strong>آسيا عبد الله
خطف الرياضي كأس بطولة دبي الدولية، وأعاد أمجاد السلة اللبنانية، بعدما حقق فوزاً ثميناً على زين، بطل الأردن ووصيف آسيا، 77 ــ 75، في نهائي الدورة الـ19 في الثانية الأخيرة أمام جمهور لبناني نوّر الملعب

أمام نحو سبعة آلاف متفرج في صالة محمد آل مكتوم في النادي الأهلي، حقق الرياضي لقبه الثالث في السنوات الأربع الأخيرة في دبي، مستعيداً أفضليته في الدورة التي ضمّت أفضل أندية آسيا والعرب. وحل فريق «زين» الأردني ثانياً، يليه سابا الأردني بطل آسيا، الذي فاز هو الآخر على الجلاء السوري 89 ــ 88، فيما حلّ الحكمة سابعاً على حساب منتخب الإمارات 85 ــ 59.

الرياضي اللبناني x زين الأردنيضرب زين بقوة مع انطلاق صافرة البداية، محاولاً خلق فارق جيد في النقاط قد يوصله إلى برّ الأمان، فسجّل 19 نقطة مقابل 6 فقط للرياضي الذي بدا مرتبكاً، فانتهى الربع الأول لمصلحة الفريق الأردني 24 ــ 17، منها 11 نقطة لهداف «زين» الأميركي بنت جونسون. ولم يستطع الرياضي إنقاذ المشهد الذي تكرر في الربع الثاني من اللقاء رغم تحسن أدائه الهجومي، فقلّص الفارق إلى خمس نقاط، مسجّلاً 20 نقطة مقابل 18 لخصمهوكان الربع الثالث بداية خطوة الطريق نحو الفوز، وخصوصاً مع قدرة الخطيب على التفلّت من المراقبة الدفاعية عليه، فسجّل لاعبو الرياضي 24 نقطة كانت كافية لتقدمهم مع انتهائه، في الوقت الذي سجّل فيه لاعبو زين 17 نقطة. فكان الربع الأخير مغايراً، إذ شهد حماسةً عالية، ولا سيما مع دخول اللاعبين حسين توبة ومازن منيمنة اللذين كان لهما دور فاعل في قلب دفّة القيادة إلى «الأصفر». ومع تعادل النتيجة في الثواني الأخيرة، زرع الخطيب سلة حسمت النتيجة مع عدم قدرة الأردني زيد الخص على التسجيل للردّ، لتعلو صرخة أبو شقرا ولاعبي الرياضي وجهازه وجماهيره في القاعة، فرحاً بالفوز الأسطوري المحقق.

حول البطولة

ــ صرّح مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا بعد المباراة أن اللقاء لم يكن سهلاً، وخصوصاً أن الفريق الأردني كان قد خاض معسكراً تدريبياً في قبرص، «ويملك لاعبين محليين وأجانب جيدين، الأمر الذي جعلهم يدخلون بقوة مع انطلاق المباراة»، وأضاف: «التركيز الكبير الذي يملكه الرياضي قاده إلى الفوز، ولا سيما حسين توبة الذي غيّر مجرى المباراة مع دخوله. لقد بدّلنا الكثير من دفاعاتنا ونجحنا في حسم النتيجة». وختم أبو شقرا: «كما كل مدرب كانت لي أوراقي الرابحة في الربعين الأخيرين، وقلبنا دفة القيادة لمصلحتنا».
ــ علّق إيلي مشنتف، المسؤول عن جهاز كرة السلة في نادي الحكمة الذي قدّم هو الآخر أداءً لافتاً في الدورة، «تُعَد هذه الدورة من أهم الدورات التي حصلت في تاريخ دبي حتى الآن لقوة الفرق المشاركة، وأكاد أقول إنها أفضل من الدورة العربية وحتى الآسيوية، واعتقد بأن الحكمة عاد فعلاً »، وتابع: «لقد أعطى اللاعبون كل ما لديهم وقدموا المستوى المطلوب»، وختم مشنتف في شأن لقاء القمة اليوم أمام الرياضي بالقول: «سوف يعطي اللاعبون كل ما لديهم بغض النظر عن النتيجة مهما كانت».
ــ نال الفريق البطل 40 ألف دولار، جائزة المركز الأول.
ــ نال الجمهوران اللبناني والسوري جائزة التشجيع الرياضي الحضاري مقدمة من اللجنة المنظمة للبطولة.
ــ اختير فادي الخطيب (الرياضي) أفضل لاعب في البطولة.
ــ جو فوغل (الرياضي) أفضل لاعب ارتكاز.
ــ هداف البطولة: ميشال معدنلي (الجلاء السوري).
ــ أفضل مدرب: مهران شاهين (سابا الإيراني).

بلوستارز يواصل مسلسل انتصاراته

حقق بلوستارز فوزه الثالث على التوالي، وجاء على حساب أنترانيك بنتيجة 69 ــ 55، وضرب «النجوم الزرق» بقوة مع انطلاق صافرة الحكم منهين الربع الاول لمصلحتهم 15 ــ 7، وعدّل أنترانيك النتيجة في الربع الثاني مقلصين الفارق الى 29 ــ 27. وعاد سيناريو التقدم ليعيد نفسه في الربع الثالث، فتقدم بلوستارز بفارق 10 نقاط ثم أنهى المباراة لمصلحته بفارق 14 نقطة. وكان المتحد حقق فوزاً ثميناً على الشانفيل 77 ــ 73، مسجلاً انتصاره الثالث على التوالي، فيما كانت الخسارة هي الثالثة توالياً لفريق ديك المحدي، يذكر ان لاعب المتحد براين بشارة كان مع فريقه على مقاعد الاحتياط، بعد نيله بطاقته الرسمية من الاتحاد اللبناني لكرة السلة. وفي أبرز منافسات المرحلة الرابعة من الاياب، يتواجه الرياضي وغريمه التقليدي الحكمة، عند العاشرة إلا ربعاً من مساء اليوم، على ملعب مجمع فؤاد شهاب.
وعند السيدات، تنطلق المرحلة الخامسة من الاياب اليوم، أيضاً، فيلتقي الرياضي وهومنتمن بيروت على ملعب هومنتمن مزهر، عند الثامنة مساءً، كما يتواجه بلوستارز وهومنتمن انطلياس غداً في التوقيت عينه وعلى الملعب نفسه.