strong>تأهل منتخب لبنان لكرة السلة للرجال إلى الدور ربع النهائي من نهائيات كأس أمم آسيا الـ24، الجارية في مدينة توكوشيما اليابانية من 28 تموز حتى 5 آب المقبل، والمؤهلة بدورها إلى أولمبياد بكين 2008، وذلك بعد إقصائه المنتخب الإماراتي بنتيجة 106ــ64
جاء فوز لبنان الأخير، بعد فوز أول له ضمن البطولة على المنتخب الكويتي 104ــ59 وخسارة أمام نظيره الياباني 67ــ77. وفي هذا الإطار صرّح إداري المنتخب اللبناني جورج كلزي «كان اللقاء الذي جمعنا والإمارات سهلاً للغاية، وحسم منذ الربع الأول من المباراة»، وتابع كلزي في شأن الخسارة أمام اليابان «قدّمنا مباراة جيدة إلى حدّ ما، لكن مشكلة الأخطاء التي وقع فيها فادي الخطيب إضافة إلى براين بشارة قلبت كل شيء»، وأضاف «من الآن فصاعداً كل المباريات صعبة والمنتخبات الثمانية الموجودة في هذا الدور هي منافسة على التأهل إلى نصف النهائي بقوّة، لكننا سنقدّم أفضل ما لدينا».
- النتيجة النهائية: 106ــ64
- نتائج الأرباع لجهة لبنان: (34ــ3)، (23ــ28)، (31ــ19)، (18ــ14)
- المباراة: كان من المتوقّع أن يقصي لبنان، المصنف 23 حسب الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيفا)، منتخب الإمارات الـ61، لكن ما لم يكن متوقعاً إنهاؤه للربع الأول بنتيجة 34ــ3، إذ ضرب المنتخب اللبناني بقوة كبيرة مع انطلاق المباراة ولم يسمح لخصمه بتقديم أقل شيء من المستوى المطلوب، ومع انطلاق الربع الثاني عاد الإماراتيون إلى أجواء المباراة ليسجّلوا 28 نقطة مقابل 23 للبنان، لكنّهم عادوا وتراجعوا في الربع الثالث والأخير لتنتهي المباراة لمصلحة لبنان وصيف آسيا بفارق 42 نقطة. وأشرك المدرب الصربي دراغان راتزا جميع لاعبيه باستثناء روني فهد المصاب (إصابة طفيفة). وتشير إحصائيات الفريقين إلى الفارق الكبير في المستوى بينهما، إذ بلغت نسبة نجاح المنتخب اللبناني في الرميات الحرّة 62.9 % مقابل 36.6 % للإمارات، وعن الرميات المتوسطة (نقطتان) 76.3 % للبنان مقابل 38.6 للإمارات. وبرزت نسبة المتابعات عند المنتخب اللبناني بشكل لافت فوصلت إلى 56 متابعة عنده مقابل 18 فقط للإماراتيين. وكان فادي الخطيب الأفضل في المباراة برصيد 37 نقطة و14 متابعة، يليه جوزف فوغل بـ14 نقطة و6متابعات، وحقق باسم بلعة 9 متابعات. وبرز جاسم حاجي من المنتخب الإماراتي برصيد 15 نقطة.
قطر والأردن ترافقان لبنان
لم يكن لبنان البلد العربي الوحيد المتأهل إلى الدور ربع النهائي، بل رافقه كل من قطر (المصنفة 27 عالمياً) والأردن (المصنفة 56)، فيما خرجت سوريا والكويت والإمارات من الدور التمهيدي.
وقد قُسّمت المنتخبات الثمانية المتأهلة إلى ربع النهائي إلى مجموعتين، ضمّت الأولى: لبنان، قطر، إيران (المصنفة 37) وتايبه (40).
وضمّت المجموعة الثانية: الأردن، اليابان (31)، كوريا الجنوبية (25) وكازاخستان (56).
وستخوض منتخبات المجموعة الواحدة 9 مباريات في ما بينها، على أن يتأهل متصدّرها ووصيفه إلى الدور نصف النهائي.
ومن الواضح أن منافسات المجموعة الثانية تبدو أسهل من الأولى، إذ يتوقّع المراقبون تأهّل كل من اليابان وكوريا عنها إلى نصف النهائي، فيما تشتدّ المنافسة أكثر في مجموعة لبنان الذي قد يرافق أياً من أخصامه إلى المربع الذهبي. يذكر أن منتخب لبنان قد أحرز الميدالية الفضية للبطولة عامي 2001 و2005، وجاءت كلتاهما على حساب المنتخب القطري، فكيف سيكون لقاؤهما اليوم؟ وهل يتأهل ثنائي عربي عن المجموعة؟
  • مباراة لبنان أمام قطر منقولة على شاشة الـLBC عند الثانية عشرة ظهر اليوم.>/li>