يحل ليون بطل فرنسا في الأعوام الستة الأخيرة ضيفاً على برشلونة الإسباني على ملعب «نو كامب»، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الخامسة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.وتعدّ المباراة قمة مبكرة في المجموعة الخامسة، وينظر برشلونة إليها مناسبةً لتعويض إخفاقه الأخير في بطولة الدوري الاسباني حيث فشل في اظهار قدرته الهجومية الكبيرة فسقط في فخ التعادل السلبي امام اوساسونا.
من جهته، شهد ليون هذا الصيف رحيل عدد من ابرز لاعبيه الاساسيين، ومنهم الظهير الايسر الدولي اريك ابيدال الى برشلونة نفسه، فيما يغيب عنه مدافعه العملاق البرازيلي كريس المصاب.
وضمن المجموعة عينها، يستضيف رينجرز الاسكوتلندي شتوتغارت بطل المانيا على ملعب «ايبروكس» في غلاسغو.
ولم يقدم شتوتغارت صورة البطل هذا الموسم حيث يحتل المركز التاسع على لائحة الترتيب المحلي، الا انه يملك مجموعة من اللاعبين المميزين على رأسهم الهداف ماريو غوميز افضل لاعب في الموسم
الماضي.
وتبرز في المجموعة السادسة مباراة سبورتينغ لشبونة وضيفه مانشستر يونايتد بطل انكلترا على ملعب «خوسيه الفالادي».
ويتوقع ان يعود الى صفوف «الشياطين الحمر» المهاجم واين روني، وهو ما يعطي دفعة لخط الهجوم الذي يعاني نسبياً، اذ لم ينجح في تسجيل اكثر من هدف في كل من مبارياته السبع الاخيرة. وسيكون اللقاء مناسبة للجمهور المحلي لمشاهدة لاعبيه السابقين كريستيانو رونالدو وناني اللذين انتقلا من سبورتينغ الى مانشستر، علماً أن سبورتينغ لم يخسر امام اي فريق انكليزي في مبارياته الخمس الاخيرة.
ويلعب روما مع ضيفه دينامو كييف على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية. ويتصدر روما ترتيب الدوري الايطالي برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، وذلك بعدما قدم أداء هجومياً لافتاً بقيادة فرنشيسكو توتي الذي قال: «لا اريد الاختيار بين الفوز بالدوري الايطالي او دوري الابطال لأنني أنوي رفع الكأسين في نهاية الموسم».
وفي المجموعة السابعة، يلعب انتر ميلان بطل ايطاليا في ضيافة فنربخشه التركي على ملعب «شوكرو ساراكوغلو». واستعاد انتر في الوقت المناسب مهاجمه الارجنتيني هرنان كريسبو الذي غاب منذ اصابته مع منتخب بلاده في «كوبا اميركا»، لكن تبقى علامة استفهام كبرى عن مدى قدرة الفريق الايطالي على المضيّ قدماً في دوري الابطال بعدما لقي الفشل في المواسم الاخيرة.
اما من ناحية الفريق التركي الذي فقد خدمات هدافه تونكاي سانلي المنتقل الى ميدلسبره الانكليزي، فإنه يأمل بقيادة البرازيلي الشهير روبرتو كارلوس الذي كانت بدايته الفعلية في اوروبا مع انتر نفسه، حجز البطاقة الثانية عن هذه المجموعة التي تضم ايضاً ايندهوفن بطل هولندا وسسكا موسكو الروسي اللذين يلتقيان غداً على ملعب الاول «فيليبس
ستاديوم».
وتحمل المجموعة الثامنة موقعة بارزة على «ستاد الامارات» في لندن بين فريقين اعتادا تقديم كرة قدم ممتعة وهما ارسنال الانكليزي وإشبيلية الإسباني.
ويعرف الفريق الاندلسي بطل كأس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الاخيرين، أن مهمته ستكون صعبة لأن الفريق اللندني لم يخسر على ارضه في دوري الابطال منذ نيسان 2004. كذلك يدرك مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر أن لاعبيه سيقفون امام امتحان مهم في مواجهة الهداف المالي فريديريك كانوتيه والظهير البرازيلي المميز دانيال
الفيش. وضمن المجموعة عينها، يلعب سلافيا براغ التشيكي مع ضيفه شتيوا بوخارست الروماني.
وتقام المباريات كلها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)