عبد القادر سعد
الأسبوع السابع من الدوري اللبناني لكرة القدم حالات تحكيمية عديدة، وقرارات منها الصواب ومنها الخطأ. ويمكن اعتبار الأداء التحكيمي هذا الأسبوع غير جيد، رغم أن بعض الحكّام قادوا المباريات باقتدار

كانت أجواء جلسة التقويم الأسبوعية، أمس، مختلفة بعض الشيء نظراً إلى النقاشات التي دارت، والتي هي في مصلحة الحكّام، وخصوصاً عندما تُقدم أكثر من وجهة نظر بالنسبة إلى بعض الحالات. وبدأ رئيس لجنة التقويم نبيل عيّاد الجلسة بالحديث عن حالات الأسبوع والأخطاء التي حصلت. وكانت البداية مع مباريات الدرجتين الثانية والثالثة، حيث نوّه عيّاد بأداء حكّام مباراة المودة طرابلس والهومنتمان في الدرجة الثانية بقيادة الحكم الرئيسي بلال سلّوخ مع عدنان عبد الله وعبد الهادي عبد المولى وسامر قاسم رابعاً.
وبعد ذلك، عُرضت حالات مباريات الدرجة الأولى مع مباراة الساحل والسلام بقيادة الحكم رضوان غندور، الذي كان من أفضل حكّام الأسبوع وقدّم أداء جيداً. وعُرضت حالة الطرد المباشر لفرنسوا خرما بعد اجتياحه لاعب الساحل. وحلل عيّاد الحالة معتبراً أن الحكم طبّق القانون، على رغم عدم إصابة اللاعب الساحلي مباشرة بقدم خرما، وبالتالي فإن الحكم الرئيسي قدّر الحالة بالشروع في الإيذاء.
وكان أفضل أداء سُجّل لهذا الأسبوع هو للحكم الرئيسي علي صبّاغ الذي قاد مباراة العهد والريّان التي لم تشهد حالات تذكر، على رغم تسجيل 12 هدفاً في المباراة، وكان أداء الحكم المساعد علي عدي ممتازاً، وخصوصاً مع هدف محمود العلي الأول الذي أثار لغطاً حول إمكانية وجود تسلل، لكن شريط الفيديو أثبت العكس.
وشهدت مباراة الصفاء والأهلي صيدا بقيادة الحكم الرئيسي محمد منصور حالات عديدة، كان قرار منصور في بعضها صائباً كضربة الجزاء الصحيحة التي احتُسبت للصفاء بمساعدة الحكم المساعد محمد ضو، وكان القرار صحيحاً أيضاً بعدم احتساب خطأ وضربة جزاء لمصلحة أبو بكر باه الذي أقفل الطريق على لاعب الصفاء. وتوقفت اللجنة عند لمسة اليد التي لم تحتسب داخل منطقة الجزاء على مدافع الصفاء، حيث اعتبر منصور أن المسافة كانت قريبة بين اللاعبين، لكن اللجنة أشارت الى أن حركة يد اللاعب الصفاوي غير صحيحة، واعتراضه للكرة خاطئ.
واستمر مسلسل لمسات اليد داخل منطقة الجزاء في مباراة النجمة والحكمة بقيادة الحكم الرئيسي بسّام عيّاد، التي شهدت حالتين الأولى على مدافع الحكمة مصطفى توسكا الذي اعترض تسديدة عباس عطوي وهو يحمي وجهه، وأظهرت اللقطة التلفزيونية أن يد توسكا كانت الى جانبه لا على جسمه، وبالتالي فإن اعتراض الكرة كان خاطئاً، بعد الشرح المقدم من اللجنة عن كيفية عدم احتساب لمسة يد في حال حماية الوجه.
وكان هناك لمس آخر للكرة في المباراة من جانب مدافع الحكمة يوسف مزيان الذي لمس الكرة بيديه من دون قصد داخل منطقة الجزاء حين كان يقطع الكرة برأسه، وأظهرت اللقطة أن مزيان أصاب الكرة برأسه أولاً قبل أن يسقط على الأرض ويلمس الكرة بيده.
وفي لقاء الأنصار والمبرة بقيادة الحكم الرئيسي طلعت نجم، احتُسب تسلل غير صحيح من الحكم المساعد أحمد قوّاص الذي رفع الراية على فادي غصن قبل أن يسجّل في المرمى.
وأظهر شريط الفيديو عدم وجود ركلتي جزاء الأولى للأنصار على أحمد مناجد والثانية للمبرة على طارق محمد الذي تعمّد إصابة قدمه ليد حارس الأنصار لاري مهنّا.
ولم تشهد مباراة طرابلس والتضامن صور بقيادة الحكم الرئيسي محمد المولى حالات تذكر.
وبعد عرض الحالات يمكن اعتبار علي صبّاغ أفضل الحكّام الرئيسيين وعلي عدي أفضل المساعدين.