strong>إبراهيم وزنهتصوير: محمد علي

ينطلق الموسم الكروي المحلي، غداً، بعد 136 يوماً من فوز الأنصار بـ«دوبليه» الموسم الماضي وسقوط فريقي الريان والسلام زغرتا الى «الثانية» وصعود أوّلي للإرشاد وعودة موعودة للراسينغ، فكيف تبدو صور الفرق الــ12؟


موسم جديد، بدأ بإلغاء بطولة النخبة وكأس السوبر، وتفاوتت فيه تشكيلات الفرق، كل حسب إمكاناته المادية والفنية، وغالباً ما تكتمل الصفوف قبل دقائق من إقفال باب التواقيع.غداً، من المقرر أن تُطلق صافرة البداية بين النجمة وشباب الساحل في المدينة الرياضية، ويخوض الإرشاد الوافد الجديد، أول مبارياته في الدرجة الأولى أمام فريق طرابلس على الملعب البلدي.
ونستعرض هنا أحوال الفرق...

الأنصار مستعد دائماً

اكتملت صورة بطل ثنائية الدوري والكأس، فاستغنى عن 6 لاعبين أبرزهم علي متيرك وعلي ليلا، واستقدم ستة وأبرزهم البرازيلي اديلسون وحسين حمدان وبول رستم ووسام العمري. يمتاز الفريق الجاهز للموسم بحراسة لافتة (الصمد ومهنا ومغنية)، وخط دفاع نشيط ووسط يجمع بين الخبرة والنشاط وهجوم متجدّد، وعموماً باحتياط جيد.
- يدرب الفريق جمال طه
- فاز بلقب دوري الموسم الماضي بـ 49 نقطة.

الصفاء الوصيف الخطير- يدرب الفريق سمير سعد.
- حلّ وصيفاً في الموسم الماضي بـ45 نقطة.

النجمة لاستعادة الوهج- يدرب الفريق الصربي نيناد ستافريتش.
- حلّ رابعاً في الموسم الماضي بـ36 نقطة.

العهد والمفاجآت- يدربه الألماني روبرت جاسبرت.
- حلّ خامساً في الموسم الماضي بـ 36 نقطة.

المبرة... تجديد ووعيد

أثبت الفريق أنه الرقم الصعب في البطولات المحلية. واستغنى عن بعض رموزه (الحارس وسام كنج والمدافع نبيه الجردي)، وعزز الفراغ بفيصل عنتر وحميد بسمة والحارس حسن بيطار، وحافظ على المهاجم بيتر بروسبار والمدافع كينيث، واستقدم المهاجم ايرول ماكفرلاين، وعاد اليه ربيع الغول مجدداً. ويتميز الفريق بحارس جيد ودفاعات صلبة ونشطة ووسط فعّال (علي الأتات وبلال حاجو وفيصل عنتر) وهجوم مميز (طارق العلي وحسن حمدان الى جانب بيتر وايرول).
- يدرب الفريق العراقي صالح راضي.
- حل ثالثاً بـ39 نقطة.

الحكمة والانطلاقة المتأخرة

بسبب معاناة «الأخضر» من الوضع الإداري المتأزّم، وبعد انسحاب «عمدته» إميل رستم وولده بول من الفريق، انطلق المدرب وسام خليل متأخراً في جمع لاعبيه، بلا ملعب ثابت ولا تمارين جدية.
ومع ذلك نجح الفريق أخيراً في تعويض الاستغناء عن حسين حمدان وبول رستم وفؤاد حجازي فاستقدم الثلاثي الأجنبي (المهاجم النيجيري كريستيان جاكوب والأوكرانيين رومان وسيرغي في خط الوسط)،.
ورفّع بعض ناشئيه وضم ناشئين آخرين كعلي صفوان وربيع عرابي ومصطفى غريب، واستقدم المهاجم محمود شحود (من الأنصار)، ويبقى الحكمة حاضراً.
- يدرب الفريق وسام خليل.
- حل سادساً بـ35 نقطة.

الأهلي صيدا بأجنبي واحد

لم يتسنّ للأهلي كسب جهود 3 أجانب قانونياً، فأضاع وقته بالتجارب ليستقر على مهاجم نيجيري (دايفيد أوغاغا)، وكان قد استقدم المهاجمين علي ليلا وحسن المحمد من الأنصار والريان، اضافةً الى المدافعين يوسف مزيان وحسن نصر الله من الحكمة. وركز جهازه بقيادة المدرب العراقي الخبير على الناشئين فرفّع بعضهم الى الفريق الأول.
- يدربه العراقي عبد الأمير أحمد.
- حل سابعاً بـ24 نقطة.

الساحل انطلق باكراً

على غير عادته استعد الساحل باكراً بقيادة مدربه الطليعي محمود حمود، وخاض 15 مباراة ودية خلال الشهرين الماضيين، وضم المهاجم البرازيلي اندريه باراتشو الى جانب المصري المتألق أحمد جرادة، وضم محلياً علي بلوط وعلي اسعد من الريان، ومحمد صيداني ومحمد مرعي وحسن طهماز وحسين قعيق. وبات الأزرق جاهزاً لأداء دور مختلف.
- يدرب الفريق الحاج محمود حمود.
ـ حل ثامناً بـ24 نقطة.

التضامن صور... متأخراً

منذ شهر فقط، بدأت ورشة الاستعداد، علماً أنه تخلّى قسراً عن بعض نجومه بهدف تأمين الميزانية اللازمة، وأبرزهم الحارس حسن بيطار والمدافع أحمد الخضر ولاعبي الوسط قاسم ضاهر وجيرار دكاش. وفي المقابل ضم اليه محمد فرحات من الريان، ومحمود السيد وحسين عطوي من الأهلي النبطية وغسان شويخ من الساحل وإبراهيم بحسون من جويا وعلي راشد ليلا من الغازية، وحافظ على النيجيري ديريك الى جانب مواطنه بوبي.
- يدربه فؤاد ليلا.
ـ حل تاسعاً بـ24 نقطة.

طرابلس: تدعيم شمالي وغاني- يدرب الفريق المصري ثروت ابراهيم.
- حل عاشراً بـ22 نقطة.

الراسينغ: العائد العريق

في سعي إدارته للابتعاد عن «حمى» الدرجة الثانية، دعّم مجموعته التي أحرزت لقب الدرجة الثانية بـ13 لاعباً جديداً (10 محليين و3 أجانب). وأبرز الجديد الحارس وسام كنج وسيرج سعيد وعلي أحمد وأحمد عيتاني وحمزة المصري ورياض قبيسي، أما الأجانب فهم أبو بكر باه وبرشيوس ودونالد. وأطلق تمارينه بقيادة العراقي بهاء سالم وخاض 17 مباراة ودية لوضوح التشكيلة وليبقى الأبيض العريق بين الكبار.
- يدربه العراقي بهاء سالم.

الإرشاد والإطلالة الأولى

الضيف الجديد للأضواء تحركت إدارته في كل الاتجاهات لتأمين الدعم المادي والفني، وقامت بنفضة شاملة. وانطلقت تمارينه منذ 3 أشهر مع المدرب الخبيرأسامة الصقر، وضم الكابتن فؤاد حجازي والمبتعد مصطفى زعيتر وخليل علي من الصفاء، وعباس قطيش وحسن ملاح من الريان ووسيم عبد الهادي واحمد طراد (إعارة من العهد)، وحسين سويدان من طرابلس، وعلي خليل وبلال حمود من البرج، والحارس علي حمود من المبرة وناصر المصري من هومنمن. كما ضمّ «البلدوزر» الكاميروني جوليا مندي والمصريين عصام مكي واسلام صيام.