أحرز مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنكليزي لكرة القدم لقب بطل الدرع الخيرية التي تعلن افتتاح الموسم الجديد إثر فوزه على تشلسي بطل مسابقة كأس إنكلترا بركلات الترجيح 3ــ0 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي 1ــ1 على ملعب ويمبلي الجديد. واللقب هو الـ 16 لمانشستر يونايتد في هذه المسابقة فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع ليفربول، والـ 13 بإشراف مدربه الاسكتلندي أليكس فيرغوسون، بينما وقف رصيد تشلسي على 3 ألقاب. وثأر مانشستر يونايتد لخسارته أمام منافسه في نهائي الكأس 0ــ1 في أيار الماضي. يذكر أنها المرة الأولى التي تقام فيها المباراة على ملعب ويمبلي منذ 7 سنوات، إذ نقلت بسبب أعمال التجديد فيه إلى ملعب «ذي ميلينيوم» في كارديف عاصمة ويلز منذ عام 2000. وسجل «للشياطين الحمر» الويلزي رايان غيغز في الدقيقة 35 بعد تمريرة من الفرنسي باتريس إيفرا، وأدرك الفرنسي فلوران مالودا، المنتقل من ليون الفرنسي، التعادل لتشلسي في الدقيقة 45 إثر عرضية من أشلي كول.واحتكم الفريقان لركلات الترجيح، ولعب فان در سار دوراً هاماً في إحراز اللقب من خلال التصدي للركلات الثلاث الأولى التي نفذها على التوالي: بيتزارو وفرانك لامبارد وشون رايت فيليبس، فيما نجح في الجهة المقابلة كل من ريو فرديناند ومايكل كاريك وواين روني.

الدوري الفرنسي

حقّق مرسيليا، وصيف البطل، نتيجة مخيبة في افتتاح الموسم الجديد بتعادله 0ــ0 مع مضيفه ستراسبورغ العائد إلى دوري الأضواء الفرنسي لكرة القدم بعد موسم واحد في الدرجة الثانية في المرحلة الأولى. وغابت النجومية عن صفوف الفريقين، وحاول جبريل سيسيه الذي ثبت انتقاله إلى مرسيليا بعد أن لعب معه 6 أشهر في الموسم الماضي معاراًً من ليفربول الإنكليزي، لكن محاولاته لم تسعف فريقه في الحصول على أول 3 نقاط رغم تسجيله هدفاً في الشوط الثاني، لكن الحكم اعتبر أنه جاء من تسلل، واكتفى بالتالي بنقطة واحدة. وكان مرسيليا قد خاض 7 مباريات استعدادية للموسم الجديد لم يعرف فيها طعم الهزيمة، لكنه لم يكن في المقابل مقنعاً في أدائه ونتائجه.
وحقق بوردو، وصيف بطل الموسم قبل الماضي، فوزاً صعباً على ضيفه لنس1ــ0، سجله دافيد بيليون في الدقيقة 30، واستهل فالنسيان الموسم الجديد بفوز كبير على ضيفه تولوز 3ــ1. سجل لفالنسيان يوهان أوديل (3) في الدقائق 6 و29 و58، ولتولوز نيكولا ديوز في الدقيقة 11. وفاز كاين، العائد بعد أكثر من عقد من الزمن إلى الدرجة الأولى، على نيس 1ــ0. ولومان على متز 1ــ0، فيما تعادل موناكو وضيفه سانت اتيان 1ــ1، وسقط رين أمام ضيفه نانسي 0ــ2، وتعادل باريس سان جرمان وضيفه سوشو 0ــ0. وليل وضيفه لوريان 0ــ0.

كأس ألمانيا

شهد الدور الاول لمسابقة كأس المانيا تأهل أبرز الأندية الى الدور الثاني إذ فاز نورمبرغ، حامل اللقب، على فيكتوريا هامبورغ (درجة خامسة) 6ــ0، وهامبورغ على كييل (ثالثة) 5ــ0، واينتراخت فرانكفورت على يونيون برلين (ثالثة) 4ــ1، وشالكه على تريفيز (رابعة) 9ــ0، وفولفسبورغ على فورتسبورغ 4ــ0، وفي المفاجآت خرج باير ليفركوزن على يد سانت باولي 0ــ1، واينرجي كوتبوس امام ايسن (ثالثة) بركلات الترجيح 5ــ6.
(أ ف ب)