strong>عبد القادر سعد
أقام الاتحاد العربي لكرة القدم في بيروت بين 28 نيسان و1 أيار، دورة لصقل الحكام الدوليين العرب في منطقة الشام، ضمن الخطة الخمسية التي وضعها الاتحاد العربي لتطوير المستوى الفني لحكامه

جرت على مدى أربعة أيام فعاليات دورة صقل الحكام العرب بمشاركة 26 حكماً دولياً وحكم درجة أولى، بينهم أربعة لكل من الأردن وسوريا والعراق، واثنان من فلسطين. حضر من الاتحاد العربي رئيس لجنة الحكام غانم أحمد غانم والمحاضران السوري فاروق بوظو والأردني عمر بشتاوي. وتوزع البرنامج بين النظري والعملي، فتناول النظري العديد من المحاور كمواقف وتحركات الحكام في الملعب، والتعاون بين أفراد الطاقم التحكيمي، إضافة إلى ركلات الجزاء والتسلل والفرصة السانحة والهجوم الواعد والإعداد النفسي للحكام، الذي أسهب فيه العميد بوظو نظراً لأهميته. وعرضت العديد من الحالات التحكيمية في الملاعب الأوروبية والآسيوية والعربية وجرت مناقشتها.
ومن الأمور الهامة التي شهدتها الدورة الاختبار البدني (cooper test) الذي خضع له الحكام، ونجح فيه اللبنانيون المشاركون جميعاً، رغم المعايير الصعبة التي وضعها المحاضران بوظو والبشتاوي.
وقد أشاد العميد بوظو بالتطور الذي شهده التحكيم اللبناني نسبة إلى ما كان عليه قبل 10 سنوات، إذ لم يكن التحكيم بالمستوى المطلوب إضافة إلى غياب الاختبارات وهو عنصر سلبي على أداء الحكام وفق ما قاله بوظو. وجاء كلامه بحضور الأمين العام للاتحاد رهيف علامة ورئيس لجنة الحكام، سابقاً وحالياً، محمود الربعة وعدد من الحكام السابقين. والملاحظ أن الربعة وافق بوظو على كلامه رغم ما يتضمن من انتقاد مبطن لمجمل عمل لجنة الحكام في السابق.
لكن المهم حالياً أنه أصبح للبنان جهاز تحكيمي جيد وقادر على المشاركة في قيادة المباريات الدولية والآسيوية والعربية، والمهم أيضاً الاهتمام بهذا الجهاز والعمل على تطويره وحمايته وإبعاد الحكام عن الضغوط النفسية.
جلسة تقييم الحكّام الأسبوعية
أقيمت، أمس، جلسة تقييم الحكام الأسبوعية، واستعرضت فيها حالات الأسبوعين الـ 16 و17. وكان الأسبوع الـ 16 جيداً تحكيمياً، ولم تكن هناك حالات حاسمة وكانت معظم قرارات الحكام صائبة، وخصوصاً مباراة طرابلس والعهد بقيادة محمد المولى، مع عدم وجود ركلة جزاء لطرابلس في الشوط الأول.
وفي مباراة الصفاء والحكمة كان أداء الحكم رضوان غندور جيداً جداً مع تنويه رئيس لجنة التقييم نبيل عياد، كما كان أداء الحكم المساعد مصطفى بواب جيداً. ونوّه عياد أيضاً بأداء الحكم بشير أواسة في مباراة السلام والنجمة، وبأداء الحكم المساعد حسن خليفة الذي يعدّ من الحكام الواعدين، ويأتي تكليفه من ضمن سياسة لجنة الحكام إعطاء الفرصة لحكام جدد، وهذا نقطة هامة.
وفي الأسبوع الـ 17، أظهرت مشاهد مباراة العهد والساحل بقيادة الحكم علي صباغ القرار الصحيح للحكم المساعد أحمد قوّاص بعدم احتساب هدف لاعب العهد حسن مزهر لأنه كان عائداً من موقف تسلل. وغابت مباراة الأهلي والأنصار عن شريط الفيديو، لكن الحكم محمد المولى أصرّ على عرض الشريط الذي بحوزته لمعرفة صوابية قراره بعدم احتساب هدف للأهلي بعد خطأ من محمود بساط على حسين الأمين. وهذا يدل على شجاعة المولى ورغبته بالاستفادة، وظهر أن الهدف صحيح ولا وجود لخطأ.
كأس لبنان: النجمة يلتقي الأهلي صيدا
يفتتح فريقا النجمة والأهلي صيدا، منافسات الدور ربع النهائي لمسابقة كأس لبنان، الساعة 4.30 عصراً على ملعب برج حمود. ويصب النجمة تركيزه البالغ على الكأس بعدما فقد تماماً فرصة المنافسة على الدوري، فيما يسعى الأهلي لتحقيق مفاجأة بعدما ظهر بمستوى طيب أمام الأنصار (0ــ0). ويخوض النجمة المباراة بصفوف مكتملة، لكن مدربه اليماني سيوزع تشكيلة ما بين هذا اللقاء والآخر المرتقب يوم الثلاثاء المقبل أمام مضيفه مسقط العماني في المرحلة الخامسة للدور الأول لكأس الاتحاد الآسيوي.