strong>سينصب تركيز العالم في سباق جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 على ثلاث سيارات دون سواها وسط تأكيدات سائقيها على صعوبة التكهن بالنتيجة النهائية التي سيتوّج على أثرها أحدهم بطلاً للعالم
أكد البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس ومتصدر الترتيب العام أنه وضع الحادث الذي تعرّض له الأحد على حلبة شنغهاي الصينية خلفه، ولن يتأثر به على الإطلاق عندما يخوض بعد أسبوعين جائزة البرازيل.
وكان هاميلتون في طريقه للظفر باللقب، إذ كان يحتل المركز الثاني خلف الفنلندي كيمي رايكونن وأمام زميله الإسباني فرناندو ألونسو، قبل أن يتعرّض لحادث عند دخوله إلى خط الحظائر من أجل إجراء توقفه الثاني، وذلك قبل 26 لفة على نهاية السباق، ما جعل المنافسة على اللقب تشتعل بين السائقين الثلاثة، إذ أصبح الفارق بينه وبين زميله الإسباني 3 نقاط بعد احتلال الأخير المركز الثاني، فيما أصبح رايكونن على بعد 7 نقاط بعد فوزه بالمركز الأول.
ويعود السبب الأساسي في تعرّض هاميلتون لأكبر حادث في موسمه الأول في رياضة الفئة الأولى إلى الإطارات التي تآكلت كثيراً بعد جفاف الحلبة من الأمطار التي كانت تهطل في بداية السباق، ما جعله يخسر مركزه الأول لمصلحة رايكونن، ومن ثم يفقد السيطرة على سيارته ويخرج من السباق.
وعلّق هاميلتون على ما حصل قائلاً: «عندما خرجت من السيارة تملكني شعور الغضب، لأنه كان أول حادث لي هذا الموسم، وأن يقع لحظة دخولي إلى خط الحظائر ليس من الأشياء التي تحصل معي».
من جهته، توقع ألونسو أن يعامله فريقه ماكلارين مرسيدس على قدم المساواة مع زميله البريطاني في سباق البرازيل بعد أسبوعين.
وأعرب ألونسو عن اقتناعه بأن فريقه لن يفضل أي سائق على الثاني خلال المرحلة الحاسمة في إنترلاغوس، مضيفاً: «إن ما يشعرون (ماكلارين) به تجاهي أو ما يقولونه عني يختلف عمّا يفعلونه على الحلبة، لأنهم عادة يزودوننا بالسيارة نفسها التي باستطاعتها الفوز. وأعتقد أن هذا الأمر لن يتغيّر في البرازيل، وبالتالي سيكون الأمر (الفوز) منوطاً بي». وتابع ألونسو الذي تربطه علاقة فاترة جداً بزميله وأعضاء فريقه على رأسهم المدير رون دينيس: «آمل أن أحقق نتيجة جيدة خلال التجارب التأهيلية، لأنها ستشكل الفرصة الوحيدة للمنافسة على الفوز، لأنك إذا لم تكن في الخط الأول عند الانطلاق فستذهب فرصك أدراج الرياح».
بدوره قال رايكونن إنه سيصبّ كامل تركيزه على السباق الحاسم في البرازيل بعدما سطّر فوزه الخامس هذا الموسم والـ 200 لفريقه الإيطالي. وأبدى رايكونن سعادته لإحرازه المركز الأول في الصين، قائلاً: «أنا سعيد جداً. بالفعل إنها نتيجة رائعة بالنسبة إلي وإلى جميع أعضاء الفريق الذين قاموا بعملٍ ممتاز»، ومضيفاً: «لقد كنا بحاجة ماسّة إلى هذا الفوز وحصلنا عليه. في بداية السباق واجهت مشكلات عند المنعطفات، لكن بعدها تحسّنت الأمور».
ويعلم رايكونن أن فوزه في البرازيل قد لا يكون كافياً لإحرازه اللقب، وخصوصاً أن هاميلتون يحتاج في هذه الحالة إلى المركز الخامس فقط للتتويج، وهذا من دون الدخول في حسابات نتيجة ألونسو أيضاً الذي يبدو أقرب من الفنلندي إلى اللقب، وهذا ما اعترف به الأخير مع اعتباره أن الاحتمالات كلها ستكون مفتوحة على مصراعيها: «كل شيء ممكن. الترتيب الحالي يجعل الأمور صعبة، لكن سأجرب جميع الطرق للفوز في إنترلاغوس. ستكون معركة رائعة من الصعب التكهن بنتيجتها النهائية».
(أ ف ب)