وافق المدرب الهولندي ديك ادفوكات على تسلّم زمام المنتخب الاوسترالي لكرة القدم بعد انتهاء مهمته مع زينيت بطرسبورغ الروسي في تشرين الثاني المقبل، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الاوسترالية المختلفة.وسبق أن اشار ادفوكات في تصريحٍ لصحيفة «دايلي تلغراف» إلى أنه لا يريد التحدث علناً عن مهمته المقبلة مع المنتخب الاوسترالي لانه لا يريد أن يفقد فريقه تركيزه في المنافسة على لقب الدوري الروسي. ويتوقع ان يعلن ادفوكات الذي درّب منتخب بلاده في مناسبتين وقاده الى الدور نصف النهائي في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، عن تسلمه مهماته الجديدة قبل نهاية العام الجاري خلفاً لغراهام ارنولد الذي اشرف على المنتخب في بطولة امم آسيا الاخيرة حيث خرج من ربع النهائي امام اليابان بركلات الترجيح.
وذكرت «دايلي تلغراف» انه لا يستبعد أن يواصل ارنولد مهماته مع المنتخب خلال مباراتيه الوديتين مع الارجنتين الشهر المقبل والصين في تشرين الاول، قبل أن يخلفه ادفوكات في التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.
وكان الاتحاد الاوسترالي قد دخل في مفاوضات مع ادفوكات منتصف عام 2005، لكن مواطنه غوس هيدينك اشرف على المنتخب خلال مونديال المانيا 2006 ونجح في قيادته الى الدور الثاني. وأفادت الصحف أن الاتحاد المحلي توصّل اخيراً بعد مفاوضات مع عدة مدربين الى اتفاق مع ادفوكات يقضي بتسلمه الاشراف على المنتخب في تصفيات مونديال 2010، علماً أن القرعة ستجرى في 25 تشرين الثاني المقبل في دوربان.
ويملك ادفوكات الذي قاد منتخب بلاده في نهائيات امم اوروبا عام 2004 ايضاً، خبرة على الصعيد الآسيوي، اذ سبق له الاشراف على منتخبي الامارات وكوريا الجنوبية في الاعوام الاربعة الاخيرة. وكشفت صحيفة «هيرالد» الاوسترالية أن رئيس الاتحاد الاوسترالي فرانك لوفي، وهو رجل اعمال ثري، سيموّل من جيبه الخاص صفقة التعاقد مع ادفوكات.
(أ ف ب)