اشتعلت حرب صحافية مثيرة بين الصحافة الإسبانية المساندة لبطل العالم في سباقات سيارات الفورمولا 1 الإسباني فرناندو ألونسو، والصحافة الإنكليزية المؤازرة لزميله الأخير في ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام للسائقين.وسارعت الصحافة الإسبانية إلى دعم ألونسو بعد الهجوم الذي تعرّض له من الصحافة الإنكليزية، إثر اتهام هاميلتون لزميله بمحاولة إخراجه من المضمار خلال سباق جائزة بلجيكا الكبرى الأحد الماضي. وأكدت صحيفة «إل باييس» أنه أياً كانت أسباب التوتر الذي يعيشه ألونسو حالياً مع فريقه، فإن بطل العالم منعزل تماماً في فريقه لافتقاره إلى مساندة رون دينيس رئيس الفريق الذي يعامل هاميلتون كما لو كان ابناً له.
وتناقلت الصحف الإنكليزية على مدى اليومين الماضيين تصريحات هاميلتون التي اتهم فيها ألونسو بمحاولة إخراجه من السباق البلجيكي. وجاءت واقعة «سبا فرانكورشان» بعد أسبوع على تعرّض الفريق البريطاني ـــــ الألماني لعقوبات من الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» لغرامة مالية قدرها 100 مليون دولار، إلى شطب نقاطه في بطولة الصانعين، وقد اعتبر الإنكليز أن ألونسو هو المسبب الأول لما حدث لماكلارين، إذ ذكرت «ذا صن»: «إذا قمت بتهديد رئيسك في العمل وسببت أزمة كبيرة لشركتك كلفتها نحو 100 مليون دولار فمن المحتمل أن يقوموا باستبعادك»، مضيفة: «رغم الأذى الذي ألحقه ألونسو بماكلارين فإن دينيس يبدو على استعداد للعفو عن الإسباني المتقلب المزاج». وأوضحت الصحيفة السبب معللة بأن «بنك سانتاندر الإسباني الشهير هو الذي يرعى الفريق، ويمكن أن يغضبه قرار استبعاد أو معاقبة ألونسو».
ماكلارين يسحب استئناف عقوبة المجر
قرّر ماكلارين مرسيدس سحب الاستئناف الذي تقدّم به بعد العقوبة التي أقرّها الاتحاد الدولي لرياضة السيارات عليه الشهر الماضي في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم التي أُقيمت على حلبة هنغارورينغ.
وحصل الفريق البريطاني ـــــ الألماني على 15 نقطة نتيجة فوز هاميلتون وحلول زميله ألونسو في المركز الرابع، إلا أنه لم يتمكن من إضافة هذه النقاط إلى رصيده في بطولة الصانعين، بعدما وجد الاتحاد الدولي أن الفريق كان «مهملاً» خلال التجارب الرسمية التي شهدت عرقلة ألونسو لزميله الشاب.
كما غرّم الاتحاد الدولي ألونسو أيضاً بحرمانه الانطلاق من المركز الأول وأرجعه إلى المركز السادس على خلفية هذا الحادث، ما أسهم بشكلٍ أساسي بفوز زميله الذي ورث المركز الأول على خط الانطلاق. وكان من المفترض أن يعقد «فيا» اليوم جلسة استماع في العاصمة الفرنسية باريس لإصدار القرار الأخير في المسألة، وقد قال في بيانٍ له: «أبلغ ماكلارين المجلس الدولي للاستئناف بسحب الاعتراض الذي تقدّم به بخصوص عقوبته جائزة المجر».
(د ب أ، أ ف ب)