strong>تنطلق اليوم البطولات الوطنية الأوروبية بكرة القدم للموسم الجديد 2007 ـــــ 2008 مع بدء منافسات الدوري الفرنسي، إذ تقف جميع النوادي بطموحاتها المختلفة بمواجهة ليون، حامل اللقب في المواسم الستة المنصرمة، رغم سعي الأخير إلى تعزيز إنجازه غير المسبوق بلقب سابع على التوالي
يحمل مدرب جديد هو آلان بيران القادم من سوشو راية التحدي بعد رحيل جيرار هوييه، وقد سجل الأول بداية جيدة بقيادته الفريق إلى الفوز بكأس «السلام» الودية في كوريا الجنوبية الشهر الماضي، اضافة إلى «كأس الأبطال» التقليدية على حساب سوشو بطل كأس فرنسا.
ويستهلّ ليون حملة الدفاع عن لقبه أمام أوكسير على ملعبه «جيرلان»، وقد تلقى ضربة موجعة عشية انطلاق الموسم الجديد بابتعاد حارس مرماه الدولي غريغوري كوبيه أربعة أشهر عن الملاعب بسبب إصابة في ركبته.
بدوره، يحل مرسيليا ضيفاً على ستراسبورغ العائد حديثاً الى دوري الأضواء، والذي سيكون امام مهمة صعبة في مواجهة الفريق الجنوبي المعزز بعدد من اللاعبين المعروفين على الصعيدين المحلي والقاري. وفي الوقت الذي فقد فيه خدمات نجمه الأول فرانك ريبيري المنتقل الى بايرن ميونيخ الالماني، نجح مرسيليا في ضم المهاجم جبريل سيسيه نهائياً الى صفوفه بعدما لعب معه معاراً من ليفربول الانكليزي الموسم الماضي، وقد أراد مسؤولو النادي تعزيز خط الوسط لمؤازرة الأخير في المقدمة، فجاء التعاقد مع الجناح الهولندي بودوين زيندن والجزائري السريع كريم زياني، اضافة الى بونوا شيرو من اوكسير الذي ينتظر أن يؤلّف ثنائياً مميزاً مع الموهوب سمير نصري المطلوب من أندية أوروبية عدة. ومن المرشحين لمزاحمة ليون على اللقب، فريق بوردو الذي سيخوض مباراة قوية على ارضه في هذه المرحلة امام لنس. وستتركز الأنظار على مدربي الفريقين أكثر من اللاعبين على ارض الملعب، اذ سيكون بوردو بقيادة المدافع الدولي السابق لوران بلان (42 عاماً) الذي سيخوض تجربته الأولى في عالم التدريب، فيما سيشرف على لنس هذا الموسم المخضرم غي رو (68 عاماً). ويأمل باريس سان جرمان الذي يستضيف سوشو، تخطي خيبته الكبرى الموسم الماضي. وهنا برنامج المرحلة الأولى (بتوقيت بيروت):
السبت: ستراسبورغ × مرسيليا (18:10)
بوردو × لنس (21:00)
كاين × نيس (21:00)
ليل × لوريان (21:00)
موناكو × سانت اتيان (21:00)
باريس سان جرمان × سوشو (21:00)
رين × نانسي (21:00)
فالنسيان × تولوز (21:00)
الاحد: لومان × متز (19:00)
ليون × اوكسير (22:00)
الدرع الخيرية
تمثّل الدرع الخيرية التي تقام سنوياً بين بطل انكلترا وحامل الكأس قبل أسبوع من انطلاق الموسم الكروي الجديد فرصة امام مانشستر يونايتد للثأر لخسارته امام تشلسي 0ـــــ1 في نهائي الكأس، عندما يلتقيه ، غداً، (17:00 بتوقيت بيروت) على ملعب ويمبلي الجديد للمرة الأولى منذ سبع سنوات بعد أن كانت تقام على ملعب «ذي ميلينيوم» في كارديف عاصمة ويلز منذ عام 2000. وسيستمر غياب اوين هارغريفز المصاب في ركبته عن «الشياطين الحمر» إضافة إلى البرازيلي اندرسون الذي انضم إلى تدريبات الفريق مطلع الاسبوع الجاري، فيما من المتوقع أن يخوض المباراة أيضاً الجناح البرتغالي ناني المنتقل إليه حديثاً. في المقابل ستكون الفرصة مناسبة امام مدرب تشلسي جوزيه مورينيو للزج بمهاجمه الفرنسي الجديد فلوران مالدوا الآتي من ليون الفرنسي، فيما سيكون الاعتماد على المهاجم العاجي العملاق ديدييه دروغبا.