 نقطة مسجلاً 19 هدفاً وعليه 9 أهداف، وحقق 6 انتصارات مع 3 تعادلات و3 خسارات.
¶ هومنمن: هو من أعرق الأندية اللبنانية، وبطل لبنان 4 مرات، وقاده المدرب هوفيك غيراغوسيان ليحلّ في وصافة المجموعة الأولى محققاً 6 انتصارات، منها أربعة في الإياب، و4 تعادلات وخسارتين، وسجل هجومه 24 هدفاً ودخل شباكه 13. وكانت انطلاقة الفريق بطيئة وسرعان ما تحسنت إياباً فحقق أربعة انتصارات. وبرز من لاعبيه هدافه جعفر مرسل (6 أهداف) ومحمد معتوق (2) ومحمد بدر الدين (4) إضافة إلى عناصر الخبرة إسماعيل إسماعيل ومروان نخلة وعلي سعد.

حظوظ متساوية؟

أجمع مدربو الفرق الاربعة على أن حظوظ الجميع متساوية، وليس هناك من فريق يتميز عن الآخر. وكانت تحضيراتهم مكثّفة مع صعوبات بسبب سوء المناخ، إذ تدرّب النهضة على ملعب «إسمنتي» لإحدى المدارس لتراكم الثلوج على ملعب الخيارة العشبي.
وأكّد المدرب شندي صعوبة المنافسة، وأعلن حسون أن فريقه جاهز للصعود، ولديه إمكانات قوية ولاعبون أساسيون واحتياطيون بمستوى مميّز، ولم يرشّح فريقاً معيناً. أما ميساك نجاريان فرأى أن فريقه هومنمن مستعد، ولديه الإمكانات، وبات هدفه الآن العودة للأضواء، ورشّح شباب الغازية للصعود لأنه جاهز والبطاقة الثانية بين الأندية الأخرى. أما المدرب صبيح فرأى أن فريقه السلام له حظ كبير لأنه يمتلك خبرة كافية عن باقي الفرق، إلا أنه شدّد على تقارب المستويات وأن مباريات المربع الذهبي ليست كالدوري.