تستمر فعاليات دورة المدربين الآسيوية لليوم الرابع، بإشراف المحاضر البحريني فهد المخرق المنتدب من الاتحاد الآسيوي، وبمساعدة المدربين إبراهيم عيتاني ومازن مروة عن الاتحاد اللبناني، وبإدارة أسعد سبليني وناصر بختي. يشارك في الدورة 16 متدرباً من لاعبين ومدربين محليين لنيل إجازة في التدريب فئة C، تخول حاملها تدريب الفئات العمرية. تقسم الدروس الى فترتين الأولى نظرية والثانية عملية على ملعب الجامعة العربية، وتمتد لأسبوعين.
وأشار المحاضر الى أن هذه الدورات تنتشر في القارة الآسيوية مع تفاوت المواد، والنظرية المعتمدة هي تطوير اللعبة من خلال تطوير المدرب، وهدف الدورة إيجاد قاعدة من المدربين الوطنيين لتحسين العمل مع الفئات العمرية على أسس صحيحة، وقد وفر الاتحاد اللبناني إمكانيات نجاحها. وسيخضع الدارسون لامتحانات نظرية وعملية، والناجح يتأهل لدورة فئة B بعد عام أو عامين.
واعتبر المدرب جمال الحاج أن تطوير المدرب يساهم في تطوير اللعبة عبر دورات كهذه تنهض بالكفاءة بين العلم والتطور. وأكد قائد فريق الأنصار مالك حسون أهمية الدورة والمحاضر المخرق بتقديمه كل موضوع نظرياً وعملياً وبطريقة علمية، واعتبر الدورة أساساً لعمل المدرب مستقبلاً.
وأشار قائد فريق النجمة حسين ضاهر الى منافع الدورة للاعب لِما تكسبه من الثقافة الكروية اللازمة، وتساعده في عمله التدريبي لاحقاً مع الفئات العمرية، لأنه من المعيب أن يكون المدرب مهملاً لأي معلومة في بداية مشواره.
وأكد مدرب فريق المبرة غسان الأحمد أنها دورة في العلم التدريبي، لإفادة الصغار والكبار، واللاعب الدارس يتفهّم عمل مدربه أكثر في الملعب.
الأنصار يطوّر الناشئين ويستعدّ
استقدم نادي الأنصار المدرب الأردني ناصر حسان (39 عاماً) ليشرف على مدرسة لتطوير قطاع الناشئين بدروس نظرية وتطبيقية. وسبق لحسان أن درّب منتخب الناشئين الاردني عام 2005، وأدار مدرسة كرة القدم المتفوقة في نادي الوحدات بين عامي 1998 و2006.
وفي إطار المباريات الودّية، تعادل، امس، الأنصار وضيفه الراسينغ 2ـــــ2، بعدما تقدم الأنصار بهدفين لأحمد الشوم ومحمد شحرور، وعادل الراسينغ، الصاعد الى الدرجة الاولى، في الشوط الثاني بهدفين للاعبه الجديد أحمد عيتاني.
الصفاء × شباب البرج
وعلى ملعب بحمدون، فاز الصفاء 3ـــــ2 على شباب البرج، الصاعد الجديد الى أندية الاولى لأول مرة في تاريخه، بعدما كان متأخراً 0ـــــ2. وسجّل هدفي الإرشاد لاعبه المصري الجديد أحمد وعباس خميس في الشوط الأول، فيما سجّل للصفاء يوسف بعلبكي ومحمود الزغبي وحمزة سلامة.
النجمة يعسكر ويكرّم فرقه العمرية
غادرت أمس بعثة نادي النجمة لكرة القدم لقيام معسكر تدريبي في الاكاديمية البحرية لمدة اسبوعين، بإشراف مدربه الجديد الصربي نيناد، استعداداً لخوض مباراتيه أمام فريق ماهيندرا الهندي في ربع نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، يومي 18 و25 ايلول. وضمت البعثة أيضاً لاعبيه الصربيين ميركو وميلان، على أن ينضمّ إليها لاعب عربي آخر.
وكان نادي النجمة قد أقام حفل تكريم على شرف فرقه للفئات العمرية التي أحرزت لقبي الشباب والأشبال لهذا الموسم. وأشاد رئيس النادي محمد أمين الداعوق بإنجازات المشرفين على الفرق وأكد على اهتمام النادي بها وتطويرها اثر عملية تعشيب الملعب الجارية. وقُدمت دروع تكريمية للمشرفين عبد الحفيظ اللادقي وخالد عثمان والمدربين ابراهيم عيتاني (الشباب) ويحيى شعيب (الناشئون) وباسم محمد (الاشبال) ووليد شاتيلا (مدرب الحراس).