بدأ السويسري روجيه فيديرر حملة الدفاع عن لقبه بخسارته امام التشيلي فرناندو غونزاليس 6-3 و6-7 و5-7 ضمن المجموعة الحمراء في بطولة الماسترز لكرة المضرب للرجال المقامة في شنغهاي والبالغة قيمة جوائزها 4.45 ملايين دولار.وهذه هي المرة الاولى التي يخسر فيها فيديرر، المصنف اول عالمياً، امام غونزاليس في 15 مواجهة، كما انها الخسارة الاولى له في دور المجموعات في بطولة الماسترز خلال 6 مشاركات. ولميخسر بطل 2003 و2004 و2006، في هذه البطولة الا في مناسبتين سابقاً امام الاوسترالي لايتون هويت في الدور نصف النهائي عام 2002 وامام الارجنتيني دافيد نالبانديان في نهائي 2005. ويملك فيديرر سجلاً مثالياً في دور المجموعات، اذ حقق 15 فوزاً في هذا الدور في 15 مباراة.
واظهرت هذه الخسارة ان فيديرر اقل هيمنة هذا الموسم من تلك التي سبقته، لانه مني بخسارته التاسعة في 2007 وهي اسوأ نتيحة له منذ 3 مواسم، وهو خسر في 3 من مواجهاته الاربع الاخيرة، ففاز على الكرواتي ايفو كارلوفيتش في الدور الثاني من دورة باريس بيرسي، قبل ان يخسر في الدور الثالث امام نالبانديان الذي جدد فوزه على السويسري في المباراة النهائية لدورة مدريد.
واصبح على فيدرر ان يفوز في مباراتيه المقبلتين على الروسي نيكولاي دافيدنكو والاميركي اندي روديك ليضمن تأهله عن هذه المجموعة الى الدور نصف النهائي.
وفي المباراة الثانية ضمن هذه المجموعة، تغلب روديك على دافيدنكو 6-3 و4-6 و6-2، علما ان اللاعبين سيلتقيان ايضاً في نهائي بطولة كأس ديفيس في 30 تشرين الثاني الحالي. وعانى روديك من اصابات عدة في الآونة الاخيرة ابعدته طويلاً عن الملاعب.
(أ ف ب)