أضحى منتخبا اليابان ونيجيريا اول المتأهلين الى دور الـ 16 في بطولة العالم السادسة عشرة في كرة القدم للشباب (دون 20 عاماً) التي تستضيفها كندا حتى 22 الجاري، وذلك بعد فوز الاول على كوستاريكا 1 ـــــ 0، والثاني على اسكوتلندا 2 ـــــ 0 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة.وتصدّرت اليابان بالتالي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط وبفارق الاهداف عن نيجيريا التي تملك الرصيد عينه، فيما فشلت كوستاريكا واسكوتلندا في حصد اي نقطة.
في المباراة الاولى، استغلت اليابان اهدار كوستاريكا العديد من الفرص، وخصوصاً عبر المهاجم لويس بيريز، فاقتنصت هدف الفوز في الدقيقة 68 عندما تلقى اتومو تاناكا الكرة داخل المنطقة من تسكوكاسا اوميساكي وأرسلها من مسافة قريبة الى الشباك.
وتقاسمت نيجيريا واسكوتلندا السيطرة على الكرة في الشوط الاول من المباراة الثانية، الا أن المنتخب الافريقي فرض سطوته في مستهل النصف الثاني من اللقاء وترجم افضليته الى هدفٍ سريع سجله ازكيال بالا بتسديدة من داخل المنطقة في الدقيقة 50، قبل ان يضيف اللاعب نفسه الهدف الثاني في الدقيقة 79.
وفي المجموعة الثانية، لقي الاردن خسارته الاولى وكانت امام الاوروغواي وبصعوبة 0 ـــــ 1، في مباراة تألق فيها حارس الاول حمد الاسمر منقذاً مرماه في مناسبات عدة، وخصوصاً في الشوط الاول. الا أن المهاجم ادينسون غافاني منح الفوز لبلاده بهدفٍ سجله في الدقيقة 40 بتسديدة قوية عجز عنها الأسمر اثر كرة عرضية وصلته من جيراردو فوندر بوتن.
وعاند الحظ المنتخب الاردني عندما صدّت العارضة ركلة حرة سددها عبدالله سليم.
كذلك فازت اسبانيا على زامبيا 2 ـــــ 1 ضمن المجموعة عينها.
وسجل لاسبانيا ماتا وغارسيا في الدقيقتين 31 من ركلة جزاء و41، ولزامبيا نجوبفو في الدقيقة 75.
وتتصدر اسبانيا بـ 4 نقاط امام الاوروغواي ولها 4 نقاط ايضاً، والاردن وزامبيا ولكلٍّ منهما نقطة واحدة.
(أ ف ب)