علي صفا
تُفتتح مباريات الأسبوع الثامن للدوري اللبناني لكرة القدم، غداً السبت، بلقاء فريقي الأنصار والريان، وتُستكمل، الأحد، بخمس مباريات تحتمل نتائجها تغييرات عدة، وخصوصاً في مركز الوصيف وكذلك في القاطرة الأخيرة بين فرق الساحل والأهلي وطرابلس والريان، فكيف يبدو واقع الفرق؟

يخوض فريق الأنصار المتصدر (18 نقطة كاملة) لقاء سهلاً لا يحتمل توقعات غير الفوز، ولكن بكم هدفاً في مرمى الريان الجريح (6 نقاط) الذي سيحاول تخفيف رقم الأهداف؟. صفوف الأنصار متكاملة فيما لا تتوضح تماماً صورة فريق الريان، وخصوصاً بعد ترك مدربه جمال الحاج قبل أيام وتكليف المدرب المساعد عاطف الساحلي والإداري سمير رزق. يقود المباراة الحكم رضوان غندور.
النجمة × التضامن (2:15 المدينة الرياضية)
الأحد: يستقبل فريق النجمة (الثالث بـ12 نقطة) ضيفه الجنوبي التضامن صور بروحية الفوز فقط للخروج من كبوة الخسارة الأخيرة أمام الحكمة المتطور (2 ــ 3) التي أخّرته ثالثاً. ويعود الى صفوفه قائد الدفاع بلال نجارين ليغطي غياب الكابتن أحمد النعماني (الموقوف مباراة مع المدافع العراقي باسم عباس)، ويعود هدّافه علي ناصر الدين بعد عارض صحي ليغذي فاعلية الهجوم التي تراجعت الأسبوع الماضي. ويقود الفريق فادي اليماني في غياب الجزائري محمود قندوز الذي غادر إثر الأحداث الأخيرة ولم يتضح وضعه النهائي بعد. وبالمقابل يلعب التضامن (السادس بـ9 نقاط) بروح عالية بعد فوزه الأخير الثمين على مضيفه الشمالي طرابلس (3 ــ 2)، لذا سيكون منافساً جدياً على الفوز، وربما يرضيه التعادل ليرتفع درجة في الترتيب. يقود اللقاء الحكم محمد منصور.
الحكمة × الصفاء (2:15 برج حمود)
يستضيف الحكمة (الخامس بـ10 نقاط) والمنتشي بفوزه على النجمة، فريق الصفاء المنتشي الآخر بفوزه الصعب (3 ــ 1) على الأهلي صيدا (الثامن بـ6 نقاط). لقاء متكافىء وصعب التكهن بنتائجه. الحكمة يتميز بلاعبي الخبرة في وسطه، طومي وفاغنر وحمود وحجازي، وكذلك بفاعلية هجومه (قصاص ورستم، والبديل الذهبي أحمد أيوب). ويعود إليه كريكور ألوزيان الجوكر، ويتوقع عودة سعيد إسكندر للدفاع ليعوّض غياب يوسف مزيان (احترف مع الوحدات الأردني). وبالمقابل يلعب الصفاء (الثاني بـ13 نقطة) بصفوف متكاملة ليتشبث بالوصافة، ويتميز الفريق بروحية جماعية وفاعلية دفاعية عالية، وخصوصاً في المنافسات الساخنة (له 13، عليه 3 فقط). هدافه حسين طحان (4 أهداف). يقود اللقاء الحكم علي صباغ.
العهد × طرابلس (2:15 بيروت البلدي)
بعد فوزه القياسي على الريان (10 ــ 2) واستعادة روحه واكتمال صفوفه بعودة علي العطار، يقف العهد (الرابع بـ11 نقطة) أمام اختبار غير سهل مع ضيفه الشمالي طرابلس (العاشر بـ5 نقاط). ويبدو طرابلس حتى الآن محيّراً في عروضه ونتائجه، ومتواضعاً في هجومه (له 6 أهداف، وعليه 10)، لكنه قادر على المنافسة وربما المفاجأة. هداف العهد محمود العلي (6 أهداف). يقود المباراة الحكم طلعت نجم.
الأهلي × الساحل (2:15 صيدا)
لقاء حار على نقاط مضاعفة ضمن القاطرة الأخيرة. الأهلي (الثامن بـ6 نقاط) والحصان المتردد يزخر بلاعبين جيدين وروحية عالية، لكن انتكاسته الأخيرة أمام الصفاء (1 ــ 3) أبعدت مدربه العراقي بهاء سالم وديا، فكيف سيبدو على ملعبه مع المدرب البديل معروف النعماني؟ وبالمقابل يتحفّز الساحل المنتعش بأول فوز له (على السلام 2 ــ 1) في عيادة مدربه الجديد محمود حمود، ليخطف الفوز الذي يبعده عن موقع الخطورة (حادي عشر بـ3 نقاط). فرصة للفريقين بقيادة الحكم بسام عياد.
السلام × المبرة (2:15 طرابلس)
يتطلع السلام الجريح الكريم بأهله إلى استقبال أي ضيف، ولكن ليقطف نقاطاً ترفعه من الهوّة (ثاني عشر ناقص 5 نقاط)، فيجدها فرصة أمام زائره المبرة الذي لم يجد صورته الحقيقية بعد (سابع بـ7 نقاط)، على رغم امتلاكه كفاءات عالية، ويعود إليه حارسه وسام كنج بعد غياب مؤثّر، فيما يغيب عن السلام نجمه فرانسوا خرما لمباراتين ومحمد الرفاعي لثلاث مباريات، وتتطلع إدارته لدعم صفوفها بأجانب قبل مرحلة الإياب. يقود اللقاء الحكم أندريه حداد.