آسيا عبد الله
أعلن المدرب الوطني فؤاد أبو شقرا، أمس، عدم الاستمرار مدرباً لمنتخب لبنان، بسبب مشكلة صحية قد تضطره لإجراء جراحة أو علاج مكثّف. وكان أبو شقرا قد اتصل بميشال طنوس، رئيس الاتحاد اللبناني موضحاً واقعه الصحّي، وأعرب طنوس عن مفاجأته بالقرار، وأشار إلى المسارعة لاستقدام مدرب آخر. وفي سؤال المدرب غسان سركيس عن تكليفه بالمهمة، قال: «مرتجع، مع الشكر، ما دام طنوس رئيساً». وحسب مصدر موثوق فإن أسباب تنحّي أبو شقرا المعلنة من طنوس والمدرب هي غير حقيقية، وتعود إلى خلافات بينهما ترتبط بطريقة عمل الجهاز الفني وتركيبته في الاستحقاقات المقبلة.
سوريا تسبق لبنان إلى صباغ!
في مسألة التجنيس العالقة لبنانياً بسبب الأوضاع السياسية، خسر لبنان جهود لاعب جديد من أصول لبنانية هو رافاييل صباغ، بعد سباق لبناني ـــ سوري لاستقدامه من البرازيل منذ شهر. إذ نجح الطرف السوري في منحه جواز سفر يخوّله اللعب مع منتخبه بجانب اللاعبين «إدواردو حكيم وأندريه الشويري»، وأكد مصدر سوري أن صباغ يملك أساساً جوازاً سورياً. وحصل الاتحاد السوري على كتاب رسمي من الاتحاد البرازيلي يؤكد أن اللاعب الشويري لم يلعب قط في صفوف «السامبا»، وبالتالي يحق له اللعب مع المنتخب السوري، علماً بأن هناك وثائق تؤكّد العكس، وإذا تمّ إثباتها فسيشركه الاتحاد السوري كلاعب مجنّس، حسب قوانين الفيبا.
شهوان يمهل الحكماويين حتى 20 الجاري!
أين وصل حلم شهوان رئيس أمناء نادي الحكمة في «مشروع المؤسسة»؟ حول هذا، دعا شهوان إلى اجتماع بالمعنيين لوضعهم في أجواء عدم استمراره مع «الأخضر» ما لم تجر خطوة فعلية نحو المأسسة، بحيث لا يقوم النادي على شخص. وفي حديثه إلى الأخبار، قال شهوان «لديهم حتى 20 الجاري لوضع خطة العمل». وتحدّث شهوان عن إمكان قيام أكاديميّتي كرة سلة وقدم وتسليمهما إلى إيلي مشنتف وإميل رستم على أن تساهما في دعم ميزانية النادي الحكماوي إضافة إلى الريع الإعلاني وتقديمات مجلس الأمناء، وعندها يسدّ الرئيس المبالغ الباقية. وبشأن ما حكي عن أن شهوان قام بذلك بعد النتائج المسجلة أخيراً في فريق كرة القدم، أكّد شهوان أن إميل رستم لم يبع المباريات بل تراخى على طريقته وخسرنا أمام الصفاء وطرابلس، وخرج من منافسات الكأس بعد خسارته أمام العهد 2ــ3، لكنه وعد بأن فريقه سيقدّم الأفضل في المباريات الخمس المقبلة. وفي ما يخصّ طوني فويانيتش، مدرب السلة، أوضح شهوان أن المدرب أراد أن يحسم موضوع عقده مع النادي أثناء وجودهم في دبي، لكن شهوان اتفق وإياه على حسم المسألة في بيروت مع رئيس لجنة السلة إيلي مشنتف، الأمر الذي لم يعجب المدرب الصربي فساهم بتراخيه وخسارة الفريق أمام الوصل الإماراتي (ضمّ أبرز لاعبي الإمارات إلى جانب 3 أجانب) 101ــ98.