ستجمع المباراة النهائية عند السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بين البلجيكية جوستين هينان المصنفة أولى وحاملة اللقب في العامين الماضيين والصربية الأخرى آنا إيفانوفيتش السابعة، بفوز الأولى على الصربية الأخرى يلينا يانكوفيتش الرابعة 6-2 و6-2، والثانية على الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية 6-2 و6-1 في الدور نصف النهائي.وهذه هي المرة الثالثة على التوالي والرابعة في السنوات الخمس الأخيرة التي تبلغ فيها هينان المباراة النهائية، وسبق لها أن تُوّجت 3 مرات في رولان غاروس أعوام 2003 و2005 و2006.
وحققت هينان فوزها الـ16 في رولان غاروس والسادس في 6 مواجهات مباشرة مع يانكوفيتش التي خاضت نصف النهائي الثاني في البطولات الكبرى خلال مسيرتها بعد الأول في فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي وخسرت أمام هينان بالذات.
أما إيفانوفيتش (19 عاماً) فقد بلغت النهائي بسهولة على حساب شارابوفا المصنفة ثانية في العالم التي قدّمت عرضاً مخيّباً لتخسر اللقاء في ساعة و5 دقائق. وارتكبت شارابوفا بطلة ويمبلدون الإنكليزية (2004) وفلاشينغ ميدوز الأميركية (2006) أخطاء مباشرة كثيرة بلغ عددها 25 خطأ، ما سهّل من مهمة منافستها التي سترتقي الى المركز الرابع في التصنيف العالمي في حال فوزها على هينان في المباراة النهائية، والسادس في حال خسارتها.
وتألقت إيفانوفيتش في كل شيء: الإرسال والصعود الى الشبكة والعودة الى الخلف، وكانت قد أظهرت مواهبها قبل عامين في رولان غاروس بالذات حيث بلغت ربع النهائي وهي في السابعة عشرة بعدما أقصت الفرنسية إميلي موريسمو، وهي من أكثر اللاعبات مشاركة على الأرض الترابية وقد أحرزت حتى الآن لقباً واحداً هذا العام في برلين.
(أ ف ب)