سؤال وحيد يتصدر العناوين العريضة حالياً في بلاد «العم سام» مع انطلاق الموسم الجديد للدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، ألا وهو: مَن يستطيع وقف سان أنطونيو سبرز حامل اللقب الذي برهن الموسم الماضي عن فعالية استثنائية، مسقطاً جميع الرهانات على الفرق الأخرى.ولا يمكن اعتبار سوى أن فريق ولاية تكساس ساد دوري العمالقة في الموسم الماضي، والدليل فوزه في الدور النهائي على كليفلاند كافالييرز 4ـــــ0 محققاً لقبه الثالث في الأعوام الخمسة الأخيرة والرابع في تسعة أعوام (1999 و2003 و2005 و2007).
لا يخفى أن السؤال عن اسم قاهر سان أنطونيو في المستقبل كان سينتفي إذا بدل الفريق جلده أو استغنى عن رموزه الأساسية، لكن يبدو أن المسؤولين عنه يصبون إلى هدفٍ جديد هذه المرّة، يتمثل بالاحتفاظ باللقب للمرة الأولى. وهذا الأمر قد يتحقق وسط الكيميائية بين عناصره التي ستعدّ نقطة القوة لكون غالبية الفرق تفتقر إليها.
ويبدو جليّاً عبر المباريات التحضيرية التي سبقت انطلاق الموسم الجديد أن سان أنطونيو هو الأكثر تنظيماً وتطبيقاً لطريقته الفريدة على أرض الملعب مع خماسي مميّز يقوده العملاق تيم دنكان والفرنسي طوني باركر ومايكل فينلي وبروس بوين والأرجنتيني فابريتسيو أوبرتو، فيما يحجب عادة مواطن الأخير مانو جينوبيلي النجومية عن زملائه فور دخوله بديلاً، وهو دأب في الموسم الماضي على إنقاذ فريق المدرب غريغ بوبوفيتش وقلب نتائج المباريات رأساً على عقب.
ورغم كل ما قيل عن قوة سان أنطونيو، فإن الحديث الأكثر سخونة خلال الصيف الماضي كان عن مدى قدرة الفرق المنافسة على مجاراته، وخصوصاً أن غالبيتها لم تعزّز صفوفها بشكلٍ كبير باستثناء بوسطن سلتيكس الذي يلفت الأنظار إليه اليوم بعد استقدامه كيفن غارنت وراي ألن للعب إلى جانب نجمه الأول بول بيرس.
وإذ يُعدّ الفريق الأخضر العريق أكثر الفرق إحرازاً للقب (16 مرة منها 11 لقباً في 13 موسماً بين 1957 و1969) منذ تأسيسه عام 1946، فإنه عاش موسماً أخيراً مأساوياً، حيث لقي 58 خسارة مقابل 24 فوزاً فقط. ولا يمكن إغفال أن مجيء غارنت لن يعزّز القدرة الهجومية فقط لسلتيكس، إذ إن هذا العملاق فاز بجائزة أفضل ملتقط للكرات المرتدة أربع مرات، بالإضافة إلى حضوره عشر مرات في مباراة «كل النجوم» (أول ستارز).
ويبقى دالاس مافريكس الذي بلغ النهائي عام 2006 (خسره أمام ميامي هيت) بقيادة عملاقه الألماني ديرك نوفيتسكي من أقوى الفرق في المنطقة الغربية والبطولة بشكلٍ عام، إلا أن هذا الفريق يحيّر النقاد دائماً، وازدادت علامات الاستفهام بعد تحقيقه 67 فوزاً مقابل 15 خسارة في الموسم العادي قبل سقوطه المفاجئ أمام غولدن ستايت ووريرز في الدور الأول من الـ«بلاي أوف». وأُضيف إلى تشكيلة دالاس الخبير ادي جونز (36 عاماً)، وهو رغم تقدّمه في السن يمكن الاعتماد عليه، وخصوصاً من الناحية الدفاعية حيث يحسن سرقة الكرات، إلى جانب تسديداته من خارج القوس، وهو سيكون البديل المثالي لجيري ستيكهاوس.
وانتظر كثيرون أن يعزّز لوس أنجلس لايكرز صفوفه بعد خيبة أمل الموسم الماضي والانتقادات التي وجهها نجمه كوبي براينت إلى إدارة الفريق لعدم تدعيم التشكيلة بلاعبين من الصف الأول أمثال غارنت أو جيرماين أونيل، وقد ذهبت تقارير صحافية إلى ذكر أن براينت طلب الرحيل، وقد واجه المدرب فيل جاكسون الموضوع باتهام لاعبه الأول بعدم الولاء للنادي. وانهمكت الصحف الأميركية في الأيام الأخيرة بالشائعات التي تحدثت عن صفقة تبادل قد تحدث بين لايكرز ودالاس يذهب فيها براينت إلى الأخير مقابل قدوم نوفيتسكي إلى الفريق الأصفر، إلا أن عرض دالاس للتعاقد مع نجم لايكرز قابله اعتراض المسؤولين الذين أرادوا العملاق الألماني دون سواه لبدء المفاوضات، لكن مالك دالاس مارك كيوبان رفض تماماً الطرح.
وبرز طلب لايكرز إلى شيكاغو بولز التعاقد مع السوداني لوال دنغ وبن غوردون وتايرون توماس والفرنسي الشاب يواكيم نواه (نجل لاعب التنس السابق يانيك نواه)، مقابل براينت (29 عاماً)، إلا أن الموضوع قد لا يحظى حتى باهتمام الأخير، لأن رحيل أبرز نجوم شيكاغو سيجعله يعيش الأزمة نفسها الموجودة في لايكرز، أي افتقاد العناصر الفعالة والقادرة على خلق فريق منافس على اللقب.
وبين الفرق صاحبة الأسماء الكبرى، لا يمكن استثناء فينيكس صنز الذي أضاف إلى مجموعته السريعة الأداء على أرض الملعب، بوجود الكندي ستيف ناش وأفضل احتياطي البرازيلي لياندرو باربوزا، المخضرم غرانت هيل الذي سيشكل إضافة إيجابية مع رجا بل وشون ماريون واماري ستودماير. وأُضيفت قوة جديدة إلى هيوستن روكتس مع استقدام «الجرافة» الأرجنتيني لويس سكولا القادم من تاو سيراميكا الإسباني بعد اقتناعه أخيراً بأن مستقبله في دوري المحترفين دون سواه، حيث ردّد مراراً أنه يفضل البقاء في أوروبا رغم أن سبرز اختاره للانضمام إليه في «درافت» 2002. وسيصرّ «الملك» ليبرون جيمس على إعادة اللقب المفقود من فريقه كليفلاند كافالييرز، وهو يستند إلى زملاء أقوياء أمثال الليتواني زيدروناس إيلغاوسكاس المميّز تحت السلة، والمدافع السريع درو غودن وبديله دونيال مارشال صاحب التسديدات القاتلة من خارج القوس.
وهنا برنامج مباريات اليوم الافتتاحي:
سان أنطونيو سبرز ـــــ بورتلاند ترايل بلايزرز
غولدن ستايت ووريرز ـــــ يوتا جاز
لوس أنجلس لايكرز ـــــ هيوستن روكتس
(أ ف ب)