strong>عبد القادر سعد
أحرز فريق السد لقب كأس لبنان لكرة اليد بعد فوزه على فريق الجيش 39 ــ 34 (الشوط الأول 18 ــ 15 للسد)، على ملعب مجمّع الرئيس إميل لحود. وهذا هو الإنجاز الأول للسد الذي أصبح أول فريق من الدرجة الثانية يحرز كأس لبنان

أحرز السد الكأس بفضل كوكبة لاعبيه المميزين ومعظمهم من فريق الصداقة، وهم خاضوا دورة الألعاب الآسيوية في قطر العام الماضي.
ولم ترتقِ المباراة الى المستوى المطلوب فنياً نظراً للفارق في الاستعداد بين الفريقين، وخصوصاً أن الظروف الحالية أثّرت على استعدادات فريق الجيش المتوقفة منذ فترة.
وكانت بداية المباراة لمصلحة الجيش الذي تقدم 4 ــ 2 ثم 6 ــ 2، ما دفع بمدرب السد العراقي ظافر صاحب إلى طلب وقت مستقطع لتغيير الخطة الدفاعية غير المجدية. واستطاع لاعب السد خضر نحّاس تعديل النتيجة 7 ــ 7، ليدخل زملاؤه في أجواء المباراة ويتقدموا بهدف أحمد شاهين 8 ــ 7. وتراجع أداء لاعبي الجيش رغم الوقت المستقطع من مدربهم إبراهيم الباشا، وأثرت إصابة قائدهم أكرم الشيخ حسين بيده على أداء الفريق. ونجح السد في السيطرة على المباراة بعد تخليه عن الهجوم من الوسط واللعب عن الأطراف، إضافة الى تحسين دفاعه. وحافظ السد على تقدمه لينتهي الشوط الأول بتقدمه 18 ــ 15.
وفي الشوط الثاني كانت السيطرة المطلقة للسد بعد تراجع اللياقة البدنية عند لاعبي الجيش، إضافة الى تسرّعهم واعتمادهم على التسديد من الوسط أمام عملاقي السد وليد شرف وذو الفقار ضاهر.
ويحاول لاعب الجيش حسين شريف، أكثر اللاعبين خبرة، أخذ المباراة على عاتقه من دون القدرة على معادلة النتيجة، رغم تقليص الفارق مستغلاً النقص العددي في صفوف السد بعد خروج لاعبين لدقيقتين. ومع مرور الوقت وسيطرة السد ازدادت الخشونة بعد توضّح صورة المنافسة في المباراة، وظهرت مشكلة فريق الجيش في البطء بالانتقال من الهجوم الى الدفاع. ويحافظ السد على تقدمه حتى نهاية المباراة بنتيجة 39 ــ 34.
  • قاد المباراة الحكمان محمد حيدر ومازن ديب.
  • تسلّم قائد فريق الجيش أكرم الشيخ حسين، بين شوطي المباراة، كأس بطولة لبنان للموسم الماضي، وتسلّم الاداري أحمد درويش كأس المركز الثاني عن فريق الصداقة، وتسلّم رئيس بلدية بدنايل يوسف سليمان كأس المركز الثالث عن فريق المشعل.
  • تسلّم قائد فريق السدّ وليد شرف كأس لبنان من رئيس الاتحاد عبد الله عاشور وممثل قائد الجيش العقيد الركن ألبير كرم.
    آراء وتعليقات
  • رئيس الاتحاد اللبناني لكرة اليد عبد الله عاشور شكر كل من ساهم في إنجاح أول بطولة رسمية تقام بعد العدوان الإسرائيلي، مع الأمل الكبير بانطلاقة جيدة. وعن مقر الاتحاد وقاعة حاتم عاشور التي نالت نصيبها من العدوان الإسرائيلي، أكّد عاشور أن العمل جار لإعادة الإعمار بأفضل المواصفات الدولية وستنتهي الأعمال بين 3 الى 5 أشهر.
    وعن انتقال لاعبي الصداقة (بصفته رئيس النادي) الى السد تمنّى عاشور لو أن اللاعبين توزّعوا على الفرق ليرتفع المستوى، لكن جميع الأندية متساوية بالنسبة إليه كرئيس اتحاد.
  • رئيس نادي السد تميم سليمان وعد بتطوير فريق السد، إضافةً الى دعم فريق المشعل في الدرجة الأولى.
    وعن المشاركة الخارجية قال تميم إن اتحاد اللعبة حريص على مشاركة خارجية جيدة وبالتالي سيختار الفريق الأفضل للمشاركة، (حامل اللقب يشارك خارجياً وليس حامل الكأس).
    وأكد تميم أن العلاقة جيدة مع رئيس الاتحاد، أما عن مسألة توزّع اللاعبين على الأندية (كما قال عاشور) فتمنى لو كان هذا الحديث قبل عشر سنوات عندما كان فريق الصداقة يضم أفضل لاعبي لبنان.