أعيد انتخاب السويسري جوزف بلاتر رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم لولاية جديدة مدتها أربع سنوات خلال كونغرس «الفيفا» السابع والخمسين أمس في زيوريخ.وجاءت إعادة انتخاب بلاتر (71 عاماً) بالتزكية بموافقة الأعضاء الـ 208 المنضمين إلى الاتحاد الدولي. وقال بلاتر: «أشعر بسعادة كبيرة، وبتأثر قوي بعد أن تلقيت ثقة الكونغرس السابع والخمسين». وأضاف متوجهاً إلى الاتحادات الوطنية المنضمة إلى «الفيفا»: «أريد أن اؤكد لكم أنني قبلت هذه الولاية الجديدة، أشكركم على ثقتكم بي وإعادة انتخابي رئيساً لهذه المؤسسة التي حظيت بشعبية واعتراف كبيرين حول العالم بفضل العمل الجبار الذي تقومون به». وختم: «تأثري كبير لأن إعادة انتخابي تمّت في زيوريخ المقر الدائم للاتحاد الدولي».
وكان بلاتر قد انتخب رئيساً «للفيفا» للمرة الأولى على هامش مونديال فرنسا عام 1998 خلفاً للبرازيلي جواو هافيلانج بفوزه على السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي سابقاً الذي فقد مركزه أخيراً لمصلحة الفرنسي ميشال بلاتيني. وجددت الثقة ببلاتر لولاية ثانية على هامش مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 إثر تغلبه على الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي حالياً.
وتدرّج بلاتر في «الفيفا» منذ 32 عاماً عندما بدأ عمله أولاً مديراً لبرامج التطوير، ثم عيّن أميناً عاماً ومن ثم مديراً تنفيذياً قبل أن ينتخب رئيساً.
مونتينيغرو ينضم إلى عائلة «الفيفا»
وافق الاتحاد الدولي على هامش مؤتمره السابع والخمسين على قبول طلب انتساب اتحاد مونتينيغرو، ليصبح بالتالي العضو رقم 208 المنضم إلى عائلة «الفيفا». وكان مونتينيغرو (الجبل الأسود) قسماً من يوغوسلافيا سابقاً، وهو شارك تحت اسم صربيا ومونتينيغرو في نهائيات مونديال 2006 في ألمانيا الصيف الماضي، لكنه حصل على استقلاله في حزيران الماضي وأصبح عضواً كاملاً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ ذلك التاريخ، علماً بأن اتحاد مونتينيغرو لكرة القدم يرأسه نجم ميلان الإيطالي سابقاً ديان سافيسيفيتش.
(أ ف ب)