انسحب الألماني طومي هاس المصنف ثالث عشر من بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بسبب إصابة في عضلات معدته فحجز السويسري روجيه فيديرر، المصنف أول وحامل اللقب، مكانه في الدور ربع النهائي.وكانت منافسات الدور الثالث قد تأخر انطلاقها، أول من أمس، لأكثر من ساعتين بسبب الأمطار، ثم توقفت بشكل نهائي. وقرر المنظمون تأجيلها إلى صباح اليوم.
وتأهلت الفرنسية إميلي موريسمو المصنفة رابعة وحاملة اللقب، والروسية ماريا شارابوفا الثانية وبطلة عام 2004، إلى الدور الرابع، إذ تغلبت الأولى على الإيطالية مارا سانتانجلو الثامنة والعشرين 6-1 و6-2، وشارابوفا على اليابانية آي سوغيياما السادسة والعشرين 6-3 و6-3. وتلتقي موريسمو في ثمن النهائي مع التشيكية نيكول فايديسوفا الرابعة عشرة أو البيلاروسية فيكتوريا أزارنكو، في حين تواجه شارابوفا الأميركية فينوس وليامس الثالثة والعشرين أو اليابانية اكيكو موريغامي.
وسيطرت موريسمو (26 عاماً) على مجريات مباراتها منذ البداية، وحسمت النتيجة في أقل من ساعة (57 دقيقة) بعدما حققت 11 إرسالاً ساحقاً، وبعثت برسالة مفادها أنها لا تزال جاهزة للدفاع عن اللقب رغم الآلام البسيطة التي تشكو منها في الحالبين.
ويعدّ مشوار الفرنسية في الدفاع عن لقبها ناجحاً حتى الآن حيث لم تخسر سوى 10 أشواط في 3 مباريات، لكن مهمتها لن تكون سهلة إذا شاءت الصدفة أن تكون فايديسوفا منافستها المقبلة لأنها تعلم أن الأخيرة أصبحت عام 2005 إحدى اللاعبات القليلات اللواتي أحرزن 5 ألقاب قبل بلوغهن سن السابعة عشرة على غرار الأميركية بيلي جين كينغ ومواطنتها من أصل يوغوسلافي مونيكا سيليش والسويسرية مارتينا هينغيس.
ولن يغيب عن ذاكرة موريسمو أيضاً أنها تغلبت على التشيكية مرتين في عام 2005 بالذات قبل أن تخسر أمامها مرتين في العام التالي، إحداهما في ثمن نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثاني بطولات الغران شيليم الأربع الكبرى، 7-6 و1-6 و2-6، لكن العامل المساعد الذي قد يصبّ في مصلحة الفرنسية هو أن الشابة فايديسوفا (18 عاماً) ليست من الاختصاصيات على الملاعب العشبية.
وفي المباراة الثانية، ارتكبت شارابوفا (20 عاماً) كالعادة أخطاءً كثيرة غير مباشرة استفادت منها المخضرمة اليابانية (31 عاماً) من دون أن تستطيع تجنب الهزيمة. وقالت الروسية بعد اللقاء «إنه لأمر جيّد أن أحقق الفوز قبل أن تعاود الأمطار هطولها لأن الملعب سيصبح أكثر انزلاقاً. أجد نفسي أتحسّن من مباراة إلى إخرى، وعلى الصعيد البدني لا أشعر بأي ألم ولا بالإرهاق».
وكانت اليابانية قد أشارت إلى الحكم بضرورة وقف المباراة عندما بدأت الأمطار بالهطول من جديد، لكن الأخير لم يستجب إلى طلبها.
(أ ف ب)