strong>توّج منتخب الولايات المتحدة بلقب بطولة أميركا في كرة السلة التي استضافتها مدينة لاس فيغاس، والمؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية في بكين الصيف المقبل، وذلك بعد فوزه الكبير على الأرجنتين 118-81 في المباراة النهائية
أمام 9 آلاف متفرج احتشدوا في ملعب «توماس إند ماك سنتر ارينا»، قاد «ملك» كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس «دريم تيم» الى فوز استعراضي، متابعاً تقديم العروض القوية بتسجيله 31 نقطة منها ثلاث رميات مهمة من خارج القوس في الربع الثالث، وقد قال مدربه مايك كرزيزفسكي: «أداء ليبرون واحد من الأفضل على الساحة الدولية في تاريخ المنتخب الأميركي».
ولم يقلّ أداء هدّاف دنفر ناغتس كارميلو أنطوني ولاعب ارتكاز أورلاندو ماجيك دوايت هاورد شأناً، إذ سجل الأول 16 نقطة مع 8 متابعات والثاني 20 نقطة و5 متابعات.
بدوره علّق مدرب منتخب الأرجنتين سيرجيو هيرنانديز على الأداء المميز للأميركيين، قائلاً: «منتخب الولايات المتحدة الحالي هو أفضل المنتخبات التي رأيتها في حياتي»، مضيفاً: «لا يمكن أحداً نسيان أول «دريم تيم» مع الأسطورة مايكل جوردان وماجيك جونسون، لكنني شخصياً أستمتع بفريق يقوده جيمس وكوبي براينت لأنهم يعرفون كيف يلعبون بعضهم مع بعض».
وافتقدت الأرجنتين، حاملة ذهبية أولمبياد أثينا 2004، أربعة من لاعبيها البارزين على رأسهم نجم سان أنطونيو سبرز إيمانويل «مانو» جينوبيلي وأندريس نوسيوني (شيكاغو بولز) ولاعب الارتكاز فابريتسيو أوبرتو (سان أنطونيو سبيرز) ووالتر هيرمان (تشارلوت بوبكاتس).
وكان من الطبيعي في ظل هذه الغيابات أن يأخذ لويس سكولا الأمور على عاتقه كما هي الحال في المباريات السابقة، فسجل 23 نقطة مؤكداً علو كعبه ليكون في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في الموسم المقبل حيث سيلعب الى جانب العملاق الصيني ياو مينغ في هيوستن روكتس المنتقل إليه من تاو سيراميكا الإسباني.
وضربت الولايات المتحدة بقوة في الربع الأول وكسبته بفارق 21 نقطة 35-14، قبل توسّع الفارق في نهاية الشوط الأول الى 25 نقطة (59-34) بعدما كسبت الربع الثاني 24-20.
وتابع الأميركيون أفضليتهم في الربع الثالث (34-27) فأصبح الفارق 32 نقطة (93-61) قبل الربع الأخير الذي كسبته الولايات المتحدة أيضاً 25-20 وأنهت المباراة لمصلحتها بفارق 37 نقطة (118-81).
وهذا هو اللقب الأول للولايات المتحدة في هذه البطولة بنسختها الثانية والتي ذهب لقبها الأول الى البرازيل، علماً بأن الأرجنتين ضمنت أيضاً تأهلها الى الأولمبياد بفعل حلولها ثانية.
وانضمت الولايات المتحدة والأرجنتين بالتالي الى الصين المضيفة وإسبانيا بطلة العالم وإيران بطلة آسيا وأوستراليا بطلة أوقيانيا وأنغولا بطلة إفريقيا التي سبق أن حجزت بطاقاتها الى الأولمبياد الصيفي.
وأحرز منتخب بورتوريكو المركز الثالث بفوزه على نظيره البرازيلي، حامل اللقب، بفارق أربع نقاط فقط 111-107 ليظفر بالميدالية البرونزية.
وكان الياس أيوزو قائد الفوز البورتوريكي بتسجيله 39 نقطة، وأضاف كارلوس آرويو 30 نقطة أخرى مع 10 تمريرات حاسمة، فيما برز عند الخاسر مارسليو ماشادو بتسجيله 21 نقطة وتياغو سبليتر صاحب 19 نقطة و13 متابعة.
وفشلت بورتوريكو والبرازيل في حجز بطاقة الى الألعاب الأولمبية، لكن ستسنح لهما فرصة ثانية الى جانب كندا التي حلّت في المركز الخامس، في دورة التصفية التي ستجمع 12 منتخباً من أقطار العالم كافة في تموز 2008، ويتأهل عبرها 3 منتخبات أخرى.
(أ ف ب)