عبد القادر سعد
تعادل فريق الأنصار مع ضيفه طلائع الجيش المصري 1 ـ 1، أمس على ملعب بيروت البلدي، ضمن ذهاب الدور الأول من مسابقة دوري أبطال العرب. ويلتقي الفريقان إياباً في 1 تشرين الأول في القاهرة

أبقى فريق الأنصار الباب مفتوحاً أمام التأهل إلى الدور الثاني رغم تعادله على أرضه مع طلائع الجيش1 ـ 1، لتكون مباراة الإياب صعبة في القاهرة، لكن ليست مستحيلة. وخاض الأنصار المباراة بتشكيلة جديدة في بعض أسمائها مع مشاركة حسين حمدان وعماد الميري وحسين أمين ومحمد مطر والبرازيلي إديلسون وبول رستم مع بقاء صالح سدير وفادي غصن على مقاعد الاحتياط، قبل مشاركتهما في الشوط الثاني.
وجاء شوط المباراة الأول حذراً وبأسلوب دفاعي من قبل الفريقين، ما غيّب الفرص عن المرميين، رغم تقدم الطلائع في الشوط الأول بهدف من ركلة جزاء احتسبها الحكم السعودي ظافر الشهري بعد لمسة يد من عماد الميري سجلها جمعة عبد اللطيف في الدقيقة 40.
وفي الشوط الثاني، تغير حال المباراة وفتح الفريقان ملعبهما لتتوالى الفرص، وخصوصاً من جانب الأنصار بعد دخول العراقي صالح سدير ليشكل مع مواطنه أحمد مناجد، أحد نجوم المباراة، ثنائي ضارب أثمر هدف التعادل في الدقيقة 59 بعد تسديدة من سدير تصدى لها الحارس المصري وائل عبد الستار، قبل أن يتابعها مناجد برأسه في المرمى.
ومالت الكفة تدريجاً لمصلحة الضيوف، لكن حارس الأنصار لاري مهنا كان بطل المباراة وأنقذ مرماه من أربع فرص خطرة، وانفراديتين للاعب الغاني بابا أركو، لتنتهي المباراة بالتعادل 1 ـ 1 بانتظار لقاء الإياب.
باقي النتائج
خسر المجد السوري أمام الهلال السوداني 2ــ3، وسجل محمد الواكد ورجا رافع هدفي المجد، وقودوين نيدبيسي واوسونا وداريو ايفات كان أهداف الهلال. وتغلب العربي الكويتي على مضيفه مولودية وهران الجزائري 1ــ0 سجله علي مقصيد في الدقيقة 82. و تعادل أهلي صنعاء مع الاتحاد الليبي 0ــ0، وخطا الوداد البيضاوي المغربي خطوة مهمة نحو التأهل إلى الدور الثاني بفوزه الثمين على مضيفه كاظمة الكويتي 1ــ0 على استاد الصداقة السلام في نادي كاظمة. وانتظر الوداد البيضاوي حتى الدقيقة 85 ليقتنص هدف الفوز إثر تمريرة طويلة من منتصف الملعب وصلت منها الكرة إلى هشام جويعة فتخطى المدافع أحمد الخميس وانفرد بالحارس شهاب كنكوني ثم أودع الكرة في الشباك. ولم يشارك المغربي سعيد الخرازي والعماني عصام فايل مع كاظمة بسبب عدم وصول البطاقة الدولية للأول من الاتحاد الإماراتي لكرة القدم بعد انتهاء عقده مع العين، فيما لم يسجّل فايل على كشوف فريقه في المسابقة. وسحق الوحدة السعودي مضيفه سكة الحديد الجيبوتي 8 ـ0 على استاد حسن جوليو في جيبوتي، سجلها كامل موسى وسعد الزهراني والغاني عبد الله جونيور وأحمد الموسى وعيسى المحياني (2) وشرف الحارثي وكامل المر في الدقائق 14 و45 و61 و70 و79 و83 و80 و90. وخسر المصري البور سعيدي أمام ضيفه الطليعة السوري 0ــ1 سجله يونس سليمان في الدقيقة 70. وأهدر عاشور الأدهم ركلة جزاء للمصري. ويعد هذا الفوز الأول للأندية السورية في بطولة دوري أبطال العرب منذ انطلاقها حيث لم يسبق لأي فريق سوري أن حقق الفوز في النسخات الأربع السابقة سواء على ملعبه أو خارجه. وسجل النجف العراقي فوزاً ساحقاً على شيرازين من جزر القمر 8 ـ 0 في مدينة حمص السورية، وسجل سهيل نعيم (2) وعلي محمد وحاتم صاحب وحسين كريم (2) وعقيل محمد وإياد سدير.