انفردت البرازيل امس بتقديم ملف ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم الـ20 عام 2014، الى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية.وقال المهاجم البرازيلي الشهير روماريو الفائز مع منتخب بلاده باللقب العالمي عام 1994، والذي كان في عداد الوفد البرازيلي المؤلف من رئيس الاتحاد المحلي ريكاردو تيكسييرا وروي رودريغيز احد العناصر الفعالين في إعداد الملف، اضافة الى كاتب الروايات المعروف باولو كويلو: «نمثل 180 مليون برازيلي، أنا واثق مئة في المئة بأن البرازيل لديها القدرة التامة على استضافة حدث من هذا النوع».
واستغرق تقديم الوفد البرازيلي للملف نحو ساعة من الوقت، قبل أن يضع تيكسييرا 900 صفحة موزّعة على أربعة اجزاء في علبة خاصة مصنوعة من الخشب البرازيلي، في اشارة الى احترام البرازيليين للبيئة. وستكون 18 مدينة برازيلية بينها ريو دي جانيرو التي تحتضن ملعب «ماراكانا» الشهير، مرشحة لاستضافة المباريات، اذ يفترض أن يصار إلى اختيار ما بين 8 و12 مدينة حدّاً أقصى لتنظيم اكبر تظاهرة كروية، على أن يتمّ الاختيار في السنة المقبلة إذا وافق «الفيفا» على الملف البرازيلي.
ورفض «الفيفا» والوفد البرازيلي إعطاء أرقام عن الميزانية التي سترصدها الحكومة المحلية لاستضافة البطولة العالمية التي حطت في البرازيل سابقاً عام 1950.
وسيصل وفد من الاتحاد الدولي مؤلف من 6 اعضاء ويرأسه الاميركي هوغو سالسيدو مدير مشروع «الهدف» (فيفا غول) في نهاية الشهر المقبل لتفقد المدن الـ18 و«الاطلاع على حقيقة الامور» بحسب رئيس «الفيفا» السويسري جوزف بلاتر. وسيعلن «الفيفا» موافقته أو عدمها على استضافة البرازيل لمونديال 2014، وذلك في 30 تشرين الاول المقبل، لكن إذا رفض الاتحاد الدولي الملف البرازيلي فإن باب الترشيح سيفتح من جديد أمام بلدان أخرى.
(أ ف ب)