strong>حلب ــ آسيا عبد الله
حمل اليوم الأول من بطولة غرب آسيا العاشرة لكرة السلّة للأندية، التي تستضيفها حلب حتى التاسع من نيسان الجاري، فوزاً جيداً لبلوستارز على سابا باتري الإيراني، فيما لقي الشانفيل هزيمته الأولى

افتتحت البطولة أمس عند التاسعة والنصف مساء، وسط حشد رسمي وجماهيري وإعلامي، ويسعى بلوستارز، الذي سجّل نتيجة طيبة، في مشاركته الثانية على التوالي في البطولة إلى حجز بطاقة التأهل إلى الدور النهائي في الوقت الذي يطمح فيه الشانفيل إلى الوصول إلى المربع الذهبي على أبعد تقدير كما صرّح مدربه غسان سركيس لـ«الأخبار».
بلوستارز اللبناني x سابا الإيراني
ــــــ النتيجة النهائية: (68ــــــ61)
ــــــ نتائج الأرباع: (13ــــــ16)، (22ــــــ13)، (14ــــــ21)، (19ــــــ14)
ــــــ الحكام: القطري ياسر عباس، السوري ياسر حنوني، العراقي مروان حميد.
ــــــ أفضل مسجل: فادي الخطيب (بلوستارز) برصيد 32 نقطة.
ــــــ المباراة: برزت روح الفوز عند بلوستارز مع انطلاق صافرة الحكم، وواجه خصماً يضمّ في صفوفه عملاقاً من جمهورية الدومينيكان من الطراز الرفيع هو غارث جوزف (217 سم، 145 كلغ). وجاء الربع الأول دفاعياً بامتياز، فكان معدل التسجيل عند الطرفين منخفضاً (13 نقطة لبلوستارز و16 لسابا)، ليخرج الإيرانيون متقدمين في الربع الأول. وردّ بلوستارز على سابا في الثاني مع غياب اللاعبين الإيرانيين عن أجواء المباراة، ولا سيما العملاق جوزف الذي لم يعد يقوى على التحرك تحت السلة بفضل دفاع مستميت من روي سماحة، ما سمح لبلوستارز بإدراك التعادل والتقدم قبل دقيقتين من انتهاء الشوط الأول بفضل قائده فادي الخطيب الذي سجّل ثلاثية التقدم لتصبح النتيجة 26ــــــ23. ولم تنفع الأوقات المستقطعة التي طلبها المدرب الإيراني مهران تاب في تعديل النتيجة لينتهي الشوط الأول لمصلحة الفريق اللبناني بفارق 9 نقاط. ومع دخول الربع الثالث تألق سماحة وعزير والخطيب بالـ(ريباوند) في ظل غياب جونز الذي غلب عليه البطء في الحركة لضخامة جسمه واكتفى بتسجيل11 نقطة. ونجح زملاؤه في ملء الفراغ الحاصل من خلال التسديدات المتوسطة المدى (ايدين بهراني 24 نقطة وحامد اسلامية 14 نقطة) ليقلصوا الفارق إلى نقطتين فقط. وشهد الربع الأخير تبادلاً للأدوار بين تعادل وتقدم للفريقين، لكن الكلمة الأخيرة كانت لبلوستارز اللبناني الذي أنهى أول لقاءاته بفارق 7 نقاط، علماً بأنه كان باستطاعته تقديم مستوى أفضل وفق ما أفادنا به المدرب المساعد للفريق قصي حاتم، وهو أشار قبل اللقاء إلى أن المباراة ستكون صعبة، وخصوصاً أن المدرب الإيراني مهران تاب أكّد أنه سيلعب بكل قوة أمام الفريق اللبناني. وقال تاب: «لا يمكن التهاون معهم (فريق بلوستارز)، يملكون مهارات عالية ولن نستسلم بسهولة»، وتابع: «نحن فريق متجانس جداً ونلعب بالعناصر نفسها تقريباً منذ خمس سنوات».
ــــــ حول المباراة:
  • أشاد رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة بأداء الفرق وقال إن بلوستارز لا يزال يخبئ الكثير، وإن الفرق السورية على اتمّ الاستعداد.
  • توقّع غسان سركيس، مدرب فريق الشانفيل، الذي كان يتابع مباراة الفريقين أن بلوستارز سيكون في المباراة النهائية.
  • لوحظ وجود مشجع ايراني وحيد على المدرجات، أتى لدعم بلاده حاملاً عدّة التشجيع، فيما غابت الحشود الجماهيرية السورية المعهودة.
    الشانفيل اللبناني x بتروشيمي الايراني
    لقي الشانفيل خسارة غير متوقعة أمام بتروشيمي الإيراني 79 ــــــ 85. ورغم المحاولات الهجومية لكارل سركيس (21 نقطة) والأميركيين كوري لويس (19 نقطة) ودافون فورد (25 نقطة)، تقدّم رجال المدرب الإيراني مصطفى هاشمي، رغم أن الفارق وصل إلى 12 نقطة، لتنتهي المباراة بفارق 6 نقاط لبتروشيمي، الذي يضمّ لاعباً أجنبياً واحداً هو البانامي جيمي لوريدا الذي سجّل 27 نقطة.
    وقال غسان سركيس بعد اللقاء: «نحن لا نعرف الفريق الإيراني جيداً، لكن المباراة التي قدّمناها جيدة لكونها الأولى، علماً بأننا لم نكن موفقين في التسجيل».
    يذكر ان نسبة التسجيل من جميع المسافات عند الفريق الإيراني كانت 50%، مقابل 40% للشانفيل.
    الاتحاد السوري x التلال اليمني
    فاز الاتحاد السوري على التلال اليمني 77 ــــــ 59، بفضل المالي العملاق، لامين دياوارا الذي سجّل 24 نقطة كانت كافية للوقوف أمام هجمات الفريق اليمني، الذي شارك بلاعب أجنبي واحد هو السنغالي سليمان ديوب (21 نقطة) والمجنس بابا جيبي الى جانب لاعبين ناشئين في الدوري اليمني.
    وفي حديثه إلى «الأخبار»، أكّد المدرب اليمني قيصر علمي، أن مشاركة «التلال» جاءت متأخرة بعد اعتذار فريق الاهلي لعدم المشاركة، وبالتالي كانت التحضيرات مختصرة جداً، وتابع: «هدفنا من المشاركة هو الاحتكاك أكثر مع بقية فرق آسيا وليس أكثر». وهكذا لقي التلال أول خسارة له أمام فريق الاتحاد السوري بفارق 18 نقطة. وسوف يخوض لقاءً صعباً اليوم أمام الشانفيل اللبناني.
    وأقيمت مباراة الجلاء والكهرباء في وقتٍ متأخّر.
    مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):
    بلوستارز (لبنان) x الكهرباء (العراق) 2:00
    ارينا (الأردن) x الجلاء (سوريا) 4:15
    الشانفيل (لبنان) x التلال (اليمن) 7:00
    الرياضي (الأردن) x الاتحاد (سوريا) 9:30