تدخل التصفيات المؤهّلة الى كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها سويسرا والنمسا من 7 إلى 29 حزيران المقبل، مراحلها الأخيرة حيت تملك منتخبات إنكلترا والسويد وتشيكيا فرصة التأهل، وذلك عندما تواجه الليلة روسيا وألمانيا التي كانت أوّلى المتأهّلات وإيرلندا الشمالية توالياً.وتتجه الأنظار إلى المجموعة الثانية الحديدية، حيث لا مجال أمام فرنسا للخطأ عندما تستضيف ليتوانيا، وخصوصاً أنها هزمتها ذهاباً في فيلينوس. وكانت فرنسا قد سحقت جزر فارو (6-0) السبت الماضي في مباراة عادل فيها مهاجمها الفرنسي تييري هنري الرقم القياسي للأهداف المحلية المسجلة على الصعيد الدولي والمسجل باسم ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي حالياً.
وستحاول اسكوتلندا، مفاجأة هذه المجموعة، الاستمرار في تقديم عروضها الرائعة عندما تحلّ ضيفة على جورجيا وعينها على النقاط الثلاث. وإذا نجحت اسكوتلندا في العودة بثلاث نقاط من تيبليسي فإنها ستبقى في حاجة الى التعادل مع إيطاليا في مباراتها الأخيرة لبلوغ النهائيات. وفي مباراة أخرى هامشية في هذه المجموعة تلتقي أوكرانيا مع جزر فارو.
ولن تكون مهمة إنكلترا سهلة أمام روسيا على ملعب «لوجنيكي» في موسكو، في المجموعة الخامسة. وتقام المباراة على أرضية اصطناعية يتخوف منها معظم أفراد المنتخب الإنكليزي بقيادة المدرب ستيف ماكلارين. يذكر أنه في حال فوز إنكلترا على روسيا غداً أو تعادلهما، فإن ذلك سيعني تأهل كرواتيا مباشرة من دون أن تلعب.
في المقابل، ستكون مهمة تشيكيا أصعب، في المجموعة الرابعة، لأنها تحلّ ضيفة على ألمانيا، وتحتاج الى الفوز. على أي حال، حتى خسارة تشيكيا أمام ألمانيا ستبقيها في موقعٍ جيّد للتأهل لأنها تملك 20 نقطة من 9 مباريات فيما تملك جمهورية إيرلندا 15 من 10 مباريات. وفي مباراتين أخريين في هذه المجموعة، تلتقي سان مارينو مع ويلز، وجمهورية إيرلندا مع قبرص.
أمّا السويد متصدرة المجموعة السادسة، فإن فرصتها هي الأسهل لبلوغ النهائيات، لأنها تستضيف إيرلندا الشمالية وتحتاج الى الفوز لضمان مقعدها وهي مرشحة لتحقيقه. وتملك السويد 22 نقطة من 9 مباريات بفارق الأهداف عن إسبانيا التي لعبت مباراة أكثر لكن الأخيرة تبقى مرشحة لمرافقة السويد عن هذه المجموعة. وفي مباراتين أخريين في هذه المجموعة، تلعب الدنمارك مع ليتوانيا وليشتنشتاين مع إيسلندا.
وفي الأولى، تأمل البرتغال الاقتراب أكثر من النهائيات عندما تحلّ ضيفة على كازاخستان في ألمآتا. وتتصدر بولونيا المجموعة بـ24 نقطة من 12 مباراة مقابل 20 من 11 للبرتغال، و20 لفنلندا من 11 مباراة. وتلعب أيضاً أذربيجان مع صربيا، وبلجيكا مع أرمينيا.
ويبدو المنتخب التركي مطالباً بالفوز على جاره اليوناني عندما يستضيفه في المجموعة الثالثة، وذلك بعدما أهدر نقطتين ثمينتين بتعادله مع مولدافيا 1ــ1 في الجولة الأخيرة. ويرتاح المنتخب اليوناني في الصدارة برصيد 22 نقطة من 9 مباريات تليه تركيا ولها 18 نقطة ثم النروج مباشرة ولها 17 نقطة. وكانت تركيا قد حققت فوزاً ساحقاً على اليونان في عقر دار الأخيرة 4ــ1 في آذار الماضي.
وفي السابعة، تخوض رومانيا المتصدرة مباراة سهلة خارج أرضها مع لوكسمبور. وتتصدر رومانيا بـ23 نقطة بفارق 3 نقاط عن هولندا و5 عن بلغاريا. وكانت رومانيا قد حققت فوزاً هاماً على هولندا 1ــ0 في الجولة الأخيرة، فانفردت بصدارة مجموعتها كما أنعشت آمال بلغاريا في التنافس على البطاقة الثانية. أمّا هولندا فتستقبل سلوفينيا في أيندهوفن، فيما تحلّ بلغاريا ضيفة على ألبانيا.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
المجموعة الأولى:
كازاخستان - البرتغال (17.00)
اذربيجان - صربيا (19.00)
بلجيكا - ارمينيا (21.45)
المجموعة الثانية:
اوكرانيا - جزر فارو (19.00)
جورجيا - اسكوتلندا (20.00)
فرنسا - ليتوانيا (22.00)
المجموعة الثالثة:
تركيا - اليونان (20.30)
مالطا - مولدافيا (20.30)
البوسنة - النروج (21.30)
المجموعة الرابعة:
سان مارينو - ويلز (21.15)
جمهورية ايرلندا - قبرص (21.30)
المانيا - تشيكيا (21.45)
المجموعة الخامسة:
روسيا - انكلترا (18.00)
مقدونيا - اندورا (21.00)
المجموعة السادسة:
ليشتنشتاين - ايسلندا (21.00)
الدنمارك - لاتفيا (21.00)
السويد - ايرلندا الشمالية (21.30)
المجموعة السابعة:
لوكسمبور - رومانيا (21.15)
هولندا - سلوفينيا (21.30)
البانيا - بلغاريا (21.45)

مباريات ودية

في أبرز المباريات الدولية الودّية الليلة، تلتقي إيطاليا، بطلة العالم، مع جنوب أفريقيا، ضمن تحضيرات «الآزوري» لمواجهة اسكوتلندا في 17 تشرين الثاني المقبل، بينما يستعد «بافانا بافانا» لنهائيات كأس الأمم الأفريقية التي تقام في غانا في كانون الثاني المقبل.
وهنا البرنامج:
اليابان - مصر (13.30)
استونيا - مونتينيغرو (17.00)
بولونيا - المجر (19.00)
فنلندا - اسبانيا (20.30)
المغرب - ناميبيا (21.00)
النمسا - ساحل العاج (21.30)
سويسرا - الولايات المتحدة (21.30)
ايطاليا - جنوب أفريقيا (21.50).
(أ ف ب)