خرج منتخب لبنان لكرة القدم من الدور الأول لبطولة غرب آسيا، المقامة في عمان، بعد خسارته أمام المنتخب الأردني المضيف 0ـــــ3. ولعب المنتخب اللبناني بواقعية دفاعية أمام خصم أكثر استعداداً، ويملك عناصر خبرة عديدة أبرزها عامر ديب وحسونة الشيخ وبشار بن ياسين في الوسط. وأجرى الجهاز الفني اللبناني تغييرات عديدة على تشكيلة المباراة الأولى بمشاركة الحارس لاري مهنا وحسين أمين في الدفاع وحسن معتوق في الوسط ومحمود العلي في الهجوم.
وعانى اللبنانيون عدم قدرة خط الوسط على مواكبة الثنائي الهجومي محمود العلي وبول رستم نظراً لغياب القائد القادر على صناعة الكرات الخطيرة، كما ظهر الدفاع اللبناني بصورة أقل من التي ظهر عليها في المباراة الأولى. ورغم ذلك كان للمنتخب اللبناني الفرصة الأخطر في الشوط الأول عبر صاروخية بول رستم التي أصابت العارضة في الدقيقة9.
في المقابل نجح الأردنيون بخبرتهم وتألّق خط وسطهم في الخروج متقدمين مع نهاية الشوط الأول بهدف المتألّق عوض راغب، الذي هرب من رقابة فيصل عنتر بعد عرضية يسارية من حسونة الشيخ في الدقيقة 28.
وفي الشوط الثاني أصبحت المباراة من طرف واحد مع تحسّن أداء الأردنيين وتراجع اللبنانيين إلى الخلف وسط ضياع خط الوسط وأخطاء عديدة من المدافعين، سمحت للأردنيين بتعزيز النتيجة في الدقيقة 53 بهدف خالد سعد غير المراقب بعد كرة ملعوبة من عدي الصيفي وتحضير من عوض راغب. وترتفع النتيجة إلى 3ـــــ0 في الدقيقة 58 بهدف عدي الصيفي من كرة عامر ديب.
وبعد الهدف الثالث توضحت الصورة ولم تنفع التبديلات اللبنانية مع دخول طارق العلي وعلي السعدي ليخرج منتخب لبنان من البطولة من دون نقاط.
وبهذه النتيجة تأهل المنتخب الأردني كثاني المجموعة الأولى بـ 3 نقاط.
  • قاد المباراة الحكم الفلسطيني إبراهيم الغرّوف.

  • لم يكن المدير الفني عدنان الشرقي راضياً عن أداء لاعبيه، فغادر مقاعد الاحتياط خلال المباراة إلى خارج الملعب ولم يستطع العودة بسبب قرار الحكم الرابع.

  • تحسّن الحضور الجماهيري الأردني بشكل لافت في المباراة الثانية.


  • إيران × فلسطين (2ـــــ0)

    تصدّرت إيران، حاملة اللقب، المجموعة الثانية بفوزها على فلسطين 2ـــــ0، لتتأهل إلى الدور نصف النهائي بأربع نقاط وبفارق هدف عن العراق الذي تأهل أول من أمس.
    سيطر المنتخب الإيراني، الذي يغيب عنه نجومه المحترفون في أوروبا، على مجريات اللعب تماماً، لكن سيطرته كانت عقيمة طوال الشوط الأول الذي لم يهدد فيه مرمى المنتخب الفلسطيني سوى مرة واحدة، قبل أن يسرع من إيقاعه في الشوط الثاني وينجح في تسجيل هدفين، الأول عبر ميلاد ميدافودي الذي تسلم كرة أمامية وسدد كرة عجز عن التصدي لها الحارس الفلسطيني رمزي صالح في الدقيقة55. وقبل نهاية المباراة بأربع دقائق أضاف المنتخب الإيراني هدفاً ثانياً عن طريق مهدي رجب زاده لتتصدر إيران المجموعة.
  • قاد المباراة الحكم الأردني محمد أبو لوم.

  • يقام غداً الدور نصف النهائي، فتلتقي سوريا مع العراق الساعة الخامسة، ويتقابل منتخبا الأردن وإيران عند الساعة الثامنة والنصف.