واصل الدراج الإسباني مارك ماركيز (هوندا) هيمنته على حلبة أوستن بعدما حقق فوزه الثالث على التوالي في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي".

وتفوّق ماركيز على الايطاليين اندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي) وفالنتينو روسي (ياماها) الذي خرج فائزاً من السباق الافتتاحي على حلبة لوسيل القطرية.

وفرض ماركيز سيطرته على السباق بعدما تصدره منذ اللفة الخامسة في طريقه لتحقيق فوزه العشرين في الفئة الكبرى والسادس والاربعين في مسيرته الشابة، متقدماً في النهاية بفارق 2,354 ثانية عن دوفيتسيوزو الذي حل ثانياً للسباق الثاني على التوالي، و3,120 ث عن روسي الذي تقدم على زميله في ياماها الاسباني خورخي لورنزو ومواطنه اندريا يانوني (دوكاتي).
وحافظ روسي على صدارة الترتيب العام بفارق نقطة امام دوفيتسيوزو و5 نقاط امام ماركيز الذي انطلق من المركز الاول.
وفي فئة "موتو 2"، حقق البريطاني سام لووس (سبيد اب) فوزه الاول بعد أن انتزع الصدارة من الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) قبل 6 لفات على النهاية.
وأنهى لووس اللفات العشرين متقدّماً بفارق 1,999 ثانية عن زاركو، و4,622 ث عن الاسباني اليكس رينس (كاليكس)، و8,975 ث عن الاسباني الآخر استيف رابات حامل اللقب (كاليكس) الذي حل رابعاً.
أما الالماني يوناش فولغر (كاليكس)، الفائز بالمرحلة الافتتاحية، فقد كان خارج المراكز العشرة الاولى، ما تسبب في تنازله عن الصدارة لرينس الذي رفع رصيده الى 29 نقطة وبفارق نقطة أمام زاركو الثاني و4 نقاط عن كل من فولغر ولووس.
وفي فئة "موتو 3"، كان الفوز من نصيب البريطاني داني كنت (هوندا) الذي سيطر على السباق منذ بدايته رغم خسارته مركزه الاول عند الانطلاق وتراجعه موقتاً الى المركز الخامس، قبل أن يعود الى الصدارة بعد 6 لفات.
وتقدّم البريطاني بفارق أكثر من 8 ثوانٍ على مفاجأة السباق الفرنسي اليافع فابيو كارتارارو (15 عاماً) الذي حل ثانياً على متن هوندا ايضاً وفي ثاني سباق له فقط، فيما جاء الاسباني ايفرين فاسكيز (هوندا) ثالثاً.
وتصدر كنت الترتيب العام برصيد 41 نقطة بفارق 8 نقاط عن الايطالي اينيا باستيانيني (هوندا) الذي حل رابعاً في السباق، و12 نقطة عن كارتارارو، فيما تراجع الفرنسي اليكسيس ماسبو (هوندا) الذي فاز في السباق الاول الى المركز الرابع وبقي عند نقاطه الـ25 بعد أن سقط عن دراجته عند المنعطف الاخير حين كان في المركز الخامس.
- الترتيب العام لفئة موتو جي بي:
1- روسي 41 نقطة
2- دوفيتسيوزو 40
3- ماركيز 36
4- يانوني 27
5- لورنزو 26
- ترتيب فئة موتو 2:
1- رينس 29 نقطة
2- زاركو 28
3- فولغر 25
4- لووس 25
5- موربيديلي 22
- ترتيب فئة موتو 3:
1- كنت 41 نقطة
2- باستيانيني 33
3- كارتارارو 29
4- فاسكيز 29
5- ماسبو 25.