تبدأ المعركة على الطرقات الحصوية في بطولة العالم للراليات، عندما يحلّ السائقون ابتداء من اليوم وحتى نهاية الأسبوع الحالي في المكسيك التي تستضيف المرحلة الثالثة.وسيكون رالي المكسيك الأول من أصل سبع جولات على طرقات حصوية ستشهدها بطولة 2008، وهو يعدّ «بروفة» حقيقية قد تكشف أوجه المنافسين الأقوى لبطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب على اللقب في الموسم الحالي.
وبدا أن هناك استعداداً عند الجميع لمنازلة سائق «سيتروين سي 4»، إذ أكد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا الوافد هذا الموسم إلى فريق فورد «أبو ظبي» طموحاته، فتوّج بلقبه الأول في رالي السويد. وكانت خسارة لوب في المرحلة الماضية مزدوجة، إذ إنه تنازل عن صدارة الترتيب العام لمصلحة هيرفونن الذي رفع رصيده إلى 16 نقطة، فيما أصبح الفرنسي يتشارك المركز الثاني مع لاتفالا برصيد 10 نقاط لكل منهما.
ورالي المكسيك هو الأول ضمن جولة البطولة خارج القارة الأوروبية، حيث سيعقبه رالي الأرجنتين، وبعده رالي الأردن، وذلك قبل العودة إلى أوروبا عبر بوابة رالي سردينيا في أيار المقبل.
واعترف لوب بأنه سيكون تحت الضغوط نهاية الأسبوع الحالي، وذلك لتعويض خطئه في السويد واستعادة الصدارة أو على الأقل عدم السماح لهيرفونن بتوسيع الهوة بينهما، إضافة إلى تطلعه للاحتفاظ بلقب رالي المكسيك حيث حلّ أولَ في الموسم الماضي.
وقال لوب: «لقد فزنا في السباق العام الماضي، لذا نعلم أن «سي 4» يمكنها أن تقدّم أداء جيداً، وقد عمل الفريق بجهد كبير منذ زيارتنا الأخيرة، لكن رغم ذلك سأكون حذراً، لأنه يجب عدم السماح للمنافسين بالابتعاد في الترتيب العام».
ويمكن أن يستفيد لوب من انطلاق هيرفونن قبله، حيث «سينظف» الطريق لتكون الأمور أسهل نسبياً للفرنسي.
وأبدى هيرفونن قلقه فعلاً من الموضوع، قائلاً: «سأضغط قدر الإمكان منذ البداية، رغم أن الوضع لن يكون مثالياً بسبب وجود الكثير من الحصى والأحجار على الطرقات. طبعاً ستكون أسهل على المنافسين عندما تصبح أنظف، لكن سأستمد العزيمة من وقوفي في صدارة البطولة».
(أ ف ب)