strong>آسيا عبدالله
لقي منتخب لبنان خسارته الثانية على التوالي في بطولة العالم الثامنة لكرة السلة للناشئين (تحت الـ19 عاماً)، التي تستضيفها نوفي ساد الصربية من 12 تموز الجاري وحتى 22 منه. وخسر لبنان (المصنف 35 عالمياً) امام ليتوانيا، وصيفة بطل أوروبا والمصنفة تاسعة، 66 ــ 105.
وهذا هو الفوز الأول لليتوانيا بعد خسارتها أمام فرنسا (حاملة لقب أوروبا) في اليوم الأول من البطولة 82 ــ 85، فيما هي الثانية للبنان بعد الأولى أمام البرازيل (المصنفة سادسة) 67ــ83، التي لقيت خسارتها الأولى هي أيضاً، أمس، أمام فرنسا 73 ــ 98.
وجاءت المباراة اللبنانية ـــــ الليتوانيّة لمصلحة المنتخب الأوروبي الذي قدّم مستوىً ممتازاً عن كرة السلة الأوروبية وتقدّمها الواضح على الآسيوية، لينهي الربع الأول 35 ــ 18، والجدير ذكره هنا أن لبنان لم يستطع التسجيل إلا مع دخول منتصف الربع الأول وذلك من خلال رميتين حرّتين للاعبه ميغيل مارتينيز (أفضل مسجل برصيد 16 نقطة) لتصبح النتيجة 12 ــ 2 لمصلحة ليتوانيا بعد 5 دقائق على انطلاق المباراة. واستمرّ السيناريو عينه في الربع الثاني مع تحسّن في مستوى الأداء عند اللاعبين اللبنانيين الذين عانوا صعوبة كبيرة في التروّي وصياغة خطة دفاعيّة مثمرة للتسجيل، إذ نجح الليتوانيون في سرقة العديد من الكرات (عدد الكرات المسروقة التي حققوها هو 20 مقابل 15 للبنانيين) كان لها الأثر الأكبر للتقدم. وتراجع المستوى اللبناني بشكل ملحوظ في الربع الثالث ولا سيما مع غياب «الدينامو» رودريغ عقل، بسبب الإصابة، فسجّل لاعبوه 9 نقاط فقط مقابل 21 لليتوانيا لتصبح النتيجة مع نهايته 78 ــ 44، أي فارق 34 نقطة. وكان معدّل المتابعات عند ليتوانيا التي تضمّ 5 لاعبين يزيد معدل الطول لديهم على المترين 48 متابعة (ريباوند)، فيما كان عند لبنان الذي يضمّ 3 لاعبين يزيد معدل الطول لديهم على المترين، 36 متابعة. وجاء الربع الأخير متكافئاً بين الطرفين، ففيما حاول لبنان تقليص الفارق تمكّنت ليتوانيا من الحفاظ على تقدمها لإنهاء المباراة لمصلحتها بفارق 39 نقطة، وتسهّل مهمّتها لحجز بطاقة التأهل الى الدور الثاني.
  • مباراة اليوم: لبنان x فرنسا (الساعة الخامسة إلا ربعاً عصراً بتوقيت بيروت)

  • لبنان يفوز على سوريا في الفيليبين
    أما منتخب الرجال فقد حقّق فوزاً كبيراً على نظيره السوري 95-58، أمس، في اطار الدورة الرباعية الودية التي تستضيفها الفيليبين قبيل انطلاق بطولة الأمم الآسيوية في اليابان في 28 تموز الجاري. وسجّل قائد منتخب المنتخب الفائز فادي الخطيب 30 نقطة يليه روني فهد (20). وسيخوض المنتخب اللبناني مباراته الأخيرة ضمن الدورة ضد المنتخب الصيني اليوم، لينخرط بعدها في معسكر إعدادي في الفيليبين، على أن يغادر الى مدينة توكوشيما اليابانية.