أنفق الإسباني رافايل بينيتيز مدرب ليفربول الإنكليزي 50 مليون جنيه إسترليني (مئة مليون دولار) هذا الصيف، آملاً أن ينهي ناديه الشهير فترة انتظاره لإحراز لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم التي بدأها منذ 18 عاماً.ورغم نجاح ليفربول الموسم الماضي في بلوغ المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرّة الثانية في ثلاث سنوات، وخسرها أمام ميلان الإيطالي 1ـــــ2، إلا أن الموسم شكّل خيبة أمل كبيرة بالنسبة إلى النادي الشمالي، لأنه أنهاه من دون إحراز أي لقب للمرة الأولى منذ تولي بينيتيز تدريبه عام 2004. لكن مع وصول المالكين الجديدين لليفربول، الأميركيان طوم هيكس وجورج جيليت وتوفيرهما الميزانية المالية التي يحتاجها الإسباني لمنافسة فرق المقدمة أمثال مانشستر يونايتد وتشلسي، تمكّن بينيتيز من استقطاب 16 وجهاً جديداً إلى صفوف ليفربول خلال موسم
الانتقالات.
وتعدّ صفقة استقطاب المهاجم الدولي الإسباني فرناندو توريس الأكبر والأغلى من دون منازع بعدما انتقل من أتلتيكو مدريد إلى ليفربول بمبلغ قياسي في تاريخ النادي الإنكليزي بلغ 20.3 مليون جنيه إسترليني. وكان توريس لاعباً أساسياً خلال المواسم الخمسة الماضية في نادي العاصمة الإسبانية، وتخطى معدل الأهداف التي سجّلها كل موسم 15 هدفاً، ما يدلّ على أنه بالفعل اللاعب الذي يحتاج إليه ليفربول بعدما أنهى الفريق الموسم الماضي مسجلاً 56 هدفاً فقط.
وسيقود توريس خط هجوم ليفربول بمشاركة مهاجم المنتخب الإنكليزي العملاق بيتر كراوتش والمهاجم الهولندي ديرك كويت، وسيتلقى هؤلاء الدعم من الأوكراني الجديد أندري فورونين الآتي من باير ليفركوزن الألماني لشغل دور المهاجم المتأخر الذي يتمركز عادة خلف رأسي الحربة. وفي الوقت نفسه أنفق بينيتيز 11.5 مليون جنيه إسترليني لتأمين الحصول على خدمات جناح أياكس أمستردام الهولندي الشاب راين بابل (20 عاماً)، كما ضمّ لاعب الوسط الإسرائيلي يوسي بنعيون من وست هام يونايتد مقابل خمسة ملايين جنيه.
وقال كراوتش: «الأهم في الأمر هو أن المهاجمين الأربعة في الفريق يتمتعون بمهارات مختلفة». وأضاف: «أعتقد أن نجاح المهاجمين في توحيد جهودهم سيكون أمراً حاسماً بالنسبة إلى الفريق، لكننا بالتأكيد أصبح لدينا مزيج من السرعة والمهارات الهوائية مع وصول هؤلاء اللاعبين الجدد، ومن الواضح أن هذا الأمر يصب في مصلحة الفريق».
أما السؤال الذي يطرح نفسه الآن فهو: هل ستنجح صفقات بينيتيز الجديدة في تحقيق ما فشل فيه مع نجوم آخرين أمثال التشيكي ميلان باروش وروبي فاولر والإسباني فرناندو مورينتيس والفرنسي جيبريل سيسيه والويلزي كريغ بيلامي خلال المواسم القريبة الماضية؟ الجواب سيكون عند الاختبار الأول للجيل الهجومي الذي سيزور أستون فيلا في مباراته الافتتاحية للموسم الجديد الأحد المقبل.
(د ب أ)