حجزت ستة منتخبات جديدة بطاقاتها الى نهائيات كأس الامم الاوروبية لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا سنة 2008، وهي بولونيا عن المجموعة الاولى وايطاليا وفرنسا عن الثانية وكرواتيا عن الخامسة واسبانيا عن السادسة وهولندا عن السابعة. وانضمت هذه المنتخبات بالتالي الى اليونان والمانيا وتشيكيا ورومانيا التي سبق ان تأهلت الى نهائيات البطولة القارية.• عَبر المنتخب البولوني الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على ضيفه البلجيكي 2-0 ضمن منافسات المجموعة الاولى. وسجل الهدفين أبي سمولاريك في الدقيقتين 45 و49. ورغم انها المرة الاولى لبولونيا في النهائيات، فانها سبق ان شاركت في المونديال 7 مراتوأنهت فنلندا مسلسل تعادلاتها الثلاثة المتتالية بفوزها على ضيفتها اذربيجان 2-1. سجل لفنلندا ميكايل فورسيل وشيفكي كوكي في الدقيقتين 79 و85، ولاذربيجان محمود غوربانوف في الدقيقة 63.
وضمنت البرتغال، ثانية المجموعة، تأهلها مبدئياً بفوزها الخجول على ضيفتها ارمينيا 1-0، سجله هوغو ألميدا في الدقيقة 42.
وأُجّلت مباراة صربيا وضيفتها كازاخستان الى 24 الشهر الحالي بسبب كثافة الثلوج التي غطت العاصمة بلغراد. وسيكون على صربيا وفنلندا تسجيل عددٍ كبير من الاهداف في الجولة الاخيرة اذا ما أرادتا حرمان البرتغال من التأهل، وذلك في حال خسارة الاخيرة امام الثانية.
• في المجموعة الثانية، حملت ايطاليا، بطلة العالم، فرنسا وصيفتها معها الى النهائيات بفوزها على مضيفتها اسكوتلندا 2-1. سجل للضيوف لوكا طوني وكريستيان بانوتشي في الدقيقتين 2 و91، وللمضيف باري فيرغيسون في الدقيقة 65، علماً ان الهدف الايطالي الثاني جاء بعد خطأ تحكيمي فادح من الحكم الاسباني مانويل ميخيتو غونزاليسوفاجأت ليتوانيا ضيفتها اوكرانيا بفوزها عليها 2-0، سجلهما مانتاس سافيناس وتوماس دانليفيشيوس في الدقيقتين 40 و64.
• باتت تركيا في حاجة الى الفوز على البوسنة، بعد غدٍ، لتتأهل عن المجموعة الثالثة، وذلك اثر فوزها المهم على مضيفتها النروج 2-1. سجل للأولى ايمري بيلوزوغلو ونهاد قهوجي في الدقيقتين 31 و60، وللثانية اريك هاغن في الدقيقة 12.
وسحقت اليونان حاملة اللقب ضيفتها مالطا 5-0، سجلها تيوفانيس غيكاس «هاتريك» وانجيلوس باسيناس ويوانيس اماناتيديس في الدقائق 32 و72 و74 و54 و61.
وأسقطت مولدافيا ضيفتها المجر 3-0، سجلها ايغور بوغاييف ونيكولاي زوسان وسيرغي اليسييف في الدقائق 13 و23 و86.
• استعادت المانيا هيبتها بعد سقوطها الكبير امام تشيكيا (0-3) في الجولة الماضية للمجموعة الرابعة، وذلك بفوزها الكبير على ضيفتها قبرص 4-0، سجلها كليمنس فريتز وميروسلاف كلوزه ولوكاس بودولسكي وتوماس هيتسلزبرغر في الدقائق 2 و20 و53 و82.
وتغلّبت تشيكيا على جارتها وضيفتها سلوفاكيا 3-1. سجل لتشيكيا زدينيك غريغيرا وماريك كوليتش وتوماس روزيسكي في الدقائق 13 و77 و83، ولسلوفاكيا ميشال كادليك خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 79.
وانتهت مباراة ويلز وضيفتها جمهورية ايرلندا بالتعادل 2-2. سجل للاولى جايسون كوماس في الدقيقتين 23 و89 من ركلة جزاء، وللثانية روبي كين وكيفن دويل في الدقيقتين 31 و60.
• تأهلت كرواتيا رغم خسارتها المفاجئة امام مضيفتها مقدونيا 0-2 في المجموعة الخامسة، سجلهما غوران مازنوف وايلكو نومسكي في الدقيقتين 71 و79.
واستفادت كرواتيا من فوز اسرائيل على ضيفتها روسيا 2-1، وقد مهّدت بالتالي الطريق امام انكلترا ايضاً والتي بقيت ثانية وستلعب امام الاولى بعد غدٍ. سجل لاسرائيل ايلانيف باردا واومر غولان في الدقيقتين 10 و92، ولروسيا دينيار بيليتادينوف في الدقيقة 60.
وفازت استونيا على مضيفتها اندورا 0-2، سجلهما اندريس اوبر وجويل ليندبيري في الدقيقتين 31 و61.
• ظفرت اسبانيا بأول بطاقة عن المجموعة السابعة بفوزها على ضيفتها السويد الثانية 3-0، سجلها خوان كابديفيا واندريس اينييستا وسيرجيو راموس في الدقائق 14 و39 و66.
وأبقت ايرلندا الشمالية على آمالها بفوزها على ضيفتها الدنمارك 2-1. سجل للفائز وارن فيني وديفيد هيلي في الدقيقتين 62 و80، وللخاسر نيكلاس بندتنر في الدقيقة 51.
كما فازت لاتفيا على ضيفتها ليشتنشتاين 4-1.
• حسمت هولندا البطاقة الثانية عن المجموعة السابعة بفوزها الضعيف على ضيفتها لوكسمبور 1-0، سجله داني كوفرمانز في الدقيقة 43.
وفازت بلغاريا على رومانيا 1-0، سجله فيليسار ديميتروف في الدقيقة السادسة، فيما سقطت البانيا امام مضيفتها بيلاروسيا 2-4.

تصفيات أميركا الجنوبية لمونديال 2010

حقق المنتخب الارجنتيني فوزه الثالث توالياً على حساب ضيفه البوليفي 3-0 في بوينس ايرس في الجولة الثالثة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.
وسجل الاهداف سيرجيو اغويرو وخوان رومان ريكيلمي في الدقائق 41 و57 و74. وشهدت المباراة تحطيم قائد الارجنتين خافيير زانيتي للرقم القياسي من حيث عدد المشاركات الدولية بخوضه اللقاء رقم 106، ليتخطى بمباراة واحدة رقم روبرتو ايالا.
وحقق المنتخب الكولومبي فوزه الاول وجاء على حساب ضيفه الفنزويلي 1-0 في بوغوتا، سجله روبن داريو بوستوس في الدقيقة 81، رافعاً رصيد بلاده الى 5 نقاط، بعد ان كانت تعادلت في الجولتين السابقتين امام البرازيل وبوليفيا بالنتيجة عينها 0-0.
وألحق المنتخب الباراغوياني بضيفه الاكوادوري الهزيمة الثالثة بعدما سحقه 5-1، ما دفع مدرب الاخير لويس فرناندو سواريز الى الاستقالة. سجل للفائز نيسلون هايدو فالديز وكريستيان ريفيروس (2) وروكي سانتا كروز ونيستور ايالا في الدقائق 10 و28 و88 و51 و83، وللخاسر ايفان كافييديس في الدقيقة 80.