يحمل افتتاح الدوري الألماني، الليلة، موقعة قوية بين شتوتغارت البطل وشالكه وصيفه في الموسم الماضي على ملعب «غوتليب دايملر». ومما لا شك فيه أن المواجهة تعدّ بداية مثالية للبطولة التي يتوقع النقاد أن تبلغ المنافسة فيها ذروتها على غرار الموسم الماضي حين خطف شتوتغارت على غفلة الدرع الفضية للمرة الخامسة في تاريخه.ويدخل شتوتغارت المباراة الأولى وسط مشكلات هجومية أبرزها إمكان غياب هدافه ماريو غوميز (22 عاماً)، إضافة إلى عدم جهوزية البرازيلي اويرتون الآتي من ريال سرقسطة على سبيل الإعارة، وإصابة صانع الألعاب التركي الموهوب يلديراي باشتورك المنتقل حديثاً من هيرتا برلين.
من جهته، يأمل شالكه أن يتخطى عقدة الأمتار الأخيرة وإحراز اللقب الذي افتقده لأعوام طويلة، ولهذه الغاية أصرّ النادي على عدم إجراء تغييرات جذرية بالنظر إلى أن الفريق برهن عن قوة لافتة في الموسم الماضي. وربما كانت المفاجأة الأبرز رحيل صانع الألعاب البرازيلي المميز لينكولن إلى غلطة سراي التركي، وقد عوّضه شالكه بالتعاقد مع الصربي الواعد إيفان راكيتيتش من بازل السويسري، إضافة إلى لاعب الوسط المهاجم جيرماين جونز من فرانكفورت.
وعلى ملعب «اليانز أرينا» في ميونيخ، يبدأ بايرن ميونيخ، غداً، حملته نحو استعادة اللقب المفقود بمواجهة هانزا روستوك الصاعد من الدرجة الثانية.
وصرف الفريق البافاري 69 مليون يورو في سوق الانتقالات لضمّ لاعبين جدد أبرزهم الفرنسي فرانك ريبيري من مرسيليا والمهاجم الإيطالي لوكا طوني من فيورنتينا، إضافة إلى الدوليين ميروسلاف كلوزه من بريمن ومارسيل يانسن من بوروسيا مونشنغلادباخ، والأرجنتيني خوسيه أرنستو سوزا.
ولن يكون مفاجئاً ظفر بايرن باللقب أو تحقيقه نتائج عريضة في الموسم الجديد، وخصوصاً بعدما رشحه 16 من أصل 18 مدرباً يشرفون على أندية الدرجة الأولى لإحراز البطولة، وذلك بعدما حلّ الفريق البافاري الذي يعدّ الأكثر تتويجاً في ألمانيا، رابعاً على لائحة الترتيب النهائي لبطولة الدوري وخرج خالي الوفاض في موسم هو الأسوأ بالنسبة إليه منذ أكثر من عشرة أعوام.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
الجمعة: شتوتغارت ـــــ شالكه (21.30)
السبت: بايرن ميونيخ ـــــ هانزا روستوك (16.30)
بوخوم ـــــ فيردر بريمن (16.30)
اينتراخت فرانكفورت ـــــ هيرتا برلين (16.30)
هانوفر ـــــ هامبورغ (16.30)
باير ليفركوزن ـــــ اينرجي كوتبوس (16.30)
فولسبورغ ـــــ أرمينيا بيليفيلد (16.30)
الأحد: بوروسيا دورتموند ـــــ دويسبورغ (18.00)
نورمبرغ ـــــ كارلسروه (18.00)
إنكلترا
تعود الحرارة إلى ملاعب الدوري الإنكليزي الممتاز في نهاية الأسبوع الحالي، حيث يلتقي في المرحلة الأولى، بعد غد،ٍ مانشستر يونايتد حامل اللقب مع ضيفه ريدينغ.
ويبدو فريق المدرب اليكس فيرغيسون جاهزاً للدفاع عن لقبه، وهو قد يستعيد خدمات لاعب وسطه بول سكولز الذي شفي من إصابته في الركبة.
ويستضيف تشلسي، وصيف الموسم الماضي، برمنغهام العائد حديثاً إلى الدرجة الممتازة. وتعج صفوف الفريق اللندني بالإصابات، وأبرزها لصانع ألعابه الألماني ميكايل بالاك ومهاجمه العاجي ديدييه دروغبا، إضافة إلى قائده المدافع جون تيري.
وتشهد المرحلة «دربي» لندنياً بين أرسنال وضيفه فولام، فيما يلعب ليفربول المتجدد بضيافة أستون فيلا.
وهنا البرنامج:
السبت: سندرلاند ـــــ توتنهام (14.45)
بولتون ـــــ نيوكاسل يونايتد (17.00)
دربي كاونتي ـــــ بورتسموث (17.00)
إفرتون ـــــ ويغان اثلتيك (17.00)
ميدلسبره ـــــ بلاكبيرن (17.00)
وست هام يونايتد ـــــ مانشستر سيتي (17.00)
أستون فيلا ـــــ ليفربول (17.00)
الأحد: أرسنال ـــــ فولام (14.00)
تشلسي ـــــ برمنغهام (15.30)
مانشستر يونايتد ـــــ ريدينغ (18.00)
فرنسا
في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم، يخوض ليون، حامل اللقب في الأعوام الخمسة الماضية، اختباراً حقيقياً خارج أرضه أمام تولوز ثالث الموسم الماضي. وكان ليون قد سجل بداية جيدة نسبياً في افتتاح الموسم بفوزه على أوسير 2ـــــ0، فيما لقي تولوز سقوطاً مفاجئاً أمام فالنسيان 1ـــــ3.
أما مرسيليا الذي تعادل مع ستراسبورغ سلباً في افتتاح البطولة، فسيستضيف رين، فيما يلعب باريس سان جيرمان بضيافة لنس في قمة مباريات المرحلة.
وهنا البرنامج:
السبت: تولوز ـــــ ليون (18.10)
أوسير ـــــ بوردو (21.00)
لوريان ـــــ موناكو (21.00)
مرسيليا ـــــ رين (21.00)
نانسي ـــــ كان (21.00)
نيس ـــــ ستراسبورغ (21.00)
سانت اتيان ـــــ فالنسيان (21.00)
سوشو ـــــ لو مان (21.00)
الأحد: متز ـــــ ليل (19.00)
لنس ـــــ باريس سان جيرمان (22.00)
(الأخبار، أ ف ب)