ودّعت المغرب كأس الأمم الأفريقية الـ26 خالية الوفاض للمرة الثانية على التوالي عقب هزيمتها أمام غانا 0ـــــ2 على استاد «أوهيني دجان» في أكرا، وهي الخسارة الثانية على التوالي للمغرب بعد الأولى أمام غينيا 2ـــــ3 وفوز يتيم على ناميبيا 5ـــــ1، وبلغ أصحاب الأرض ربع النهائي إثر إنهائهم الدور الأول في صدارة المجموعة بـ9 نقاط. وجاءت بداية المباراة متكافئة بين المنتخبين اللذين سعى كل منهما إلى فرض أفضليته في منتصف الملعب، فتبادلا الهجمات بدون خطورة على المرميين. سجل الهدفين مايكل ايسيان (27) وسولي علي مونتاري (45).ولحقت غينيا بغانا إلى ربع النهائي رغم تعادلها وناميبيا 1ـــــ1 في سيكوندي، وسجل لغينيا سليمان يولا (62)، ولناميبيا براين بريندل (80).
وفي المجموعة الرابعة، اقتربت تونس حاملة اللقب عام 2004 من الدور ربع النهائي بفوزها المستحق على جنوب أفريقيا 3ـــــ1 في تامالي في ختام الجولة الثانية. وافتتح البرازيلي الأصل التونسي الجنسية فرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس برأسية خلفية إثر ركنية نفذها جوهر المناري (8). وعزز شوقي بن سعدة تقدم «نسور قرطاج» الذي تابع تسديدة دوس سانتوس المرتدة من القائم (33)، واستغل دوس سانتوس خطأ فادحاً للاعب الوسط الجنوب أفريقي ناصيف موريس عندما حاول إعادة الكرة إلى حارس مرماه مونيب، فانتزعها وراوغ الأخير وتابعها بسهولة داخل المرمى (34). ونجح البديل كاتليغو مفيلا في الدقيقة 87 بتقليص الفارق لـ«بافانا بافانا» قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة.
وانتزعت تونس صدارة المجموعة بـ4 نقاط بفارق الأهداف أمام أنغولا وباتت بحاجة إلى التعادل في مباراتها الأخيرة مع أنغولا، وفي حال تعادلهما يتأهلان مباشرة بغض النظر عن نتيجة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال.

مباراتا اليوم

تحتاج مالي إلى نقطة واحدة للحاق بغريمتها التقليدية ساحل العاج لربع النهائي في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية. في المقابل، تحتاج نيجيريا إلى معجزة لخطف البطاقة الثانية، وتتمثل في فوزها على بنين بأكثر من هدف وخسارة مالي أمام ساحل العاج. ويدخل المنتخب العاجي بمعنويات عالية بعد ضمانه بطاقة الدور ربع النهائي، وهو يسعى إلى التعادل على الأقل لضمان صدارة المجموعة وتفادي مواجهة غانا صاحبة الضيافة في الدور ربع النهائي. ويسعى المنتخب المالي إلى مواصلة انطلاقته القوية.
وفي المباراة الثانية، تبدو نيجيريا في مهمة شبه مستحيلة حيث يتعين عليها الفوز على بنين بأكثر من هدف وانتظار هدية من ساحل العاج بالفوز على مالي.
(أ ف ب)