تأهل منتخبا العراق وسوريا الى نصف نهائي بطولة غرب آسيا لكرة القدم، التي تقام في عمّان، بعد فوز المنتخب العراقي على نظيره الفلسطيني وفوز السوري على الأردني المضيف صد منتخب سوريا نقاط الدور الأول كاملة بعد فوزه على منتخب الأردن 1ــ 0 في المجموعة الأولى مسجّلاً الفوز الثاني بعد الأول على لبنان (1 ــ 0). وفاجأ السوريون الأردنيين بأداء جيد وخطورة كبيرة على المرمى عبر المتألّق ماهر السيّد والظهير الأيمن جهاد الحسين، فيما تكفّل الحارس مصعب بلحوس وخط دفاعه في الوقوف في وجه المحاولات الأردنية التي افتقدت اللمسة الأخيرة. وجاء شوط المباراة الأول مملاًّ على عكس الشوط الثاني الذي أشعله هدف خالد البابا في الدقيقة 48 بتمريرة ماهر السيد من كرة ثابتة، الأمر الذي دفع الأردنيين الى التخلي عن حذرهم متقدمين الى الأمام بهدف التعديل، مقابل محاولات سورية لتعزيز النتيجة من خلال الوصول المتكرر إلى مرمى الحارس الأردني عامر شفيع. وكان الأردنيون قريبين من التسجيل، لكن بسالة المدافعين السوريين والروح العالية التي لعبوا فيها، إضافة الى تألّق الحارس بلحوس حرمت أصحاب الأرض من الخروج بنقطة لينهي الحكم العراقي صباح قاسم المباراة بفوز سوريا 1 ـــ 0.
* تُقام مباريات الجولة الأخيرة غداً، حيث يلتقي المنتخبان الإيراني والفلسطيني، عند الخامسة في المجموعة الثانية، ويلتقي المنتخبان اللبناني والأردني عند الثامنة في المجموعة الأولى.
  • الحضور الجماهيري الأردني خجولاً رغم أن البطولة تُقام على أرضه والمنتخب الأردني طرف في المباراة.

  • العراق × فلسطين 1ــ0
    تأهل المنتخب العراقي إلى الدور نصف النهائي بتغلبه على نظيره الفلسطيني 1ــ0. وسيطر العراقيون على معظم فترات المباراة، إلا أن مهاجميه افتقدوا اللمسة الأخيرة وخصوصاً عبر المتألق نشأت أكرم الذي بالغ في المراوغة ومحاولاته الحثيثة عبر الاختراق من العمق مع محمد ناصر. وتألق نجم المباراة، الحارس الفلسطيني رمزي صالح، وحال دون هز الشباك. ففي الدقيقة 23 سدّد نشأت أكرم من بعيد صدّها صالح، ثم تسديدة لمحمد ناصر أبعدها المدافع الفلسطيني الى ركنية (32)، ورأسية لجاسم محمد غلام علت العارضة (36).
    وفي الشوط الثاني أجرى مدرب منتخب العراق، البرازيلي فييرا، تبديلين صائبين، فأدخل صالح سدير وهوار ملا محمد بدلاً من محمد ناصر وأحمد مناجد. واستمر الضغط عراقي المكثف واعتماد فلسطيني على الهجمات المرتدة عبر المخضرم فادي لافي. وبادر البديل صالح سدير لكن فرصته أنقذها رمزي صالح (48)، وتسديدة ممتازة لنشأت أكرم من ركلة حرة أنقذها رمزي صالح (57)، ثم يتكرر السيناريو فيسدد نشأت ويصدّ صالح (70). وردّ المنتخب الفلسطيني بانفراد فهد العتال كاسراً مصيدة التسلل، إلا أن الحارس العراقي نور صبري اضطر للخروج بعيداً عن مرماه ليشتتها (73). وفي الدقيقة 85 احتسب الحكم ركلة جزاء صحيحة للعراق سددها هوار ملا محمد داخل المرمى، لكن الحكم رضوان غندور طلب إعادتها بسبب دخول باسم عباس منطقة الجزاء، فسددها هوار مرة أخرى قوية على يمين الحارس (1ــ0).
  • قاد المباراة بنجاح الحكم الدولي اللبناني رضوان غندور بمساعدة اللبناني علي عدي والأردني سمير أبو غنام.

  • زريقات: باب الانتساب مفتوح
    أكدّ الأمين العام لاتحاد غرب آسيا فادي زريقات، أن الانتساب مفتوح لجميع دول غرب آسيا الراغبة في الانضمام الى هذا الاتحاد. وأوضح زريقات أن من شأن ذلك تطوير بطولة اتحاد غرب آسيا وتعزيز الفائدة منها والارتقاء بمستوى كرة القدم في المنطقة.
    (الاخبار)