بعد خمس مباريات خاضها الفريقان، كلٌ على حدة، بلغ ممثلا لبنان في دورة دبي الدولية الـ19 في كرة السلة، الرياضي والحكمة، الدور ربع النهائي، ليواصل الرياضي مشواره بعد فوز كبير على منتخب الإمارات، فيما ودّع الحكمة المنافسات، بعد هزيمته أمام زين الأردني.ولم يُكتب للحكمة أن يواصل مسيرته في «دبيّ»، فخرج كبيراً منها، كاسباً رضى إدارته وجهازه وجماهيره، وذلك بعدما قدم أداءً رائعاً في المباريات الخمس التي خاضها، فائزاً في ثلاث منها، وخاسراً في اثنتين، كان آخرها أمام زين الأردني 79ــ87. أما الرياضي الذي كان قد لقي خسارته الوحيدة، في هذه الدورة حتى الآن، أمام فريق زين عينه الذي أقصى الحكمة، فيواصل حملة استعادة اللقب، بعد فوزه على منتخب الإمارات 106ــ82.
الرياضي اللبناني x منتخب الإمارات
بدا واضحاً أن السلة الافتتاحية التي سجلها فادي الخطيب، صحبت معها حسن الطالع على الرياضي، الذي ما لبث أن سجل 16 نقطة متتالية، مقابل 4 فقط لصاحب الأرض، الأمر الذي دفع مدربه إلى طلب وقت مستقطع، قلّص رجاله الفارق بعدها إلى 29ــ17، وكان نصيب الخطيب منها تسع نقاط، وأضاف سكوتي ثيرمان 8.
وضرب الرياضي بقوة في الربع الثاني من المباراة، وكان نجمه دون منازع، الأميركي ثيرمان (أفضل مسجل برصيد 21 نقطة)، الذي دكّ سلة الإمارات بثلاث ثلاثيات متتالية، ما طمأن المدرب فؤاد أبو شقرا ليريح لاعبيه الأساسيين، ويدفع بكتيبته الثانية (مازن منيمنة، علي فخر الدين، عبد الله حجازي، حسين توبة والأميركي ريكاردو) إلى أرض الملعب، فسجّل الرياضي 30 نقطة في هذا الوقت، مقابل 19 فقط للإماراتيين، لينتهي الشوط الأول بتخلفهم 36ــ59.
وكانت الكتيبة الثانية في صفوف الرياضي على قدر المسؤولية، فاستمر لاعبو «الأصفر» بأدائهم الجيد، ولا سيما لاعب الارتكاز علي فخر الدين الذي حلّ ثاني أفضل مسجل في اللقاء برصيد 20 نقطة، محققاً ازدواجية مزدوجة (double ــ double)، وشهد الربع الثالث الذي انتهى لمصلحة الرياضي أيضاً 85ــ55، خروج اللاعب الإماراتي ابراهيم الخلفان لإصابته في ظهره، ما زاد وضع فريقه حرجاً. ولم تكن حال الربع الأخير مختلفةً، فاستمرّ السيناريو عينه لينهي الرياضي المباراة لمصلحته بفارق 24 نقطة، وينتقل إلى الدور نصف النهائي.
وفي باقي مباريات الدور ربع النهائي، فاز سابا الإيراني بطل آسيا على مواطنه مهرام، حامل اللقب، 100ــ64، فيما خرج فريق الجزيرة المصري من المنافسات إثر هزيمته أمام الجلاء السوري.
• مباريات نصف النهائي اليوم:
ــ الرياضي اللبناني x سابا الإيراني (الساعة الخامسة عصراً)
ــ زين الأردني x الجلاء السوري
• بالعودة إلى لبنان، فإن المرحلة الرابعة من إياب بطولة لبنان لكرة السلة عند السيدات، انطلقت أمس بلقاء الشانفيل ومضيفه هومنتمن بيروت، وفاز الشانفيل 59ــ39، فيما لم تقم مباراة هومنتمن انطلياس وبيبلوس بعد انسحاب الأخير. وتستمر منافسات المرحلة اليوم، فيلتقي الرياضي وأنيبال زحلة على ملعب المنارة عند السابعة مساءً، على أن تختتم غداً بلقاء يجمع بلوستارز وأنترانيك حامل اللقب ومتصدر الترتيب عند السادسة مساءً على مجمع ميشال المر.
(الأخبار)