strong>زغرتا ـ فريد بو فرنسيس
أكاديمية السلام زغرتا لكرة القدم بناء للأجيال ...فريق السلام ليس في موقعه الطبيعي في الموسم الحالي، حيث سيعود الى الدرجة الثانية، فظروفه وظروف البلد فرضتا بداية خاطئة مترددة على جماعة مقدامة رياضياً وتاريخياً أوقعاه في حالة إرباك... فبادرت إدارته بإنشاء أكاديمية لتبني وتستمر وتنجح

أطلقت إدارة نادي السلام زغرتا «أكاديمية السلام لكرة القدم»، وهي ظاهرة رياضية جديدة في مدينة زغرتا والقضاء، وذلك من خلال حملة اعلانية كبيرة في المدينة لاقت تجاوباً واسعاً لدى الأهالي ومحبي الرياضة بشكل عام، ونادي السلام بشكل خاص، تجلّى من خلال عدد الطلاب الذين تجاوبوا مع هذه الفكرة والذين وصل عددهم الى ما يقارب 350 طالباً توزعوا على مستويات متناسبة بحسب الأعمار.
واللافت في هذا المشروع الهام التأسيسي لبناء قواعد مهارية سليمة لهذه اللعبة الشعبية المنتشرة ان تجاوب الأهالي في المنطقة كان بارزاً من خلال اصطحابهم أولادهم الى أرض الملعب والتأكد من تسجيل أسمائهم على لوائح الأكاديمية قبل أن ينتقلوا الى الحلقة المخصصة لهم مع المدربين.
الأب فرنجية: أنتم المستقبل
رئيس النادي الأب اسطفان فرنجية أمل أن تمثّل هذه الأكاديمية النواة الحقيقية لكرة القدم في زغرتا الزاوية لكونها تحوي عشاقاً كثراً لهذه اللعبة، علماً بأن زغرتا لم تكن غائبة يوماً عن بطولات كرة القدم في لبنان وسبق أن سجلت فيها نتائج جيدة، وأفرزت لاعبين قادوا الفريق الى إنجازات عدة. وتمنى فرنجية على طلاب الأكاديمية أن يكونوا أفضل ممن سبقهم في النادي وأن يعطوا من قلوبهم لأن النادي لا يقوم إلا على المجموعات لا على الأفراد.
فنيانوس: خطة وتأسيس
وأشار مدير الأكاديمية أنطوان فنيانوس الى أن إدارة نادي السلام صممت على المضي بقيام الأكاديمية بعد نتائج الفريق الحالية غير المشجعة في هذا الموسم، وأن الطريق الصحيح للخروج من هذه الدوامة يكون بالتأسيس على ذهنية جديدة مقرونة بخطة عمل تتجاوز الروتين السائد لتحط رحالها على تفكير أعمق وأكيد فكانت بعض الأفكار التي امتزجت بالخبرات السابقة وبأفكار متطورة طرحها أصحاب اختصاص» وأضاف فنيانوس «انطلق النادي بالعجلة الفنية التي تعدّ الرافعة الأساسية لهذه الأفكار إذا ما نجحت، فتألّف جهاز فني مؤلف من المدير العام للأكاديمية ومدرب على رأس كل مجموعة إضافة الى الطبيب المعالج، فأصبح هذا الجهاز مسؤولاً عن الفئات العمرية في مدرسة النادي، وبادرنا الى برنامج خاص يهدف الى إعداد جهاز فني واختيار اللاعبين للاشتراك في كل البطولات العمرية على أمل المنافسة الحقيقية في أهم محطات العمر وسنكون بإذن الله جاهزين كل الجهوزية لتلك المنافسة».
هوية السلام
تأسس نادي السلام بموجب علم وخبر في (7 نيسان 1949) وكان مركزه بيروت. ودخل في دائرة أندية «الممتاز» عام 1971. ونقلت رخصته رسمياً الى زغرتا برئاسة الأب سمعان الدويهي في (12 ــ 4 ــ 1975)، وشارك في كل مسابقات الدوري والكأس، وكانت أفضل نتائجه في الدوري عام 1990 حيث حل ثالثاً، ورابعاً في موسمي 87 و 91، وسقط الى الدرجة الثانية موسمي 95 و 97. وعلى مدى تاريخه أفرز نجوماً كباراً في ميادين كرة لبنان.