أقرّت لجنة الحكام المختصة بمنح جائزة امير استورياس السنوية برئاسة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق خوان انطونيو سامارانش، فوز «الاسطورة» الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات لسباقات سيارات الفورمولا 1.وتفوّق شوماخر في جولة الحسم النهائي على لاعبي كرة المضرب السويسري روجيه فيديرر والاسباني رافايل نادال المصنفين أول وثانياً عالمياً على التوالي.
وتقدّم شوماخر ايضاً على قائد منتخب فرنسا لكرة القدم المعتزل زين الدين زيدان والسبّاح الاميركي المعروف مايكل فيلبس صاحب اربع ميداليات ذهبية مناصفة بين الألعاب الاولمبية وبطولة العالم. كذلك تفوّق «شومي» على المنتخب العراقي الفائز بكأس الامم الآسيوية لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه في تموز الماضي.
وشوماخر (38 عاماً) هو أحد أهم الرموز في عالم الرياضة، وقد احرز 5 ألقاب متتالية في الفورمولا 1 قبل أن يعلن اعتزاله في نهاية الموسم الماضي، علماً أنه يعمل حالياً مع فريقه السابق فيراري الايطالي.
وكان المنتخب الاسباني لكرة السلة قد احرز جائزة امير استورياس في 2006 عقب فوزه ببطولة العالم التي استضافتها اليابان، فيما ظفر بها في 2005 «ابن استورياس» بطل العالم للفورمولا 1 في الموسمين الماضيين سائق ماكلارين مرسيدس فرناندو ألونسو (كان سائقاً لفريق رينو الفرنسي عامذاك).
ومن أبرز الوجوه التي أحرزت هذه الجائزة المرموقة الاميركي لانس ارمسترونغ الفائز سبع مرات بدورة فرنسا للدراجات الهوائية، والعدّاء المغربي هشام القروج حامل الرقم القياسي في سباق 1500 م. ويرأس مؤسسة امير استورياس ولي العهد الاسباني الامير فيليبي دو بوربون نجل الملك خوان كارلوس، وهي تمنح سنوياً 8 جوائز تعدّ من الأرقى في اسبانيا حيث يحصل الفائز بجائزة الرياضة والعلوم والأدب على مبلغ 50 الف يورو.
(أ ف ب)