أكد بطل العالم السابق في سباقات سيارات الفورمولا 1 الفنلندي ميكا هاكينن أنه حذّر مواطنه كيمي رايكونن من مغبة ترك ماكلارين مرسيدس والانتقال الى فيراري. وأوضح هاكينن أنه نصح رايكونن بالبقاء مع الفريق البريطاني ــ الألماني، قائلاً: «لقد حذّرته من أن تغيير الفريق في هذا الوقت بالتحديد من مسيرته لن ينعكس إيجاباً عليه إطلاقاً».وتابع: «لسوء حظ كيمي كان حديثي في محلّه»، في إشارةٍ منه الى عدم قدرة رايكونن حتى الآن على الارتقاء الى المستوى المطلوب والمنافسة على المراكز الأولى وبالتالي بطولة السائقين التي يتصدّرها ثنائي ماكلارين بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو والبريطاني لويس هاميلتون أمام زميل الفنلندي في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا.
وكان هاكينن (38 عاماً) نفسه قد مرّ بفترةٍ عصيبة مع ماكلارين، إلا أنه حافظ على ارتباطه بالفريق، ما منحه الفرصة للظفر باللقب العالمي مرتين عامي 1998 و1999. وتابع هاكينن: «لا شك في أن مسألة إحراز لقب بطولة العالم تحتاج الى الوقت. صحيح أن ماكلارين عانى مصاعب ومشاكل مختلفة في فترة سابقة، إلا أنه من نوع الفرق التي تعرف النهوض من جديد سريعاً».
واعتبر «الرجل الجليدي»، وهو اللقب الذي ورثه رايكونن عنه، أنه كان في استطاعة مواطنه حصد النجاح في وقتٍ أسرع لو عدل عن الانضمام الى حظيرة «الحصان الجامح»، وقال «يحتمل أن كيمي لم يقدّر عواقب مخاطر هذه النقلة لأنه مرّ العام الماضي بفترة صعبة مع ماكلارين». وختم: «في هذه الرياضة هناك الكثير من السائقين المميزين، لذا لا يفترض بكيمي الاعتماد على موهبته فقط».
من جهةٍ أخرى، أكد ماكلارين أنه لن يكون طرفاً في حال تحوّل المنافسة على اللقب بين سائقيه. وتشير كل المعطيات التي أفاد بها الفريق الى أن الضوء الأخضر سيكون أمام السائقين لخوض منافسة شريفة ومفتوحة على كل الاحتمالات من دون أن يكون هناك تدخل من أصحاب القرار لترجيح كفّة أحدهما على الآخر.
ووعد نائب رئيس ماكلارين نوربرت هاوغ أن ألونسو وهاميلتون سيتسابقان بحرية ضد بعضهما البعض بقية الموسم الحالي.
(أ ف ب)