اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس آسيا لكرة القدم بتأهل إيران وأوزبكستان عن المجموعة الثالثة، والسعودية وكوريا الجنوبية عن المجموعة الرابعة. ويقام الدور ربع النهائي يومي السبت والأحد.السعودية × البحرين (4 ـ 0)
سجّل المنتخب السعودي نتيجة كبيرة بفوزه على نظيره البحريني برباعية نظيفة عززت صدارته للمجموعة الرابعة بـ7 نقاط، ليتأهل الى ربع النهائي لمواجهة المنتخب الأوزبكي يوم الأحد في 22 الجاري.
وقدّم السعودي أفضل مستوى في هذه البطولة، وتفوّق بتناسقه وتكثيف هجومه وخطورته، وقدّم نفسه منافساً على اللقب. وظهر «الأخضر» بخطوط متناسقة وصنع فرصاً عديدة عبر ثنائيّه الهجومي ياسر القحطاني ومالك معاذ، رغم أنهما لم يسجلا.
من جهتها، لم تظهر تشكيلة مدرب منتخب البحرين ميلان ماتشالا بتجانس وفاعلية، حيث بدّل أماكن لعب راشد الدوسري ومحمد حبيل وفوزي عايش في غير مراكزهم الأساسية.
جاء مستوى الشوط الأول عادياً من الطرفين، وقد بدأ البحريني مهاجماً بحثاً عن تسجيل هدف مبكر لكن المنتخب السعودي انتزع المبادرة بعد ربع الساعة الأول حيث كان الطرف الأخطر ونجح في تسجيل هدفين.
ولم يختلف الأداء كثيراً في الشوط الثاني الذي شهد محاولات بحرينية لإعادة الأمور الى نصابها فتركزت الهجمات عبر الجهة اليسرى التي شغلها سلمان عيسى، لكن الفعالية الهجومية كانت سعودية مرة جديدة حيث أضاف تيسير الجاسم هدفين آخرين حسم بهما النتيجة.
وجاء الهدف السعودي الأول في الدقيقة 26 عندما فشل الدفاع البحريني في إبعاد كرة من الجهة اليمنى وصلت الى أحمد الموسى داخل المنطقة فحاور الحارس ووضع الكرة في الشباك.
وأنهى المنتخب السعودي الشوط الأول بطريقة مثالية بتسجيله هدفاً ثانياً عندما وصلت كرة الى مالك معاذ في الجهة اليمنى فمرّرها بإتقان أمام المرمى الى عبد الرحمن القحطاني لم يجد صعوبة في إكمالها في الشباك في الوقت بدل الضائع.
وفي الشوط الثاني، أضاف السعوديون هدفاً ثالثاً إثر مجهود فردي لمالك معاذ الذي مرّر كرة من بين ثلاثة لاعبين بحرينيين الى تيسير الجاسم على مشارف المنطقة فسدّدها قوية في الزاوية اليمنى لمرمى عبد الكريم في الدقيقة 68.
وأكمل المنتخب السعودي رباعيته عبر هجمة منسقة وصلت منها الكرة الى الجهة اليمنى ثم تهيّأت أمام تيسير الجاسم مجدداً فوضعها في الشباك في الدقيقة79.
كوريا الجنوبية × إندونيسيا (1 ـ 0)
حقّق المنتخب الكوري المطلوب وفاز على مضيفه الإندونيسي بهدف يتيم في مباراة غلبت فيها الحماسة على أداء لاعبي المنتخب الإندونيسي أمام جمهورهم الغفير كما حصل معهم أمام البحرين والسعودية، فحصلوا على عدة فرص للتسجيل لأن التعادل مع فوز السعودية على البحرين كان كافياً لهم للتأهل الى ربع النهائي.
ولم يكن فوز كوريا الجنوبية سهلاً على الإطلاق، لكنّ هدف كيم جونغ وو كان كافياً لمنح منتخب بلاده بطاقة العبور الثانية الى الدور المقبل، عن المجموعة الرابعة، عندما سدد كرة قوية ارتطمت بأحد المدافعين واستقرت في الزاوية اليمنى للمرمى في الدقيقة 33.
إيران × ماليزيا (2 ـ 0)
تأهل منتخب إيران بسهولة الى الدور ربع النهائي بعد فوزه على مضيفه الماليزي بثنائية في المجموعة الثالثة، ليتصدرها بـ7 نقاط. ولم يبذل المنتخب الإيراني جهداً كبيراً في المباراة، سجّل الهدف الأول جواد نيكونام من ركلة جزاء إثر إعاقة علي كريمي داخل المنطقة في الدقيقة 29، والهدف الثاني اندانيك تيموريان في الدقيقة 77.
أوزبكستان × الصين ( 3 ـ 0)
حقّقت أوزبكستان مفاجأة الى حد ما بعدما أخرجت التنين الصيني من البطولة بفوز منتخبها بثلاثية بيضاء في المجموعة الثالثة. جاء الشوط الأول من المباراة حذراً جداً بين المنتخبين وبدت العصبية واضحة على أفرادهما حيث جاءت التمريرات مقطوعة وفشل أي منهما في بناء هجمة منسقة طوال الدقائق الـ45 الأولى.
وتغيّرت الحال في الشوط الثاني حيث حاول كل من المنتخبين الحصول على الأفضلية من خلال افتتاح التسجيل وسنحت لهما عدة فرص لم تستغل قبل أن يسجل المنتخب الأوزبكي أهدافه في الدقائق العشرين الأخيرة ويطيح الصيني خارج المنافسة.
ونجح القناص الأوزبكي ماكسيم شاتسكيخ في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية تطاول لها برأسه وصدها الحارس لكنها تهيأت أمامه مجدداً ليتابعها في سقف الشباك في الدقيقة71.
وفي غمرة الهجمات الصينية لتعديل النتيجة وانتزاع بطاقة التأهل الى ربع النهائي، احتسب الحكم ركلة حرة نفذها ايبراغيموف وصدها الحارس لتتهيأ أمام تيمور كابادزي ليغمزها داخل الشباك (86). وفي الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع نفذ ألكسندر غينريخ كرة من ركلة حرة مباشرة ارتدت من الحائط ليتابعها اللاعب نفسه داخل الشباك.
الهدافون بعد الدور الأول
3 اهداف: مارك فيدوكا (أوستراليا) وناوهيرو تاكاهارا (اليابان) وسيباستيان سوريا (قطر) وماكسيم شاتسكيخ (أوزبكستان).
الدور ربع النهائي
تُقام مباريات الدور ربع النهائي يومي السبت والأحد في 21 و22 الجاري، فيلتقي، السبت، المنتخب الياباني مع الأوسترالي عند الساعة 1.20 ظهراً بتوقيت بيروت، ويلتقي العراقي مع نظيره الفيتنامي عند الساعة 4.20 عصراً. ويلتقي، الأحد، منتخبا إيران وكوريا الجنوبية عند الساعة 1.20 ظهراً، والسعودية مع أوزبكستان عند الساعة 4.20 عصراً.
(الأخبار، أ ف ب)