strong>سجلت مباريات الأسبوع الخامس أرقاماً قياسية بأهدافها مع فوز سباعي كاسح للعهد ورباعي للمبرة الذي تصدر منفرداً، وفوز أول للإرشاد، وهاتريك ثنائي لمعتوق ومكي، وتقدم خجول للصفاء وتراجع حزين للنجمة
النجمة × الأنصار (1ــ3)

حسم الأنصار لقاء قمة الأسبوع، التقليدي، بثلاثة أهداف سهلة خطفها مستغلاً ثلاثة أخطاء بين حارس النجمة ودفاعه، عبر مستوى متواضع من الطرفين تفوقت فيها الخبرة الأنصارية، فيما تفوق النجمة في نصف الساعة الأخير لكن بلا تسجيل، على ملعب المدينة الرياضية.
بدأ النجمة بتشكيلة شبابية حيوية ضمت أكرم المغربي وزكريا شهاب وأغوب دونابديان، وذلك ربما لتكثيف الحركة الدفاعية واستنزاف لياقة الأنصار الذي بدأ متكاملاً أكثر، رغم غياب الكابتن مالك حسون وعودة جزئية لاديلسون.
المباراة: بدأ الأنصار ضاغطاً لدقائق إلّا أن النجمة أضاع أول فرصة ذهبية حين سدّد أكرم المغربي كرته الانفرادية في العالي (5) وبعد 4 دقائق سجل زكريا شرارة بكرة هوائية هدفاً رائعاً لم يُحتسب بداعي التسلسل. ومن الهجمة المرتدة ذاتها سدد أحمد مناجد كرة رأسية ضعيفة أفلتت من يدي الحارس عبدو طافح ليلكزها الظهير المتقدم عماد الميري هدفاً أول (10). ومع تقدم نسبي للنجمة خطف شرارة كرة من الميري ومررها عرضية مهندسة قابلها المغربي في سقف المرمى(؟؟؟).
وبعد كرة رأسية لمناجد في العارضة النجماوية شن الأنصار هجمة يسارية ثلاثية من محمد حمود الى نصرات الجمل يصدّها الحارس طافح الى رأس غصن ليسكبها هدف التقدم الثاني (35).
الشوط الثاني: بدأ النجمة ضاغطاً مع نزول غدار وهيثم عطوي، لكن الأنصار باغته بهدف ثالث صاعق عبر ركنية لمناجد خطف منها الكرة رأس الميري على باب المرمى المسكين( 48). ومال النجمة للهجوم وتفوق تماماً مع نزول ناصر الدين بدل شرارة، فيما تراجع الأنصاريون لدفاع المنطقة وعمد مدربهم جمال طه إلى تعزيز دفاعه بإشراك محمد مطر وأحمد الخضر واديلسون بدل (مناجد وغصن وسدير). ورغم تفوق النجمة لعباً وهجوماً مع 4 فرص لغدار والمغربي افتقد تماماً القيادة واللمسات الأخيرة ليدفع الفريق اليتيم ثمن عدم تحضيره للمنافسة على أي لقب داخلي أو خارجي. وبهذا قطف الأنصار فوزاً ثميناً بنتيجة ثلاثية لم يحقّقها على النجمة منذ عام 1997 حيث فاز (4ــ2).
قاد المباراة بسام عياد مع زياد مهاجر وعزام اسماعيل.
• يلعب الأنصار قمة الصدارة أمام المبرة، الأسبوع المقبل.
• شوهد حوالى 300 شخص على المنصة الرئيسية.

strong>المبرة × الأهلي صيدا (4 ـ 0)

حقق أبطال المبرة انتصارات عدة فتصدّروا بجدارة عالية، بعد فوز رباعي قياسي على الأهلي العنيد، متوّج بظهور أوّل ناجح للكابتن موسى حجيج وعودة راجحة لنجمه علي الأتات. فتصدروا بجدارة عالية.
بعد شوط متوازن، لعب فيه الصيداويون بإصرار ورجولة ونجحوا بتعطيل هجمات المبرة، بتألق حارسهم وليد عبد الرحمن ويقظة مدافعهم «المزيان»، ضاعت محاولات طارق العلي وإيرول و«المدفعجي» فيصل عنتر، الى أن جاء الشوط الثاني حاملاً في طيّاته سلة «الأهداف».
افتتح عنتر التسجيل من كرة حرة (57)، وبعدها حارب ايرول وحيداً مقتحماً المربع ومضيفاً الهدف الثاني(د60)، ومع دخول موسى حجيج (75) وبعده علي الأتات الخارج من الإصابة (80)، ارتفعت معنويات لاعبي المبرة، فاستعرض حجيج مسجّلاً أول أهدافه مع المبرة (د82) عبر كرة خادعة، وفي الدقيقة 89 اقتحم موسى بحرفنة ولعب كرة مهندسة قابلها ايرول برأسه داخل المرمى (مذكّراً بأيام هذا الثنائي في النجمة قبل 8 سنوات).
ــ قاد اللقاء رضوان غندور وعاونه حسين عيسى ومحمد ضو.
ــ لقي موسى حجيج تصفيقاً شاملاً من الحضور فور نزوله ما يدلّ على احترام الجمهور للكبار.

الإرشاد × الحكمة (3 ـ 1)

قلب فريق الإرشاد تأخّره بهدف الى فوز على ضيفه الحكمة 3 ـ 1، على ملعب الصفاء، بـ«هاتريك» للاعبه المصري عصام مكي. واستحق الإرشاد الفوز لتفوّقه على ضيفه الذي تأثر بغياب لاعبه الروماني سيرغي، الموقوف.
تقدّم الحكمة مبكراً من ركلة جزاء سجّلها وارطان غازاريان (د2)، وعادل الإرشاد بهدف للمصري عصام مكي (13). وفي الشوط الثاني نجح مكي في تعزيز النتيجة في الدقيقة 52 من كرة حرة، وعززها بثالث في الدقيقة 62. وتحرّك لاعبو الحكمة في الدقائق العشر الأخيرة من دون القدرة على تغيير النتيجة لينتهي اللقاء بفوز أول ثمين للإرشاد رفعه درجتين.

التضامن × الراسينغ (0 ـ 0)

قطف التضامن صور أول نقطة له هذا الموسم بعد تعادله سلباً مع ضيفه الراسينغ في صور، في مباراة جيدة المستوى كان فيها التضامن الطرف الأفضل وأضاع لاعبه يوسف حجازي ركلة جزاء (29) تصدى لها ببراعة حارس الراسينغ وسام كنج. وكان التضامن قريباً من التسجيل في الدقيقة 55، لكن لاعبه نصرت فوعاني أصاب العارضة. ولم ينجح لاعبوه في استغلال النقص العددي في صفوف الراسينغ بعد طرد السيراليوني أبو بكر باه (62)، ليحمل كل فريق نقطة ويرتفع درجة على سلم الترتيب.
السبت:

العهد × طرابلس(7ــ1)

سجل العهد رقماً قياسياً في شباك ضيفه طرابلس، واقتحم الدائرة الأولى واثقاً مع عرض هجومي كاسح و7 أهداف من كل الأشكال والألوان توّجها المتألق حسن معتوق بأول«هاتريك» وبقيادة المايسترو «أونيكا ــ كاكا لبنان».
سجل البرازيلي ساندرو الهدف الأول مبكراً (3)، وأتبعه المكّوك حسن معتوق بالثاني (6) ثم عزّزه بالثالث بكرة من عباس عطوي «أونيكا» (26)، فيما خطف مصطفى القصعة هدف طرابلس الوحيد (30).
وفي الشوط الثاني، أضاف العهديون 4 أهداف، بدأها معتوق بمهارة عالية، وخمّسها أونيكا بكرة هدية من معتوق، وسدّدها محمد ابو عتيق بتمريرة من أونيكا (75) وختمها محمود العلي بكرة من معتوق كسر بها التسلل وانفرد (84). وبهذا ارتقى العهد درجة وتراجع طرابلس درجتين.
• قاد المبارة علي صباغ مع أحمد قواص وزياد بيراق.

الساحل × الصفاء (1ــ2)

عبَر قارب الصفاء الساحل الأزرق بصعوبة، على ملعب بيروت البلدي. وبعد شوط سلبي متكافئ، نهض الفريقان في الشوط الثاني وفجّر الصفاويون بدايته بهدفين في دقيقة واحدة، فسجل الأول محمد القرحاني برأسه كرة رامي قدورة (51)، وأتبعه الكاميروني رافايل بهدف رائع من كرة هوائية تلقّاها من رامز ديوب( 52). ومع انتفاضة ساحلية نحو الهجوم عززها تقدّم قلب الدفاع المصري أحمد جرادي حيث لمّ بصدره كرة طويلة لحسين ضاهر وغمزها في مرمى نزيه طي( 72). ووسط تفوّق ساحلي صدّ حارسه عباس شيت انفرادية لخضر سلامي ( 88). وبهذا ارتفع الصفاء درجة وتراجع الساحل درجة.
• حكم المباراة محمد منصور مع مصطفى طالب و هادي كسار.

ترتيب الفرق
تصدّر المبرة بفارق هدفين عن الأنصار ولكل منهما 15 نقطة، فالعهد ثالثاً (11 ن)، والنجمة رابعاً (9)، فالصفاء خامساً (9)، والحكمة سادساً (7)، وراسينغ سابعاً (5) ثم الأهلي صيدا ثامناً (5) والإرشاد تاسعاً (4)، والساحل عاشراً (نقطتان) فالتضامن ثم طرابلس ولكل منهما نقطة واحدة.

سدير وايرول في صدارة الهدّافين

شهدت المرحلة تسجيل 23 هدفاً، وبلغ المجموع في 30 مباراة 76 هدفاً. وتصدّر الترتيب العراقي صالح سدير(الأنصار) والترينيدادي ايرول ماكفرلاين (المبرة) (5 أهداف)، يليهما بــ4 أهداف كل من فيصل عنتر(المبرة) وعباس عطوي (النجمة) والبرازيلي كارنيرو ساندرو (العهد)، ثم وارطان غازاريان (الحكمة) والكاميروني رافايل (الصفاء) وعباس عطوي (العهد) والمصري عصام مكي (الإرشاد) وحسن معتوق (العهد) بـ3 أهداف.

الدرجة الثانية: الشباب يكتسح الرياضي

أطبق الشباب الغازية على ضيفه الرياضي العباسية بفوز كبير 9ــ1 ضمن المرحلة السادسة في المجموعة الأولى. وسجل للشباب هيثم حلاق (3) وحسن الموسوي وجمال شكرون وحسين فروخ وربيع كريدلي، وللرياضي خالد الميري. وفي المجموعة الثانية، حقق المحبة طرابلس أولى نقاطه في البطولة بتغلبه على ضيفه هومنتمن 1ــ0، سجله محمود عبدالمولى. وطرد الحكم لاعبي هومنتمن طوني ضومط ونرسيس أزنادر .