القاهرة ــ آسيا عبد الله
سجّل اليوم الـ12 من دورة الألعاب العربية التي تختتم غداً الأحد، برونزية جديدة للبنان في زوجي الطاولة للسيدات، بعد ذهبية في الـ100 متر للعداءة غريتا تسلاكيان وبرونزية لسيدات الخماسي ومثلها لفردي الشطرنج، ليصبح رصيد لبنان 19 ميدالية بينها 15 للسيدات.

تسلاكيان تكسب رهان المئة متر

لم يكن صعباً على العداءة اللبنانية غريتا تسلاكيان أن تنهي سباق الـ100م في 12.07 ثانية، وتتربّع على عرش المسابقة، مسجّلةً ذهبية جديدة للبنان بعد أن أنهت سباقها في الكلية الحربية في القاهرة بسهولة، لترفع العلم اللبناني وتجوب المضمار فرحاً بالنتيجة.
وقالت تسلاكيان بعد أن تأهلت الى نهائيات المئتي متر التي تقام عصر اليوم لـ«الأخبار» «كانت توقعاتي مناصفة بين الفوز والخسارة لكني استطعت حسم الأمر لتحقيق هذا الفوز لكنني لا أنكر أنني كنت أشعر بالبرد ولم أرتح للطقس بتاتاً» فيما عبّر بطل الوثب العالي جان كلود رباط الذي تقام منافسات لعبته مساء اليوم عن تخوفه بالقول «لم أتحضر كما يجب، والكل يعلم كيف جرت الأمور في لبنان وسمح الاتحاد لي بالمشاركة في اللحظة الأخيرة. ومع ذلك، فإن معنوياتي جيدة جداً ولا توقعات لدي إلا الفوز بالذهب أو لا شيء».

سيدات الطاولة يتابعن المسيرة بنجاح

واصلت سيدات «الطاولة» مسيرتهن في منافسات الزوجي لتتغلب اللاعبتان لارا كيجه بيشيان وماريانا صومنجيان على القطريتين آية مجدي أحمد ومهى عبد الرضى في المباراة الأولى أمس 3 ـــــ 0، ثم تخسرا أمام مصر بنتيجة 0 ـــــ 3، وتفوزا على سوريا 3 ـــــ 1، وبالتالي لتكسبا برونزية جديدة.

برونزية لبدروسيان في الشطرنج

بعد خروجها المفاجئ من مسابقات الفرق، حققت بعثة لبنان في الشطرنج برونزية في الفردي عبر اللاعبة دانيال بيدروسيان التي جمعت أربع نقاط ونالت البرونزية، وهو ما علق عليه إداري بعثة الشطرنج شحادة أبو نمري لـ«الأخبار» بالقول «البطولة انتهت بالنسبة لنا، وكنا نأمل إحراز ميدالية في مسابقات الفرق لكن هناك من رتّب ومرر نتائج ليخرجنا من المنافسة».

برونزية في الخماسي الحديث

وكان فريق سيدات الخماسي الحديث قد أحرز برونزية الفرق (الخميس) حيث قال إداري الفريق صلاح فران «لا يزال لدينا أمل بميدالية أخرى في مسابقة التتابع للسيدات».

محاولات مصرية لسحب ذهبيات بوعرم!

بعد الشائعات الإعلامية المصرية الكثيفة التي طالت نجمة الجمباز اللبنانية كاتيا بوعرم وسحب ميدالياتها الذهبية الثلاث لحملها جنسيتين مختلفتين، نشرت الجريدة الرسمية للدورة في عددها الصادر أمس نص الكتاب الموجّه من مدير الدورة الدكتور حسني غندر إلى الاتحاد المصري للجمباز وجاء فيه «انه لم يصدر أي قرار من لجنة أهلية اللاعبين في هذا الخصوص ولم ترد أي طعون فيها، وأن لائحة الدورات الرياضية العربية تنص على نظام تقديم الطعون موقعة من رئيس وفد الدولة أو من ينوب عنه رسمياً ويمنع تماماً قبول اية طعون من الاتحادات الوطنية لأن المسؤول عن المشاركة في الدورة هو اللجان الأولمبية... وأن جميع أنشطة الدورة تتبع لجنة الإشراف والمتابعة المشكّلة من الجامعة العربية ومن الخطأ اللجوء الى الاتحادات الدولية لعرض أي موضوعات مهما كان نوعها لأن ذلك يضع الدورة واللجنة المنظمة في موقف حرج للغاية». وتابع البيان «ان لجنة الاشراف والمتابعة في الدورة تأسف للجوء اتحاد الجمباز المصري الى الاتحاد الدولي في موضوعٍ كان من الممكن اتخاذ اللازم فيه بكل بساطة لو ورد في الموعد القانوني بالوثائق اللازمة».
وكانت الصحف المصرية قد نشرت معلومات تفيد أن الاتحاد المصري أرسل فاكسات الى الاتحاد العربي للألعاب الرياضية واللجنة الأولمبية المصرية والمجلس القومي للرياضة المصرية واللجنة العليا المنظمة للدورة يوضح فيها ردّ الاتحاد الدولي للجمباز لجهة عدم أحقية لاعبة الجمباز اللبنانية (الألمانية الجنسية) كاتيا بوعرم في تمثيل لبنان في الدورة، واستندت الصحف المصرية إلى ذلك لتعلن سحب ميداليات اللاعبة اللبنانية، على الرغم من عدم صدور أي شيء عن اللجنة المنظمة.
هذا الموضوع، علق عليه منسّق عام البعثة اللبنانية حسن شرارة قائلاً «ان ما كتب في الصحف هو كلام في الهواء، وإن مراسلات الاتحاد المصري للجمباز المصري إلى نظيره الدولي لا قيمة قانونية لها في الدورة العربية لأنه ليس المرجع الصالح» مؤكداً ما قاله مدير الدورة من أن «الاعتراض يمر عبر اللجنة الفنية للعبة ثم الاتحاد العربي للعبة ثم لجنة الاشراف والمتابعة صاحبة القرار الوحيدة، وهو ما لم يحصل». وأضاف «كاتيا بوعرم لاعبة لبنانية قلباً وقالباً ولها الحق الكامل في تمثيل وطنها، والاتحاد اللبناني للجمباز كان قد استكمل قبل الدورة إجراءاته القانونية لتأمين هذا التمثيل».

صقر يشدد على توصية استضافة لبنان

جدد رئيس المجلس القومي للرياضة في مصر الوزير حسن صقر التأكيد على توصية مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب باستضافة لبنان للدورة الرياضية العربية الثانية عشرة في عام 2011.
وقال صقر في حديث إلى برنامج «ملفات رياضية» على شاشة «قناة الجديد» «إنها توصية، وهي غير ملزمة ولم تتخذ شكل قرار وسيكون على الاتحاد العربي للألعاب الرياضية السير في الآليات المعتمدة وفق اللوائح الجديدة المعدلة للدورات العربية، إلا أن التشاور الجانبي بين المعنيين سيكون له دور ايجابي وحاسم في تفعيل هذه التوصية».