واصل الفرنسي جو ويلفريد تسونغا غير المصنف مسلسل مفاجآته في بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب المقامة في ملبورن، إذ بلغ المباراة النهائية بفوزه في الدور نصف النهائي على الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً 6ـــ2 و6ـــ3 و6ـــ2.ويلتقي تسونغا في النهائي مع السويسري روجيه فيديرر المصنف أول وحامل اللقب، أو الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث اللذين
يلتقيان اليوم.
وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها تسونغا المباراة النهائية لإحدى البطولات الأربع الكبرى، وهو أول فرنسي أيضاً يبلغ نهائي بطولة أوستراليا منذ مواطنه ارنو كليمان عام 2001. أما آخر فرنسي نجح في إحراز لقب ضمن البطولات الأربع الكبرى فكان يانيك نوا عندما توّج بطلاً لرولان غاروس عام 1983.
وسيطر تسونغا على مجريات المباراة تماماً كما تدل النتيجة، ولم يفسح في المجال أمام منافسه لكي يفرض إيقاعه من الجزء الخلفي للملعب كما يفعل عادة. ولم يكن بلوغ الفرنسي المباراة النهائية بالصدفة، إذ أخرج في طريقه إليها أربعة لاعبين مصنّفين، هم البريطاني اندي موراي ومواطنه ريشار غاسكيه والروسي ميخائيل يوجني، كما ألحق خسارة كبيرة بنادال، رغم أن الأخير لم يخسر أي مجموعة في البطولة قبل لقاء أمس.
وقال تسونغا بعد الإنجاز الذي حققه: «ينتابني شعور رائع، لقد لعبت كرة مضرب بطريقة خيالية، لم يكن أحد يستطيع إيقافي. ما تحقق اليوم هو بمثابة الحلم، لا أستطيع أن أصدق أنه حقيقة».
وانحصر لقب فئة السيدات بين الصربية آنا إيفانوفيتش والروسية ماريا شارابوفا المصنفتين رابعة وخامسة على التوالي.
ففي نصف النهائي، فازت إيفانوفيتش على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 0ـــ6 و6ـــ3 و6ـــ4، وشارابوفا على الصربية الأخرى يلينا يانكوفيتش الثالثة 6ـــ3 و6ـــ1.
وقالت شارابوفا، التي خسرت نهائي العام الماضي أمام الأميركية سيرينا وليامس، «أنا سعيدة جداً لأنني أتأهل مجدداً إلى المباراة النهائية، وخصوصاً بعد المستوى الرائع الذي قدّمته، حيث آمل أن أواصل على المنوال عينه».
وفي المباراة الثانية، كانت هانتوتشوفا في طريقها إلى فوزٍ كاسح على إيفانوفيتش عندما أنهت المجموعة الأولى بستة أشواط نظيفة في 25 دقيقة فقط، لكن الأخيرة انتفضت وفازت بالمجموعتين التاليتين 6ـــ3 و6ـــ4.
وانتقدت السلوفاكية منافستها، مشيرة إلى أنها أفقدتها تركيزها بالأصوات التي كانت تصدرها خلال تحركاتها على أرض الملعب، قائلة: «إنه أمر غير عادل، لقد أفقدتني تركيزي لدى تنفيذ الإرسال خصوصاً، لقد تواجهنا سابقاً ولم تقم بذلك أبداً». وأوضحت هانتوتشوفا أنها احتجت لدى الحكم الأساسي من دون أن يستجيب الأخير لاعتراضها، لكن إيفانوفيتش نفت أن تكون قد حاولت التأثير على تركيز منافستها بقولها: «لا أعتقد بأن هذا ما حصل، لأنني كنت أفعل الشيء ذاته في المباريات السابقة».
(أ ف ب)